الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أما بعد يسرني أن أتواصل مع "لها أون لاين" بطلب الاستشارات وخاصة بعد أن تفضلتم بالرد على الاستشارة الأولى التي أرسلتها لهذا الموقع فأحسست بالثقة أن ما أكتبه يوجد من يقرؤه ويهتم به ويحاول الرد عليه ما استطاع من جهد وأشكر لكم ذلك.
أما يتعلق بما أريد استشارتكم فيه هو: أنني أستغرب من فتاة تحب أن تتصل بي عبر الهاتف وتخبرني عما يحدث لها في البيت وتحب أن تتحدث عن نفسها بشكل كبير وعلاقتها مع أهلها وشدة تعلقهم بها و علاقتها الخارجية وتحاول أن تبث لي ما يدور في خاطرها وما يضايقها مع العلم أن ردي لا يتعدى بعض الكلمات التي ربما تخفف مما تعانيه.
والذي يثير استغرابي كيف أنها فتاة محبوبة بين الجميع مع ذلك تحس بالوحدة ويهتم بها الجميع وقد مرت عليها معجبات ومعجبون بسبب ما يجدونه فيها من شخصية قوية بارزة اجتماعية ذات أخلاق عالية ثقتها بالنفس عالية مع صغر سنها حتى أنا أعجبت بتصرفاتها النبيلة، ولكن لا أدري ما سر إخبارها لي بكل ما يحدث لها وبدأت علاقتي معها حينما درستها في مركز لتحفيظ القرآن فكانت شخصية أحب الاستماع إلى كلامها تقول بأنها تعرضت للإهانة من قبل موظفات المركز والأحاديث الجانية وكانت في الحقيقة لها علاقة مع مديرة المركز " لشخصيتها " وخاصة أنها شاعرة بنت شعراء وأخت شعراء أي من عائلة شاعرة.
تقول بأن هذه القضية أرقت حياتها مع المشاكل العائلية التي تعانيها وقد زادت عليها الهموم إلى أن تركت المركز ولكن لازالت تتحدث معي بكل شيء -تقريبا- وتقول بأنها تركت الاتصالات السابقة لإحساسها بعدم أهميتها في حياتها وأنها كانت مجرد ضياع لعمرها.
سردي لهذه المشكلة هو أنني لم أعرف أن أتصرف مع هذه الإنسانة ولم أعرف ما هو دوري في حياتها وكيف يمكنني أن أفيدها خاصة أنني أسمع لها أكثر مما تسمع هي لي مع العلم أنها تحترمني وتقدرني. دائما أسأل نفسي لماذا أنا بالذات عن غيري من الذين تعرفت إليهم" ولاحظت بأنها تكرر لا أتصل بأحد سواك" وهي لم تقطع اتصالاتها بأهلها وأقربائها ولا زالت ترسل الرسائل لمن تعرفهم سابقا في فترات متباعدة. وتكرر أيضا كلمة "أنا مللت" مع العلم أنها تعمل في البيت من طبخ وغسيل للملابس وغيرها من شؤون البيت مع مساعدة أهلها من أخوات وزوجات إخوانها. ولاحظت بأن لها كلمة مسموعة في البيت ولها تأثير عجيب في عائلتها ككل حتى على زوجات إخوتها كيف أتصرف بالطريقة الصحيحة التي تفيد هذه الشخصية؟
ولكم جزيل الشكر والعرفان لجهودكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
قرأت سؤالك وتعجبك من اتصال الأخت المذكورة بك ولا أجد عجبا فيما
ذكرت ولي التعليق التالي :
أولا : إن الكثير من الناس يحتاجون إلى شخص يثقون به ليبثوا له همومهم ويناقشوا معه مشكلاتهم وهذا أمر طبيعي ولا يكاد يخرج عنه أحد, والحقيقة التي يجب أن نتذكرها أنه في كثير من الأحيان ( وخاصة بالنسبة للإناث ) فإن المرأة تحتاج إلى بث همومها بدون أن تتوقع من الطرف الآخر أكثر من الإنصات والتعاطف الإيجابي , ويبدو من كلامك أنك مستمعة جيدة , وقد يكون هذا ما يدعو الأخت المذكورة إلى أن تتصل بك لأن ما تحتاجه حقيقة هو شخص يستمع إليها ويتعاطف معها فقط لا إلى شخص يعطيها أكواما من المواعظ أو التوجيهات , وقد تحدث الكاتب جون غراي في كتابه (الرجال من المريخ والنساء من الزهرة) تفصيلا عن هذه النقطة وأوضح الفرق فيها بين طبيعة الرجل وطبيعة المرأة , ولعل هذه الأخت لم تجد من هو أنسب منك للاستماع إليها فاختارتك لذلك وأظن أن ذلك يريح صديقتك ومفيد لها أيضا.
ثانيا: من الأمور التي يمكن لك أن تنصحي بها : أن تتجه صديقتك ولو بجزء من وقتها إلى القراءة المفيدة وخاصة فيما يتعلق بالتواصل مع الآخرين ومهارات حل المشكلات وأيضا الاستزادة من العلوم الشرعية ولعل ذلك يفيدها في تجنب السلبيات التي تعرضت لها سابقا في علاقاتها في مركز تحفيظ القرآن.
ثالثا: تذكري أنك إذا نصحت إنسانة بما تعلمين وبشكل صحيح فهذا له ثواب عظيم إن شاء الله وفي ذات الوقت فعليك أن لا تتحرجي من إحالة صديقتك إلى أهل الاختصاص إذا شعرت أن ما تستنصحك به لا تجيدين الإجابة عنه.
أسأل المولى ن يجزيك بالخير على ما تبذلين من جهد والله الموفق.