الاستشارات الدعوية » الدعوة والتجديد


28 - ذو الحجة - 1435 هـ:: 23 - اكتوبر - 2014

كيف علي تركه؟ فأنا لا أريد أن أؤذي مشاعره


السائلة:نور

الإستشارة:هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في 20 من العمر، منذ تقريبا سنة أعاني من مشكلة ولا أعرف كيفية الخروج منها؟
بداية المشكلة هي أنني أخطأت في التسجيل في حساب الفيس بوك وأدخلت رقم هاتفي بالخطأ (علما بأنني كنت لأول مرة أتعامل مع الفيس ولا أعرف طريقة التسجيل) بعد التسجيل لم أدخل الحساب إلا نادرا, فبدأت بعد فترة تصلني رسائل نصية في الهاتف بطلب قبول الصداقة وكنت لا أعيرها اهتماما, بعد أسبوع تقريبا وصلتني رسالة في برنامج (الواتس أب)من رقم غريب يسألني عن حالي فسألته من معي قال لي أنا أريد أن أساعدك في شيء فأرجو أن تعطيني إيميلك والرقم السري لحسابك, في البداية رفضت لكن بعد ذلك أعطيته لأن لا سبب يدعو إلى رفضي فذلك لا يهم عندي, بعد أن أعطيته طلبت منه إخباري عن السبب فقال إنني سجلت رقم هاتفي في الفيس بوك ومن الممكن أن يتم تداول رقمي وأحصل على المضايقات من عدة أشخاص, وبهذه الطريقة حصل على رقمي, فطلبت منه أن يقوم بحذف حسابي لأني لست بحاجة له بعد الآن فحذفه وانتهيت هنا وشكرته.. لكن المشكلة بدأت من هنا بدأ بالحديث عن حياته وأين يدرس فعندما أحس بعدم الإقبال مني قال لي هل أضايقك قلت له في الحقيقة نعم أرجو منك عدم مراسلتي مرة أخرى وشكرا لك على ما فعلته, وافق على ذلك لكنه عاد بعد فترة وبدأ بمراسلتي وكنت أرد عليه عندما يسألني وأخبرني أنه لا أصدقاء له وبدأ بإخباري عن أسراره وكل الأشياء التي تخصه وبدأت أشاركه المحادثات لكن بعد فترة أخبرته بأنني أشعر بتأنيب الضمير وأرجو أن تتركني ولا تحدثني فوافق ولكن كالمرة السابقة عاد مرة أخرى (علما أني فتاة ملتزمة حافظة للقرآن وأخاف الله) لكن هذه المشكلة كثيرا ما تجعلني أشعر بالتعاسة لا أعرف كيف أتخلص منه علما أني لا أعرف إن كنت متعلقة به أم لا؟ لكني لا أشعر تجاهه بشيء سوى مشاعر الأخوة وهوه يبادلني نفس الشعور حتى أننا بدأنا بحفظ القرآن الكريم مع بعض، وفي بعض الأحيان نتناقش في الأمور الدينية (علما أنه أيضا في نفس عمري) واكتشفت أنه لا يريد سوى إلى من يستمع إليه ويشاركه مشاكله.
أرجوكم أفيدوني هل أنا مذنبة فيما أفعله؟ وإذا كنت كذلك كيف علي تركه؟ فأنا لا أريد أن أؤذي مشاعره.. أرجو منكم الرد قريبا..


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله الذي بين لنا سنن الهدى، والصلاة والسلام على خير من دعا إلى هدى وعلى آله وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين.
الأخت نور الفجر من سلطنة عمان..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أولا الحمد لله أنك فتاة ملتزمة تحفظين كتاب الله تعالى، وهذه أرضية تساعد من يقدم لك النصح على أن تأخذي بنصيحته، ويبدو أنك – مع كثير من الأخوات الفضليات – لا تعرفين حيل وألاعيب طلاب الهوى، ومصائد الباحثين عن المتعة بالحرام؛ فيصطادون الفتيات بهذه الأساليب الشيطانية، وقد ساعدتهم على مرادهم وسائل التواصل الاجتماعي التي تعددت وتنوعت وهم يتقنون فن التخاطب مع الفتيات، وكيف يوقعونهم في حبائلهم، وأعتقد أنك إحدى ضحايا هؤلاء!! ولكنك في بداية الطريق، فلك الحمد يا ربي أن وفقك إلى هذه الاستشارة حتى تستفيدي ممن يحرص عليك وعلى دينك ومستقبلك، وأنا أشكرك على مسارعتك لمعرفة وجه الحق في المسألة.
أختي الكريمة، حديث الفتاة مع شاب – ولو كان يعلمها القرآن أو الدين!! – بهذه الطريقة الخاصة كأنها خلوة، ولكنها غير كاملة – حرام، وستجر إلى عواقب وخيمة على الفتاة، وها أنت الآن في بدايتها، فلا يجوز بحال أن يتصل بك أو تتصلي به إن كنتما تخافان الله تعالى؛ ثم إنك تفعلين هذا بدون علم ولي أمرك، فلا يحق لفتاة مسلمة أن تخوض بهذه الطريقة ولو كانت تبحث عن زوج – وهو من حقها – لكن البيوت تطرق من أبوابها وليس من النوافذ.
ومن خلال سردك لما جرى معك يتبين لكل عاقل أن عملكما بدأ بصورة – تبدو خيرة!!! – ثم تحولت إلى صور أنت لا تعرفين كيف تتخلصين منها أو كيفية التعامل معها!!!
لذلك فنصيحتي لك أيتها الأخت أن تقطعي الصلة مع هذا الشاب فإن كان يريد العفة حقا، فعليه أن يطرق بابك عن طريق ولي أمرك ولا شيء سواه، واحذفي عنوانك وغيريه إلى شخصية أخرى مستعارة حتى لا يعود إلى مخاطبتك وبذلك تنتهي المشكلة.
أختي الكريمة، إن ديننا يعترف برغبة الفتاة في زوج تعيش معه وهذا حق لها؛ ولكنه كرمها؛ فجعل لهذا المطلب شروط وطريق فيه تكريم للمرأة ألا وهي الخطبة بشروطها، ثم العقد فالزواج ولا شيء سوى هذا، وأما الذين يزعمون – تحت شعارات ثبت كذبها – أن الخاطبين ينبغي أن يتعارفا ثم يعيشا معا ليفهم كل منهما الآخر!! فيتأصل الحب والتفاهم ويخططان لمستقبلهما، وهما ما زالا غير مرتبطين ارتباطا شرعيا، فهو من الباطل الذي وقع فيه الكثيرون والكثيرات، ولم يدركوا هذا إلا بعد أن غرقوا في مستنقع المشكلات، وإني لك ناصحة أمينة لا تنخدعي بهذا فليأت الخاطب إلى بيت أبيك دون علاقة سابقة معه فهو – والله - أعز لك وأشرف، وسيقدرك أكثر من هذا الذي يحتال عليك، والتوفيق بيد الله؛ فالزواج ليس حفلة ولا رحلة ولا مجلس سمر ؛ إنه شراكة حياة في مشروع اجتماعي له تبعاته وأحماله، فلا بد من أن يبنى على أسس صحيحة.. فالأجواء العاطفية التي يبني الطرفان أحلامهما عليها تصطدم بالواقع بعد الزواج، وغالبا فإن المشاعر المتبادلة قبل الزواج بينهما مكذوبة وهي تمثيل على تمثيل.
الاعتصام بدين الله هو المخرج والتوبة من العمل المشين هو الأسلم، ورضا الله فوق كل شيء ولن يضيع الله عبدا سأله بالحلال الطيب.
وفقك الله إلى ما فيه رضاه..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:5241 | استشارات المستشار: 119


استشارات محببة

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!
الاستشارات الاجتماعية

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!

السلام عليكم ورحمة الله
أمّي استلفت منّي سنة 2005 ألفي جنيه...

مها زكريا الأنصاري1638
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

انا تقريبا من 9 شهور عند اهلي صارت مشاكل مع زوجي انه يشرب الحشيش...

قسم.مركز الاستشارات1638
المزيد

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!
الاستشارات الاجتماعية

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم دكتوره منى أنا طبيبة "طبّ...

نوره إبراهيم الداود1639
المزيد

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!
الاستشارات الاجتماعية

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!

السلام عليكم ..
أنا الأخت الكبرى لعائلة متعلّمة متركّبة من...

أماني محمد أحمد داود1639
المزيد

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

أ.سماح عادل الجريان1639
المزيد

زوجي !يحبّ أخته بشكل أثار حفيظتي
الاستشارات الاجتماعية

زوجي !يحبّ أخته بشكل أثار حفيظتي

السلام عليكم أنا متزوّجة منذ سنتين موظّفة و زوجي جامعيّ و موظّف...

رفيقة فيصل دخان1639
المزيد

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!
الإستشارات التربوية

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا...

د.مبروك بهي الدين رمضان1639
المزيد

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !

السلام عليكم ورحمة الله .. كانت لي علاقة عاطفيّة بشخص استمرّت...

سلوى علي الضلعي1639
المزيد

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!
الاستشارات الاجتماعية

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري اثنتان وعشرون سنة تمّت قراءة...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1639
المزيد

لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!
الاستشارات الاجتماعية

لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثا...

ساره الهذلية 1639
المزيد