الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا مخطوبة من ثلاثة شهور وعقد قراني وعرسي في شهر 10 رغم أني ما زلت غير مقتنعة بخطيبي لكن كلام الناس ونظراتهم هو الذي جعلني أخطب من شخص ما أميل له رغم فرق العمر بيننا، أنا عمري 21 وهو عمره 32 سنة.. ما أحس بأي مشاعر تجاهه لا أرغب أن يقترب مني أو يقبلني أبعده باستمرار عني وأحس أنه خطبني لهذه الأسباب ويزيد نفوري منه.. أحس أني لا أطيقه وأتمنى أتخلص منه وأحيانا أفكر بالموت لأرتاح لكن بنفس الوقت أتذكر كلام الناس وفرح أمي وأبي لخطبتي لأني عانيت كثيرا مع العرسان الذين كانوا يتقدمون لي لأن عندي مشكلة في عيوني لكن  خطيبي هو قابل بي رغم أني أصده باستمرار هو طيب وحساس وحاولت أحبه  أكثر من مرة وأتركه يقبلني لكن في حالة أنا قسوت عليه وأغضبته لكن أكون من داخلي محطمة أنا ما أرغب به وبنفس الوقت ما أريد أجرحه أو يغضب مني.. ماذا أفعل ما عدت أتحمل.. أول أسابيع من خطبتنا اعترف لي بحبه لي وسألني إذا كنت أحبه وقلت له نعم أحبك لأني ما أريد أغضبه فكذبت عليه والآن  نادمة على الكذب.
أما من باب الدين هو لا يصلي ونصحته يصلي ووعدني أنه يصلي لكن إلى الآن ما وفى بوعده لي وهذا الشيء أشعرني أنه ما يهتم بالوعد..
أما صلاة الاستخارة صليتها أكثر من مرة لكن ما أرى  شيئا.. عن جد ما عدت أتحمل.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بكـ  أختنا ميساء في لها أون لاين سائلين الله أن يكتب لك كل خير.
الزواج كان من أجل حفظ النسل وتربية الأولاد وبناء الجيل القادر على حماية الأمة ورفع رايتها، شرع الإسلام الكثير من الأحكام ليضمن أن يكون هذا البناء سليما قويما منها ما كان قبل الزواج ومنه الرضا والقبول والتكافؤ في الدين، ومنها بعدها.
مهدت بهذا الأمر لتدركي جيدا ضرورة الاقتناع الكامل  بالزوج قبل الإقدام على الخطبة والزواج وذلك يكون باتخاذ القرار وفق مبدأ سليم صحيح واضح.
لتعلمي جيدا  أيتها الكريمة أن المشاعر لها دور في القرار السليم لكن القرار المبني على المشاعر وحدها لا يكون قرارا صائبا في كثير من الأحيان.
لذلك فنصيحتي لك أيتها العزيزة وقد مر على خطبتك ثلاث شهور أن تقومي بما يلي لتتخذي بعدها قرارك جيدا ووفق مبدأ سليم.
لا شك أنك مع مرور الوقت عرفت سلبيات وإيجابيات الموضوع، فلتقومي بإحصائها والمقارنة بينها، ولتعرفي ما تتحمليه وما  تستطيعي معايشته من السلبيات وما لا تتحمليه.
قلت إنه طيب وحساس وهذا من الميزات، الفارق العمري ليس سلبية، فالفارق ليس كبيرا لدرجة غير محتملة، ومناسبة الفارق تعتمد على شخصية الخطيبين، وهو ليس مشكلة بحد ذاته، بل يصبح مشكلة إن نظر إليه أحد الخاطبين كمشكلة. وهو راض بك تماما وهي تضاف إلي ميزات الأمر، خطيبك لا يصلي  هو أمر جد خطير ويأتي في السلبيات،
اجمعي جميع الإيجابيات والسلبيات، وانظري لهدفك من الزواج ومرادك منه، هل يتحقق مع هذا الرجل،
وبعدها فكري في الإيجابيات وما يعنيك كثيرا منها وفي السلبيات وما يمكنك الحياة مع وجوده وما لا يمكنك احتماله واتخذي قرارك وفق ذلك.
مع النظر مع كل هذا لمشاعرك، ورأي أهلك، فمشاعرك ورأي أهلك لا بد أن يكون لهم دور في قرارك، ولكن ليس هو المنبع الوحيد للقرار.
أراك بحاجة عاجلة لإعادة النظر من جديد ودراسة الموضوع، أصلحي ما يمكنك إصلاحه، وهذا الأمر متعلق بكل سلبية وأخص بالذكر تركه الصلاة، فلتحثيه ولتنصحيه أن يحافظ على الصلاة / وقد ناقش العلماء حكم بقاء الزوجة المسلمة مع رجل لا يصلى، وهو أمر خطير لا يجب التهاون به
ومع الاستشارة والتفكير المتمثل في السابق تكون استخارة رب العالمين ودعائه أن يكتب لك الخير حيث كان وييسره لك.
تقربي إليه واسأليه العون والرشاد، وأن يوفقك لما فيه خير.
ولتدركي أنه بعد اتخاذ القرار بالطريق السليم عليك أن تغلقي أذنيك وتنسي ما يقال حولك، فليس بالضرورة أن يكون رأي المجتمع صائبا، فلا تلتفت له كثيرا ولا تتعبي نفسك بالتفكير في رأي الناس خاصة وأنه يبدو واضحا اهتمامك به، فقد كان أحد أسباب رضاك دون اقتناع.
ولتثقي غاليتي أن الحب لن يأتي دفعة واحدة، فهو ليس شعور لحظي وقتي مفاجئ ـ بل هو وليد العشرة والعيش، ويكون قبله الرضا والتقبل والارتياح ثم الإعجاب، فشعورك هذا لا يكفي وحده ليكون سببا في الرفض.
يسّر الله لك كل خير وأعانك عليه، وأصلح أهلك وكتب لك الخير وأرضاك به.
ننتظر جديد أخبارك وطيبها، ونرحب بك دوما في لها أون لاين.  فحيــــــاكِ الله.