الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله ..
أشكركم أولاً على هذا الموقع وعلى مجهودكم .. جزآكم الله خيراً
وأرجوكم أن لا تتأخروا علي بالرد..
أنا إنسانة محافظة ومن عائلة محافظة جداً وأسعى في كل أحوالي لرضا الله عز وجل وأريد الستر والاستقرار فيما مضى من السنين , كنت لا أهتم لأمر الزواج وأرفض من يتقدم لي بسبب وبدون سبب ولكن والحمد لله وصلت لعمر لابد فيه من الارتباط , وعن طريق صديقة لي تعرفت على شخص لغرض الزواج وتكلمت معه واتفقنا مع العلم أنه في بلد وأنا في بلد وتبعدني عنه أميال , بدأ حسب قوله يرتب أموره بالخصوص حتى يأتي للبلد التي أتواجد فيها وأهلي , اقترب الموعد وأنا وكأني لست مقتنعة أو لا أصدق أن الأمر سيتم مع مخاوف كثيرة عندي كونه في بلد أخر ولا أعرف طبيعة حياته هناك وهكذا , وجدت نفسي وبدون مقدمات أننا لا نناسب بعضنا البعض وأن أنسى الأمر ودعوت له بأن يرزقه الله بزوجة صالحة أفضل مني , جن جنونه وسأل كيف ولماذا ماذا حصل ؟ رفضته ولكني ندمت لأني أعرف أنه رجل صالح ويخاف الله , لا أعرف لماذا قلت له ما قلت ولكنني ندمت , حاولت بعد ذلك التواصل معه أو أن أكتب له فوجئت بأن أرقامه مقفلة وكل حساباته , صبرت أيام ثم عاودت كتبت له أسأل عنه ولكنه رفض أن يستلم رسالتي وأغلق عني الباب , أتخذ موقف لكرامته طبعاً , ولكني الآن نادمة جداً على رفضي له وأريد إصلاح الأمر بيننا بما يرضي الله , هو زوج مناسب جداً بالنسبة لي وأنا أخطأت في حقه بكلامي وندمت , أرجو منكم المساعدة كيف أوصل له أني ندمت وأنا أرغب به زوجاً ؟ هل اكتب له أو ماذا أفعل , أرجو أن لا تتأخروا علي بالرد
وجزآكم الله خيراً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله وبياك أختي سيما في موقعك ونعتذر على تأخر الإجابة :
بداية اسأل الله لك الثبات على مرضاته .. وبما أن الله قد أنعم عليك بنعمة الإسلام والإيمان بالقضاء والقدر فمن المسلم به أن ما كان هو من أمر الله عز و جل فلا معقب لحكمه والحمد لله على قضاءه وكان الأولى قبل أن ترفضيه أن تستخيري وتشاوري حتى لا تندمي ..
قال النووي رحمه الله تعالى : في باب الاستخارة والمشاورة :
والاستخارة مع الله ، والمشاورة مع أهل الرأي والصلاح ، وذلك أن الإنسان عنده قصور أو تقصير ، والإنسان خلق ضعيفاً ، فقد تشكل عليه الأمور .
فالحل بأداء صلاة الاستخارة و مشاورة أهل الرأي ..
إليك أخيتي : دعاء صلاة الاستخارة
عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ) رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (116 )
فلا تكثري الآن من الندم والسعي لإيصال اعتذاراتك المتكررة فيكفي أن بلغه ندمك بكثرة اتصالك بعد رفضك له .. فلو قدر الله له أن يعود لك الآن أو بعد حين فسيعود بإذن الله فلا ترخصي نفسك يا غالية ثم ما يدريك لعل الله صرفه عنك لدفع ضر كان سيلحق بك من الارتباط به سواء من مشاكل عمل أو مشاكل اجتماعية أو غيرها ..
فعليك أن تسألي الله أن يخلف لك بخير منه واشغلي نفسك بالطاعات ،واستعيذي بالله من الشيطان وجاهدي تذكر الماضي حتى لا يحزنك واستعيني بالله وتوكلي عليه والحي في الدعاء بأن يرزقك الله الصالح المصلح ويوفقك لمرضاته والسعي لجناته واعلمي أن كل السعادة في رضا الله سبحانه وأن أمر المؤمن كله خير إن إصابته ضراء صبر فكان خيرا له وإن أصابته سراء شكر فكان خيرا له ..
وفي الختام اسأل الله لك سعادة الدارين وان يصلح شأنك وييسر أمرك والحمد لله رب العالمين ..