الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
لقد تزوجت منذ فترة قريبة بزوج ملتزم وملتحي وقد لاحظت عليه تباطؤ في أداء الصلاة وبعد أسبوعين من الزواج تفاجأت بسكرة ولقد فزعني واتصلت على أهلي لقربهم مني وقاموا بأخذي وقد ادعى أنه قد أصابته عين في عزيمة ولم يدري بنفسه واشترى العرق.. وقد رجعت إليه بعد ثلاثة أيام وبعد فترة لاحظت عليه سلوكيات غريبة مع ترنحه في المشي وقد واجهته بأنه استخدم شيئا مسكرا وأنكر وحلف أنه لم يستخدم شيئاً ولم أصدقه وقاطعته يومين وقد أصر على براءته.. وبعد فترة شربت من جاك بجانبه وقد أحسست بحرارة في صدري وبطني مع ارتباكه ولم أصارحه حتى اقتفي أثر ذلك الشيء ولكن لم أجد شيئاً وقد ذهبت إلى أهلي في اليوم التالي وقررت عدم الرجوع إليه ولكنه أعلن توبته وأنه يستخدم الحشيش وسيعالج نفسه وفعلاً دخل المستشفى وبعدها رجعت إليه بشروط وإعطائه فرصة أخيرة لأني لا أصبر على هذا الحال حتى وإن خلفنا.. ووافق على الشروط ورجعت إليه بعد أسبوعين لكن لاحظت بعد رجوعي إليه أنه لم ينام ليومين وفي رمضان وظهور هلوسة عليه وتغير فمه بعد رجوعه من أداء الصلاة بلعاب أبيض مقزز.. وقلت له صارحني وأبقى لكنه يحلف ويبكي بطريقة غريبة وكأنه طفل ويبرئ نفسه وبصراحة لم أصبر على هذا الحال وذهبت إلى أهلي.. وبعد فترة أخبرنا أنه مستعد للتحليل في أي مكان ووالده أخبرنا أنه يخاف على ولده وعلى سمعته لأن الناس بدأت تتكلم وإن لم أرجع سيزوجه ورجعت له لعل الله يصلح من حاله وأن يصدق في توبته وفي نفس الليلة التي رجعت له سقط ثلاث مرات وطلبت منه تحليل ولم يظهر في التحليل شيء وأخبرته أني لو لاحظت شيء آخر سأتركه من غير أن يحلل وبعد فترة لاحظت تغير مزاجه وأنه عصبي ويقول كلاما ثم يغيره ونظراته غريبة لي فرجعت لأهلي .. والحقيقة أنا في حيرة من أمري وخوفي من المستقبل. هل أرجع على أمل أن يصلح حاله أم ماذا؟، على الرغم من أنه رجل عادي وأكثر ما يسوؤه هذه الأمور.. وأنا في بداية حياتي معه ولم أبق معه سوى أيام معدودة ومتقطعة بسبب أفعاله ويرمي علي بأخطائه بأني لم أبق معه مدة كافية وأني قد شوهت سمعته وأنا لم أفعل ويحلف بأنه قد تاب.. والناس بدأت تتكلم وتسأل عن وضعنا لما قد سمعوه علماً أني لم أخبر إلا والدي وأخي الأكبر ولم أشوه سمعته لأن عندي أمل أنه قد يتوب.. وقد وصلني كلام من طرفين أنه كان له سوابق وأنه يستخدم المخدرات قبل زواجه بفترة ولكنه قد تطوع وتغير.. ويشتهر شرب المسكر في أعمامه وأخيه الأكبر .. ويطالبوني هو وأهله إن أردت فسخ النكاح بالمهر والهدايا وهو السبب في هذا كله غير أنه يخبرني إن لم أرجع فإن أهله سيخطبون له.. وهو الآن يريد رجوعي لكن أنا أرفض لأنه لم يصدق معي ولا يريد أن يعترف بأخطائه حيث يتهمني بالوسوسة ولسماعي بأن المدمن دائماً يرجع وينتكس وأنا لا أصبر على هذا الحال.. فما رأيكم؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أختي الكريمة أسأل الله أن يصلح حال زوجك وأن يرده رداً جميلاً إلى ما كان عليه من الصلاة والاستقامة.
والذي أشير عليك به في هذه الحالة أن تطلبي منه أو من أهله أن يذهبوا به إلى أحد مستشفيات معالجة الإدمان الموجودة في المملكة العربية السعودية، وأن تقولي إن هذا الأمر ضروري كي يرجع إلى حالته السابقة وكي لا يستمر ويصبح إقلاعه عن هذه السموم صعب جداً. إذن الحل الأول هو أنه لابد أن يعالج هذا الزوج وأعتقد أن أفضل الطرق هي مستشفيات الأمل. ويمكن كذلك أن يطلب أهلك أو أهله من أهل الخير أن يلتفوا حوله وأن ينتشلوه من هذه الآفة، ولكن هذا يتطلب أن يكون هو موافق على أحد هذين الأمرين.
أما قضية إدمان الزوج على المخدرات والحشيش وما شابه ذلك فهو دمار للأسرة وللحياة الزوجية، وهي تؤدي بالأسرة إلى مشكلات لا نهاية لها وعواقبها وخيمة، وإن لم يقلع الزوج عن تعاطي هذه السموم ويتوب إلى الله ولم يكن بينكما أولاد ولا بنات ولا تزال حياتكما الزوجية في بدايتها فإني أرى أن الانفصال قد يكون خيراً لك من الاستمرار مع هذا الزوج.
أختي الكريمة: أما المهر والهدايا فلعل أمرها محلول وإن لم يكن إلا آخر الدواء الكي فالكي هو العلاج وردي إليه مهره وهداياه. ومن خلال قصص ومواقف إذا رأى الزوج وأهله أن الزوجة عازمة على الطلاق إن لم يعتدل الزوج فإنه في غالب الأمر إما أن يعتدل الزوج وإما أن يرضوا الطلاق ويوافقوا على إرجاع المهر.
ولعل من آخر الحلول أن يذهب أهلك إلى إمام المسجد ويسألوه عن حال زوجك أو يذهبوا إلى أحد أقاربه الصالحين ولعلهم يفيدون أهلك إن كان فيه أمل في الرجوع وترك هذه المخدرات وإلا أصري على طلبك الطلاق واحفظي دينك وعرضك ونفسك.
أخيراً: أسأل ربي عز وجل أن يوفقك ويسدد خطاك ويدلك إلى فعل الصواب..