الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أسئلة تؤرقني كثيرا.
تزوج أخي ابنة خالته ولكن هناك أمور صدرت منها وبذكاء ونفاق وتزعجني كثيرا ونهمشها كي نعيش.
عندما يذهب أخي للتنزه مثلا يأتي ويطلب مني ومن إخوتي الفتيات للذهاب معه هل لنا الحق في ذلك أم لا؟ أو مثلا برحلة سفر هل لنا الحق بذلك أم لا ؟
علما بأن والداي متوفى وأخي غير المتزوج بآخر سنة له بالمدرسة أمي تخاف منه وتخاف عليه ولا تحمله مسؤولية السفر فقط .
طلب منها ذات مرة أخي أن تخبرنا بالذهاب معهم في الأسواق ولكن هي لا تريد ذلك وجاءت رغما عنها ولم تطرق الباب بقوة كي نسمعها ونذهب معها ولكن أخي دون أن يشعر فضحته ملامح وجهه عندما سألني بوجه عبوس هل طرقت زوجتي الباب، وسمعت والداتي عندما أخبرته بأنها لم تجد أحدا بالمنزل ونحن في الحقيقة متواجدون بالمنزل .
علما أنه لم يسبق لنا بالتدخل بشؤونهم أبدا أو السفر معهم فهم يرحلون بالإجازة ونحن نمضيها في داخل مدينتنا. كيف نتعامل مع تلك المرأة فهي تفعل أشياء رغما عنها وتتعامل معنا بنفاق.
أخبرتنا ذات مرة بأنها منزعجة من أخيها بأنه لا يهتم بأخوته ولا يأخذهم للتنزه في الأسواق مع زوجته لا أدري لما تصرفت هكذا معنا.
فهي ذات مرة فعلت مشكلة مع أخي عندما سافرنا مع أخي لتقضية العزاء فقط وصرخت به كثيرا لأنه لم يصطحبها معه فهو لم يأخذها لأنه كان لديها عمل بالمدرسة. وأخبرت مرة أخي بأن يصطحب أهلها للسفر خارج المملكة للتنزه ولكن أخي رفض. أين حقوقنا ؟
جزاكم الله خيرا، وأتمنى لكم السعادة في الدارين.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الكريمة ونشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين..
يفكك عرى الترابط الأسري عندما يرغب الأخر أن تتحقق مطالبه دون مراعاة لمن حوله والغيرة سيدة المواقف، وتذكري غاليتي أنها مبتلاه بذلك فلا يؤرقك مواقفها منكم فمع الكرب فرج ومع العسر يسر، فالترفق في معاملتها والتغاضي عن أفعالها لا تذهب سدى بل سيسخر الله لكم الخير قال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)..
فلكم الحق في التنزه والسفر وقضاء احتياجاتكم، وجميل لو تم الاتفاق مع أخيكم في تخصيص لكن أيام في قضاء احتياجاتكم والسفر والتنزه ولا مانع أن صحبتكم زوجته معه أو يتفق معها في وقت لاحق كتقدير لها حتى لا تنشب خلافات وأشعارها بطريقة مهذبه بأن لزوجها على أهله حق عليه القيام به، ولتتذكر هذه الزوجة بأن هؤلاء أخواته أقرب إليه من أي أحد في عونهم وإدخال السرور عليهم..
وبالدعاء يغير الله من حال إلى حال يقول الله عز وجل (ادعوني أستجب لكم) ..
وأسأل الله أن يفرج عنك همك ويرزقك قرة عين لا تنقطع ..
أسعد بتواصلك مستقبلاً.