الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
أنا فتاه أعاني من مرض غريب، حيث إني دائمة التعب والمرض ومازلت حديثة عهد بزواج دائما تحصل لي مشاكل من أهل زوجي ويعايروني دائما بالمرض حيث إني أشعر بالقهر ودائمة البكاء بسبب ما يقولون، زوجي يحبني إلا أنه مع كلام أهله يتغير قليلا في معاملتي إن وجد مني أي تقصير في عمل البيت، فهل تنصحوني بالطلاق؟ لأني بصراحة لا أستطيع حمل بيت وزوج وأنا بهذا الشكل علما أني الآن حامل في شهري الرابع.. أرشدوني جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع.
أختي الفاضلة.. أسأل الله لك الشفاء، اللهم رب الناس أذهب البأس عن أمتك شذى ومتعها بالصحة والعافية.
أختي الفاضلة.. لدي تساؤل.. هل كان المرض من قبل الزواج؟ فإن كان من قبل فأنصحك بزيارة الطبيب والبحث عن العلاج، فما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله، وكان الأجدر بك العلاج أولا ثم الزواج..
أختي الفاضلة.. في الأثر إذا أحب الله عبدا ابتلاه، فإن صبرك على المرض رفعة لك في الدرجات ومغفرة للذنوب ومضاعفة للحسنات، فلا تدعي فرصة الأجر تفوتك وأحسني الظن بالله وأسعدي بما قسم الله لك، واحذري من التسخط والتشكي فإنه يذهب الأجر.
أختي الفاضلة.. عليك بالاستغفار فإنه يزيدك قوة، فقد قال تعالى: (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ)..
وألفت انتباهك أيضا لهذا الحديث، فعن عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه أَنَّ فَاطِمَةَ رضي الله عنها أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْأَلُهُ خَادِمًا ، فَقَالَ:
(أَلَا أُخْبِرُكِ مَا هُوَ خَيْرٌ لَكِ مِنْهُ ، تُسَبِّحِينَ اللَّهَ عِنْدَ مَنَامِكِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَتَحْمَدِينَ اللَّهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَتُكَبِّرِينَ اللَّهَ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ . فَمَا تَرَكْتُهَا بَعْدُ . قِيلَ : وَلَا لَيْلَةَ صِفِّينَ ؟ قَالَ : وَلَا لَيْلَةَ صِفِّينَ ) رواه البخاري ومسلم..
فذكر الله عموماً يا أختي يعطي المسلم قوة أكبر بكثير من حاله بدون الذكر، كما ذكره ابن القيم في كتابه الوابل الصيب.
أختي الفاضلة... من الخطأ الكبير أن أشير عليك بالطلاق أو عدمه في استشارة عابرة كهذه، لأن من يحدد الطلاق من عدمه هو أنت بالمقام الأول، وقد تستعينين بمن هو من أهلك وتتوسمين فيه العقل الراجح فيساعدك على اختيار الأفضل لك واتخاذ الخطوة الناجحة لك، ثم تشاوري زوجك بعد شرح له عدم قدرتك على تحمل أعباء الزواج، فربما لديه حلول أخرى غير الطلاق.
ثم لا تنس الاستخارة في أمرك.
وأعيد لا أشير إليك بالطلاق من عدمه، فمن يقرر الطلاق هو أنت، إلا أن لدي عدة نصائح قبل العزم في الطلاق، ثم فكري بعد ذلك في أمرك.
أختي الفاضلة.. إن من نعم الله عليك أن وفقك للزواج وأنعم عليك بزوج يحبك ثم أنعم عليك بالحمل وأنت بانتظار طفل فهذه نعم تتوجب الشكر.
أختي الفاضلة: قبل الطلاق ، فكري في وضعك بعد الطلاق هل لديك بيئة جيدة ترعاك بعد طلاقك ؟ ثم كيف سيكون التعامل مع الطفل بينكما؟ هل المحبة التي بينكما تستحق قطعها بالطلاق؟ هل هناك أمور ممكن تفعليها ترفع من همتك وتغيّر نظرتك ونظرة الآخرين عنك، وإن رأيت الطلاق هو الحل الأفضل فأنصحك بالتجربة قبل القرار، وذلك بأن تبتعدي عن زوجك فترة طويلة تزيد عن شهر وتكون تلك الفترة فترة مماثلة لوضع بعد الطلاق -ليست فترة متعة وزيارات - حتى تتصوري كيف ستكون حياتك بعد ذلك ؟
أختي الفاضلة.. لماذا نقصت محبة زوجك لك؟ أيكون بسبب المرض فقط؟ إن كان هناك أمور أخرى غير المرض فتخلصي منها، وإن كان المرض هو السبب الأساس، فحاولي أن تكوني بنشاطك وقت حضوره، احرصي على الاستعداد لزوجك قبل حضوره وهيئي الجو لاستقباله.
ثم بعد ذهابه خذي راحتك، وأيضا ابتعدي عن السهر وحاولي تهيئة البيت بما فيه الزوج للنوم المبكر.
حاولي يا أختي تجديد أسلوبك معه، ركزي على نقاطه الإيجابية وارفعي من أسلوب التحبب والتقرب.
أختي الفاضلة.. إن زوجك يواجهه نقد أهله لك، فاحملي عتابه بالمحمل الحسن وذلك بأنه يريد أن تكوني الأفضل لأنه يحبك ويؤلمه الكلام السيئ عنك ، لذا فعتابه لك بغية الأفضل لك.
كما أذكرك بأنك الآن تمرين في فترة حمل ووحم.. فما تشعرين به من ضيق في هذه الفترة خارج عن إرادتك وهو أمر طبيعي يحصل لكل النساء.. فلا تتعجلي بالحكم.
وفقك الله لكل خير..