الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أرجو مساعدتي فلقد تعبت
أبلغ من العمر 24 سنة ... غير متزوجة متخرجة من 8 شهور
بدأت مشكلتي قبل السنتين عندما تزوجت ابنه عمي التي تصغرني بأربعة أعوام حينها بدأت أمي تعايرني وتفعل المستحيل لكي أتزوج حتى لا يلحق بي مسمى عانس وأن من هم أصغر مني تزوجوا وأنا لا
وزعت اسمي عند الخاطبات جعلتني أذهب لحفلات الأعراس حتى يروني وأتزوج بدأت بمضايقتي بالكلام حتى أنها بدأت تمنعني من الخروج من المنزل لرؤية صديقاتي بحجة أننا لسنا خدم نذهب بك تزوجي واجعلي زوجك يقوم بذلك, في بعض الأوقات أحس بأن إيمان أمي بالله ضعيف تعلم جيدا أن الله هو الرازق ولكن لا أعلم لماذا كل هذا التنغيص.
أصحبت أنانية جدا تجاهي أنا وأختي وأخي وأبي فعندما نقوم بشيء غير ما طلبت نسيا غير متعمدين تبدأ بالصراخ والسب والشتم ونقسم إيمانا مغلظة بأن ذلك لم يكن عمدا ولكنها مصرة على رأيها ولكنها عندما يقع الخطأ منها فالجميع يسكت وليس لنا الحق في لومها .
كل ما نقوم به في نظرها لا شيء لا نجد منها سوى إظهار العيوب في أي شيء حتى لو جلبنا لها كأسا من الماء يستعصي عليها كلمة شكرا بل تبدأ في الكلام الجارح
لا نريد الشكر ولكن أيضا لا نريد هذه المعاملة القاسية. كل ما أطلبه يقابله كلمة لا . بعد التخرج بدأت بطريقة جديدة وهي لا تستأذني من أبيك بل مني أنا وإذا أذنت لك اذهبي حتى إذا لم يوافق أبوك حتى وإن أردت أن أذهب للجامعة لرؤية صديقاتي فلزاما علي أن أقوم باستشارتها
أصبحت قاسية جدا وجافة معي دائما تطلق علي يا كلبة يا حمارة يا يا يا
كل يوم يمر علينا في البيت يجب أن ندخل عراكا كلاميا أكره نفسي بعد لأن كلامها قاسي جدا بدأت بالشك فيني و في صديقاتي و في جلستي وحدي في كل شيء بدأ الشك يدخل فيه وأبدأ بالصراخ والبكاء
أعلم بأني عاقة ولكن لا أستطيع الصبر فلقد أصبح هذا الشيء كابوسا يوميا
محافظة على الصلاة وطاعة الله حاولت جاهدة عدم الالتفات لكلامها وأسلوبها ولكن لا أستطيع لا أستطيع خصوصا وأني عصبية جدا
أعترف بأني قابلت العصيان بالعصيان لأني بت لا أحتمل أن أقوم بشيء جيد وتقابله بشي سيء
كنت دائمة الضحك أحب المزاح، أما الآن دائمة البكاء والتفكير وأتمنى الموت كثيرا
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة:
من أصعب المواقف التي يواجهها المرء في حياته أن يُقابَل بالصدود والغلظة من الأشخاص الذين يحبهم ويودهم، وإني لأتفهم تعبك النفسي وأقدِّر شعورك إذ أن الموضوع متعلق بالعلاقة مع والدتك، فلو كان الأمر مع صديقة لك لكان قطع العلاقة معها وارداً.
إذن أنت في وضع لا تستطيعين الخروج منه فهذه والدتك وأسرتك، فالحل في مثل هذه المواقف هو التأقلم والتكيف، والتكيف يعني تكييف الوسط بحيث يكون مريحاً لنفسك بأفضل ما يمكن، وللوصول لذلك يمكنك أن تستفيدي من الخطوات الآتية:
ــ معرفة الأمور التي ترضي والدتك فتركزين عليها وتكثرين منها، ومعرفة الأشياء التي تضايقها وتسبب لها التوتر فتتجنبينها قدر الإمكان.
ــ مقابلة الإساءة بالإحسان وهذا الأسلوب من أنجح الأساليب في تحبيب الطرف المقابل لك وتغيير طريقته في التعامل للأحسن((ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم))
ــ انتهاز المناسبات السعيدة لوالدتك وتقديم الهدية المناسبة لها.
ــ وحيث أن تعامل والدتك عام مع أفراد أسرتك فمن المناسب أن يكون بينكم أقصد مع أختك وأخيك وأبيك نقاش واتفاق حول أسلوب تعاملكم مع الوالدة وليكن بطريقه لا تشعر الوالدة وكأنكم متفقين عليها. والحقيقة أن هذا مفيد من عدة نواحي فهو يساعد في تغيير موقف والدتك إضافة إلى أن هذا سيساهم في التخفيف من معاناة أختك وأخيك الذين قد يشعرون بما تشعرين به من طريقة تعامل والدتك، فصاحب المصيبة أو الضائقة أذا شعر بأن هناك من يشاركه همه ويدعمه فذلك مما يخفف من وطأة المصيبة عليه وهذا مفيد لك أنت أيضا...
فهذه أمثلة على ما يمكن أن تقومي به في مواجهة الظرف الذي تعيشينه، واختيار المناسب منها يرجع لك.
من جهة أخرى لم تتطرقي إلى دور الأب في معالجة المشكلة وهل اكتفى هو بدور المتفرج فقط!
وعموماً فإنه وإن كان الإنسان تحت ظروف صعبة فهو قادر بتوفيق الله أن يجعل من هذه المحنة منحة، فاحتسابك الأجر من الله سبحانه وتعالى ببرك لأمك وإن كانت تسيء إليك في تعاملها يغمرك بشعور من الرضا والطمأنينة التي تخفف كثيرا من المعاناة إضافة إلى الشعور بالثقة لقدرتك على السيطرة على شعور الغضب بل ومقابلة الإساءة بالإحسان..
وفقك الله وأعانك ،،،