الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
أنا فتاة ما زلت أدرس بالجامعة وهي من كليات القمة.
المهم أنه جاء وخطبني أخ لصديقتي وطلب بأول لقاء ألا يرى وجهي حتى يخبرني ببعض الأمور.
فأخبرني أنه له ظروف صحية (مرض جلدي غير معدي لكن صعب عندما يأتي له يمنعه من الحركة والمفروض أنه كان يأتي له بالكثير 3 شهور بالسنة)
المهم أنا لم أنظر لذلك الجانب كثيرا ولم أفكر إلا أنني وجدته على خلق وكان مواظبا على دروس المسجد.
وجدته متوافقا جدا معي في الطباع والطموحات وكل شيء
وكان متفوقا بدراسته ومن أوائل الجامعة ومهندس.
نظرت لكل ذلك وقلت لا بأس سأتحمل تلك النقطة وبإذن الله كل شيء يكون أفضل. سررت كثيراً به وفي خلال فترة الخطوبة كان قد مرض ورأيت منظره وهو مريض وفي خلال أسبوع تعافى ولله الحمد.
مرت الأيام وكانت صحته جيدة.. ثم تم العقد وفي يوم العقد شعر بآلام ذلك المرض ولكنه بالتأكيد لم يخبرني.
بعدها بيومين زاد التعب لكنه كان يتحرك ظل هكذا شهر
ثم بعدها مرض مرضا شديدا ولم يتعافى منه حتى الآن
الآن لنا 8 أشهر.. خلالها حين كان يتحسن قليلا ثم يخرج لعمله ثم ينتكس خلال أيام قليلة ونرجع لنقطة البداية.
والآن لم يعد يتحسن لدرجة الخروج إلى عمله حتى
ذهب لدكاترة كثر لكن دون جدوى يأخذ العلاج يتحسن (إنه يستطيع أن يتحرك قليلا لكن لا يخرج لعمله مثلا ولا أي شيء) ثم ينتكس وكل هذا وهو مستمر على العلاج.
هو مريض جدا أشعر بحزن كبير عليه وعلى ألمه.. الآن أصابه حزن كبير لضياع الكثير منه في تلك الفترة.
المشكلة هو أن الآن أمي تقول لي الزواج هذا لا ينفع ولابد تطلقي منه ما ينفع تتزوجي واحد هكذا.
وإذا تزوجت منه تحملي الذي يحصل لك.. لا ضرر ولا ضرار.
أنا لا أعلم ماذا أقول ولكني فعلا أحبه كشخص لخلقه وطيبته وأمي وأبي كذلك يحبونه.
النقطة التي جعلت أمي تقلق هو استمرار مرضه هكذا وتغير سلوك مرضه وزياده للأسوأ. وهو بذلك لن يستطيع أن يكون رب أسرة.
لذا لا أعلم ماذا أفعل؟ أنا أحاول أن أصبر معه حتى تتحسن حالته لأنه لأول مرة يمرض كل تلك الفترة. عندي أمل كبير في شفائه وهو أيضا،
هناك أناس قالوا لي إن مرضه فيه جزء نفسي..
تعبت من كلام أختي وأمي جدا ولا أقدر أتحمل، ماذا أفعل؟
هل أستمر معه أم ماذا؟!
وحتى إن كان قرار عدم الاستمرار هو الأفضل فأنا أرى عدم الانفصال عنه الآن حتى تتحسن حالته.
وعندي مشكلة أني خائفة بعد الانفصال من لفظ مطلقة
حزينة جدا من هذا الأمر وأحس أني فقدت الأمل في أمور كثيرة.
عمر المشكلة: 8 أشهر.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أنه مريض مرض مزمن،
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أنه طال مرضه لوقت طويل.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أحاول أرفع معنوياته كي يقدر يخف وفي نفس الوقت، أهلي يقبلوا به.
حتى الآن أبي لم يغير رأيه فيه ويتمنى شفاءه.
أما أمي لا أشعر أنها تريده.
أصلي وأدعو الله وحائرة جدا.
وبالمناسبة هو حزين جدا ودوما يقول لي خائف أن تتركيني.
أنا أشعر بالإحراج منك.
أتمنى أن أسعدك وأعدك بذلك حين أتماثل للشفاء.
وأنا فشلت في التخفيف عنه.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله ..
حــــل الـمــشــكــلــة :-
* مــرحـبـا يــا أخــتـــي الـكريمة. أتمنى لك السعادة في حياتك بصفة عامة.
* ولكن لقد استوقفني بعض الكلام التي ذكرت من قبلك وهو على النحو الآتي:-
* رفــض الـخـاطـب لــرؤيـتــك لـيس تقليلا منك.
ولكن خوفا من أن تــكوني لديه ظروف مرضية وحينما يراك وقد تكون جميلة جدا.
وأيضا قد تكوني ذو خلق وشخصية محترمة ومؤهل علمي أفضل.
فقد يحزن هذا الشاب لأن أهلك أو أنت قد ترفضينه بسبب مرضه.
* ولكن كان الأفضل لكى خاصة حينما يرفض الرؤية الذي هو حقك وحقه في نفس الوقت.
* فكان يجب أن تسألي أخيك عن سبب رفض صديقه (الخاطب) لرؤيتك؟
* وتبيني لأخيك :- أنك مستغربة جدا من قول الخاطب
وأن تطلب من أخيك :- أن يبلغه بأن الرؤية حق شرعي.
وأن كانت لديك ظروف فيمكن أن يكون هناك حوار بيني وبينك أثناء تواجد الأهل في المنزل.
* ثم بعد ذلك يتم تحديد مقابلة أسرية أولا ثم مقابلة بينك و بينه أثناء تواجد الأهل في منزلك.
* ويعطيكما الفرصة للتحدث معا.
* وتطرحين السؤال على الخاطب:- لماذا رفضت رؤيتي بالرغم أنه حقك وحقي في نفس الوقت؟
* ثم إذا بدأ يظهر أنه يعاني من مرض ما.
كان من المفترض أن تكون الخطوة الأولي هو التأكد من أن هذا المرض خبيث أم لا؟ أم مرض ليس له علاج؟
* و أن يكون الحوار فقط بينك و بين أخيك ووالدك عن مرض الخاطب.
* ولا تدخلي الوالدة في الموضوع.
لأن الأم بطبيعتها حنونة تتأثر كثيرا لما يعانى فلذات أكبادها من أي مرض أو مشاكل اجتماعية.
*والدليل علي ذلك رغبة الوالد في شفاء الخاطب والوالدة تفكر بشكل عملي بأنه لن يكون قادر على القيام بدوره كمسئول عن هذا المنزل .
* الأن يجب عليك التوجه إلى طبيب موثوق فيه - ثم تعرضين عليه حالة الزوج.
ويجب أن تقولي للدكتور:- إن دكتورا قد شخص حالته سابقا بأنه قد تكون نتيجة لمرض نفسي.
مع ذكر الأعراض التي يعاني منها زوجك .
* عليك أن تأخذي إجازة لزوجك من العمل لمدة أسبوع أو شهر من جهة العمل التي يعمل بها حتى يتم تقييم حالته المرضية من قبل الدكتور المختص.
* وعليك أن لا تتحدثي مع الوالدة أو أختك في هذا الموضوع كثيرا.
وحينما تسألك الوالدة عن موضوعك :- إن شاء الله قريبا سوف يكون حلا نهائيا لهذا الموضوع.
وأن تبلغي الوالدة أيضا:- أن ضغطك علي خاصة في هذا الموضوع قد يدفعني إلى اتخاذ قرار خاطئ.
ثم سوف تتحملين المسؤولية أمامي وقد أتأثر نفسيا من اتخاذ أي قرار خاطئ لم أدرسه بمفردي.
* ثم أن يكون الحوار عن مشكلة زوجك بينك وبين والدك وأخيك فقط من أجل إيجاد علاج لمرض زوجك أو حل لمشكلتك.
وأن تبلغي الوالد وأخيك بعدم إعطاء أخبار سيئة عن حالة زوجك لأن اندفاع الوالدة النابع من خوفها عليك قد تشعرين بأنك تحت ضغط نفسي وقد تتخذين أي قرار.
** قد يكون إهمال مرض الزوج لمدة 8 شهور قد يكون لها تأثير سلبي على صحته.
* عليك أن لا تخافي من كلمة (مطلقة) أنت لم ترتكبي ذنبا في حالة إذا اتخذت القرار بالطلاق بعد اتخاذ كل السبل من أجل علاج زوجك.
* الأسئلة التي يجب طرحها على صاحبة المشكلة:-
ما هو المرض الذى يعاني منه الزوج ؟(الوصف الطبي لهذا المرض)؟
محاولة منى لك في البحث عن حملة طبية أو مستشفيات تقوم بعلاج هذا المرض.
وأخيرا:-
يمكنك التواصل عبر صفحتي الشخصية / الأخصائية الاجتماعية سارة عبر الفيس بوك:-
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D8%A7%D8%B1%D8%A9/328499540592568?ref=hl
وأيضا يمكن التواصل معي عبر مجموعة الأخصائية الاجتماعية / سارة:-
https://www.facebook.com/groups/159098944183731/
وشكرا.