الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة جامعية أشتكي من عقلي المتحجر فأنا لا أستطيع أن أحادث الناس بالمرح والفكاهة.
تعبت وأنا أجاهد نفسي وأشوف مسرحيات وأقرأ النكات تحسن حالي قليلا لكن أشعر بداخلي أنني غبية عندما أضحك أو أنكت أو أقول سالفة مرحة.
تعبت من هذا التفكير السلبي وأريد اكتساب صديقات، فأنا عندي صديقات لكن غالبا صداقتي تكون سطحية وأحيانا أضغط على نفسي وأستمتع بالحديث معهم لكن أحيانا أرجع محبطة لأني لم أقل شيئا مهما فهم لديهم مجالات واسعة للحديث فيها عندهم أسرة تحافظ عليهم أما أنا أسرتي في مكان وأنا أدرس بمكان وحتى إن عدت إلى أسرتي فهم من النوع الغير اجتماعي والصديقات أحيانا عندهم شيء ثانوي وأنا أعرف في قرارة نفسي أنه أساسي وأريد أيضا أن أعرف كيف أحادثهم فأشعر أحيانا أنني أجلب لهم الملل وكلامي جدي وهم لا يحبون ذلك ؟
مااااااذا أفعل تعبت, أرجو التعليق على كل نقطة وشكرا وإسداء النصح مع الطرق المفيدة والمشجعة للاختلاط بالناس

الإجابة
أختي الفاضلة سارة
لك مني أجمل تحية .. و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما فهمته من كلماتك أنك شخصية لا تعرف نفسها جيدا .. ولا تستطيع تحديد قدراتها بشكل صحيح ..
أين يجب أن تكون؟ ومع من ؟ وما يجب عليها القيام به ؟
كل هذه تساؤلات تحيرها
غاليتي كل إنسان عاقل لا بد أن يبحث عن الرضا الاجتماعي بطريقة أو بأخرى
والمرح والفكاهة هي إحدى الطرائق وليست الطريقة الوحيدة
ربما كان مقياسك للإنسان الرائع هو الفكاهة
فصرتي تبحثين عنها في ملامحك وحركاتك
وربما لم تكوني موفقه لأنك
إما بالغت في رغبتك
أو أنك بالغت في نظرتك السلبية لذاتك
حتى أصبحت غير مقتنعة بنفسك
عزيزتي ابحثي دوما عن ما هو جميل فيما حولك وابدئي بنفسك
قبولك لذاتك أولا بكل ما تحمله من سمات وبكل ما فيها من مميزات هو طريقك لتلقي القبول من صديقاتك ومن حولك
تكلمي دوما مع نفسك بأسلوب إيجابي استبدلي الكلمات
عقلي متحجر  عقلي متفتح ومرن ومليء بالأفكار الجميلة
أنا لا أستطيع أن أحادث الناس بمرح  أنا استطيع أن أستمتع بوقتي مع الآخرين بالمرح وبغيره
أسر صديقاتي تحافظ عليهم وأسرتي تتركني بعيدا عنها  أسرتي قدمت مصلحتي على كل شيء وهيأت لي التعليم لأرتقي و أتعلم و أثبت نفسي أسرتي تثق بقدراتي
غاليتي إن أردتي الصداقة بمعناها الجميل فقدميها أنت أولا
عاملي صديقاتك بما تحبي أن يعاملوك به
ابتسمي
ثقي بقدراتك
طوري نفسك اقرئي ووسعي مداركك
تكلمي عن ما قرأت
اكتشفي ما في داخلك من مواهب و اعملي عليها وطوريها و افخري بها
أحسني الظن بنفسك وبمن حولك.
عودي إلى أهلك وقد حملتي معك شهادتين شهادة العلم وشهادة إنسانة رائعة تعلمت من الحياة كيف تعيشها بأروع طريقة.
طوريهم بعد تطوير نفسك وكوني سبب التغيير للأفضل لك وللآخرين ابتداء بأهلك وانتهاء ببصمة تضعيها للمسلمين في يوم ما.
ولك مني الدعوات الصادقة والأمنيات بالنجاح على الصعيدين النفسي والعلمي وقبلهما دينك وعقيدتك وعلاقتك بربك التي تسمو بك.
متني علاقتك بمولاك واطلبي منه أن يعينك واسأليه كل ما بدا لك
رضا الله عنك ووفقك ويسر أمرك غاليتي..
أما الأستاذة إيمان الهزاع فقد طرحت عليك الأسئلة التالية : أما بعد :
عزيزتي أريد بدايةً أن أطمئنك أن مشكلتك ليست بالمشكلة الصعبة أو المعقدة ..
و لكن هناك عدة نقاط أريد أن استوضحها منك...
أولاً منذ متى وأنت تشعرين بأنك غبية عندما تضحكين !!
و هل صادف ذلك موقفا بعدها أصبحت لا تستطيعين أن تتحدثي أحاديث مضحكة !!
و أيضاً أريد أن أسألك إذا كنت تشتكين من تشوه في الأسنان يسبب لك إحراج !!
و أريد أن أسألك عن رأي صديقاتك بك !!
هل هم يلاحظون أنك قليلة الكلام !! و جدية !!
و هل هناك حوادث في الطفولة تتوقعين أن يكون لها دور في وضعك الحالي !!