الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة رزقني الله بحسن الخلق والخُلق والحمد لله..
تقدم لخطبتي الكثير من الشباب منذ أن كنت في الثالثة عشرة ولكن إلى الآن لم يحصل نصيب.. التحقت بكلية الطب التي لطالما حلمت بها وعندما كنت في المستوى الثالث تقدم لخطبتي زميل لي في الدفعة عبر صديقتي وطلب أن تفاتحني بالموضوع استغربت في بادئ الأمر فأنا لا أتحدث مع الشباب مطلقا.. فكرت كثيرا وصليت استخارة ولكنني لم أرتاح فرفضت طلبه حتى قبل أن أخبر أهلي.. وبعد مرور بضعة أشهر سمعت إشاعات عن هذا الشاب بأنه يضايق زميلة لي بالرسائل النصية ولكن كنت أسمع بأنه منكر بأن له صلة في الموضوع.. ومر عامنا الثالث ودخلنا المستوى الرابع فإذا بقصة جديدة عنه بأن زميلة أخرى لي تحبه وفعلا كنت أراها تتحدث معه وأرى منشوراتها في الفيس بوك. وفي إحدى الأيام استدعتني المعيدة وإذا بها تحدثني عن نفس الشاب بأنه طلب أن تتوسط له لأنه يريد التقدم لي مره أخرى, حينها غضبت وتحدثت عنه بكلام جارح وأخبرتها بكل شيء سمعته عنه.. بعدها أخبرته المعيدة بكل شيء فإذا برسالة تصلني إلى حسابي بالفيس منه يقول لي فيها بأن لا أحكم على الناس من الظاهر وأنه ابن ناس وطلبني من الباب.. ولا أخفيكم فقد شعرت بتأنيب الضمير على الكلام الذي قلته في حقه فأنا والله يعلم لا أحب السب والشتم فاستخرت الله وأرسلت له أعتذر عن سوء الكلام الذي قلته ودعوت الله أن يرزقه الله بالزوجة الصالحة وأوضحت له أنني قد رفضته أساسا لأنني لم أرتاح في صلاة الاستخارة.. وطلبت منه ألا يرسل لي مرة أخرى.. لكن أرسل لي بعدها رسالة طويله يوضح لي فيها كل الإشاعات التي قيلت عنه.. لكن لم أرد عليه.. مرت شهور بعدها فإذا به يتقدم لي مرة ثالثة عن طريق نفس الصديقة التي تقدم لي عبرها أول مرة.. والأن أنا لا أعرف كيف أتصرف فأنا لا أثق به..
عمر المشكلة: عامان ونصف.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أنه إنسان لا أستطيع الوثوق به خاصة بعد القصص التي سمعتها عنه.. وأنه كان يمتلك صورة لي (صورة المعاملات الجامعيه وأنا بالحجاب) مع العلم أنني منقبة وقال إنه لم يتقصد أخذها!!! والسبب الآخر أن أبي مغترب بالولايات المتحدة منذ عشر سنوات ورافض ارتباطي بأي شخص لحين رجوعه إلى البلد!!! مع العلم أنه لم يزر اليمن منذ عشر سنوات (لكنه يتصل بنا يوميا وأنا أحبه وأحترمه كثيرا).. أما السبب الثالث أن الشاب متمسك بالموضوع وعندما علم بأن أبي مغترب أخبر صديقتي بأنه مستعد أن ينتظر العمر بأكمله.
في اعتقادك ما هي الأسباب الي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ليس هناك شخص من العائلة أستطيع الوثوق به
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
رفضته في المرتين السابقتين.. والآن أنا متجاهلة الموضوع.

الإجابة
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك.
أختي الفاضلة ماذا تريدين من الاستشارة؟
إلا أني سأجيب على ما أراه مهما من خلال ما ذكرت.
أولا: لك ما يزيد عن عشر سنين والخطاب يطلبونك، فلماذا الرفض؟ هل هناك مبرر حقيقي أم أفكار وهمية أم اعتداد بالجمال أم ماذا؟ تساؤل لابد من الإجابة عليه بصدق حتى تعرفي مواطن الخلل فتصلحيها.
ثانيا: اتخذت موقفا جدا رائع مع الشاب فقد استخرت الله ولم ترتاحي له، فأعتقد أن الأمر ينتهي عند هذا الحد، وأنت تشكين في تصرفاته وسمعته السيئة وكذلك مما يبعث الريبة تكرر محاولاته برغم معرفته بغياب أبيك فالحذر كل الحذر منه وأمثاله، فلا تستمعي له واحذفي رسائله قبل قراءتها وابتعدي كل البعد عنه واستمري في تجاهله والبعد عن كل ما تتوقعين أنه يمكن أن يصل به إليك، والآن أنت في السنة الأخيرة من الجامعة فقد صبرت طوال السنين الدراسة فلا تليني في النهاية.
وكما استخرت الله، فكوني معه بدعائك واستغفارك وذكرك له سبحانه وتعالى فالله خير حافظ ومعين.