الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
أنا شاب عمري 32 سنة، متزوج منذ حوالي خمس سنوات (لدي طفل و طفلة والحمد لله).
زوجتي جامعية وهي صاحبة خلق حسن ودين وهي تحبني كثيرا..
مشكلتي أنني لا أحب زوجتي منذ مرحلة الخطوبة ولكن شاء الله أن يتم الزواج و كنت أحاول أن أقنع نفسي بأن الحب سيأتي بعد الزواج ولكنني انتظرت هذا الحب طويلا ولما يأتي بعد..
المشكلة أنني أراها قبيحة ولا أشعر بأي انجذاب تجاهها (لدرجة أنني أمارس معها الجنس لكي أقوم بواجبي الشرعي) فأنا لا أشعر بأية متعة جنسية وبنفس الوقت أخشى من الوقوع بالزنا..
حاولت أن أذكر نفسي مرارا وتكرارا بأنها زوجة صالحة وأن فيها من الصفات الإيجابية الكثير، الكثير.. الكثير، لكن ذلك لم يجد نفعا فأنا أعيش في حالة صراع مع نفسي ولا أزال أراها قبيحة ولا أحبها البتة لدرجة أنني لا أشعر بأني متزوج وأنني لست بمحصن..
ماذا أفعل؟ هل أبوح لها بما أشعره تجاهها؟ هل أطلقها؟ هل أتزوج بامرأة ثانية؟ أرجوكم أشيروا علي..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أخي الكريم:
الحمد لله على ما أنعم عليك به من نعم عظيمة، لعل من بينها أن منحك الله العقل والحكمة والتروي في اتخاذ القرارات، لأن مشكلة كثير من الناس أنهم يتسرعون في اتخاذ قرارات مصيرية، قد تكون نتائجها ونهايتها وخيمة للإنسان. وعندما مرت بك هذه المشكلة الزوجية، ووجدت أن الأمر قد صعب عليك، وأنك لا بد أن تتخذ قراراً نحو هذه المشكلة، لم تتسرع ولم تتهور كما فعل ويفعل للأسف كثير من الأزواج أو الزوجات، فيتخذون قراراً يهدم أسرة وبيتاً كان بالإمكان أن يكون بيتاً عامراً أو في أقل أحواله بيتاً مستقراً قائماً على المصالح المشتركة وقضاء الحاجات، وكم من بيوت قائمة بهذا الشكل.
أخي الكريم:
لن أتحدث معك عن تاريخ المشكلة، لأنها أصلاً بدأت، وأنت تتحمل جزاءً منها عندما وافقت على الزواج بإنسانة أنت لا تحبها منذ مرحلة الخطوبة، ولم تحاول في تلك الفترة أن تأخر مرحلة الزواج إلى أن تتأكد من مدى حبك لهذه الإنسانة، قبل الدخول بها. لذا فإنه من الظلم أن تتخلى عن هذه الإنسانة (الزوجة) بعد هذا العمر (5) سنوات لسبب ليس لها علاقة به. وخصوصاً أنه قد رزقكما الله بمولدين (طفل وطفلة). لذا فإن قرار الطلاق بسبب عدم حبك لها، مع أنك كنت تعلم بذلك السبب، وبعد خمس سنوات وبعد طفلين قرار ظالم في حق هذه الزوجة.... إذن فالرأي الأول لك أخي الفاضل هو عدم التفكير في الطلاق، وعدم جعله حلاً وحيداً لهذه المشكلة الزوجية، لأن الطلاق آخر الحلول وليس الحل الأول، كما أن نتائجها سلبية لأطراف أخر غير (زوجتك وأطفالك).
أخي الكريم:
لقد شرع الإسلام تعدد الزوجات لحكم نعلم بعضها ونجهل الكثير منها، ولعل من هذه الحكم حل العديد من المشكلات الزوجية، والتي من بينها مشكلاتك الزوجية، والتي يكون فيها الزوج غير محب لزوجته، وزوجته ترغب الاستمرار معه، وفي طلاقها ضرر لها ولأطفالها، وهي راضية بالتعدد، وستقبل به.... إذن فالرأي الثاني لك أخي الفاضل هو أن تفكر في الزواج بامرأة أخرى، وتزوج على سنة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، والعدل بين الزوجتين، وقبل ذلك راضي زوجتك الأولى، وأشرح لها حاجتك إلى الزواج بأخرى دون الإشارة إلى قضية الجمال والقبح.
أخيراً: تذكر أخي الفاضل أن المرأة تنكح لأربع هي الحسب والنسب والجمال والدين، فأظفر بذات الدين تربت يداك، واعلم أن الجمال هو الربع وليس الكل، وأن الجمال يذهب ويأتي وهو نسبي، وأن باقي الأربعة هي التي تبقى. وفقك ربي ورعاك وسدد خطاك وألهمك الصواب..