الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (أنا فتاة عمري 28 سنة جامعية وموظفة وطبيعة عملي تفرض علي الاختلاط (مع الملاحظة أنني ولله الحمد ملتزمة) قد لاحظت اهتمام أحد زملاء العمل الذي يكبرني بحوالي عشر سنوات مع التزامه حدود العمل معي، وقد ألمح من خلال إحدى الزميلات أنه يرغب بالارتباط! ولكنني مترددة! كل الذي أعرفه أنه متزوج وطبعاً طبيعة عمله ويبدو لي شخصية ذو أخلاق ودين. حقيقة أنا شخصية حساسة وعاطفية وأخاف الفشل لا أنكر أنني أحس براحة تجاهه! لكنني لا أرغب الفشل وكثير من الأسئلة تتدور في مخيلتي والتي لا يمكنني معرفتها لا بطريقة مباشرة ولا من خلال أهلي!!: هل يمكن أن أنجح كزوجة ثانية وما مقومات ذلك من ناحية نفسية سواء في أنا وفيه هو مع أخذ بعين الاعتبار كونه متزوجا؟ ما الأشياء التي قد أخسرها وما الأمور التي يجب أن أضعها في ذهني كزوجه ثانية؟ كيف لي أن أعرف إمكانية زواجه للمرة الثالثة (أقصد كونه مزواج) من خلال شخصيته؟ كيف أتعامل مع زوجته من ناحية نفسية حتى أكسبها( أنا لا أريد أن أتسبب في حزن أحد)؟ السؤال الأخير والأهم بالنسبة لي.. كيف لي أن أتعرف على طبيعة شخصيته قبل تقدمه لي (علما أنه لا يمكنني ذلك بطريقة مباشرة ولا من خلال أهلي)...أعلم أنني صعبت عليكم الأسئلة وأنكم قد تستغربون أسئلتي لكنني فعلا متوترة لدرجة أنني أرغب أحيانا في تجاهل الموضوع ؟؟ طبيعة شخصيتي وكون أخوتي لا يمكن أن يتفهموا أهمية معرفتي لهذه الأمور يجعلني أحس أنني وحيدة.. فهل تساعدوني؟).. عذراً للإطالة وجزاكم الله خيراً.. أختكم نورة.

الإجابة
الأخت الفاضلة نورة..\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..\r\nلا يمكن التعرف على الإنسان إلى من خلال السؤال عنه من خلال أصدقائه ومعارفه وجيرانه وبخاصة من يتعامل معه في شتى مواقف الحياة لأن الإنسان لا يمكن معرفة سلوكه الحقيقي أو شخصية أو سلوكه السائد إلا من خلال الاحتكاك والتعامل فأنت تعملين معه فلا تعتمدي على انطباعك وحدك لأن العاطفة سوف تعميك عن عيوبه، ولا تكوني حساسة جداً وتعاملي مع الآخرين بتلقائية وإذا كان هناك ضرر في مستقبل العلاقة بينكم فهي سوف تخرج من حساسيتك المبالغ فيها لأن الحساس دائماً يفسر الأمور على غير وجهها ولا يستطيع التعبير عما يجول في داخله بهدوء، والأمر الآخر هو الغيرة من كونه متزوجاً من زوجة أخرى أما التعامل مع زوجته الأخرى فهذا أمر راجع له هو إذا أراد ذلك فسوف يمهد هو ومن ثم تقومين بالدور، فلا تجعلي هذه الأمور تسيطر عليك واجعلي بيتك مكاناً للراحة والاستقرار والثقة وليس مكاناً يغلب عليه التجهم والشك والغيرة وثقي تماماً أن التوفيق بيد الله سبحانه وتعالى.