الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
أنا فتاة عمري 15 سنة عائلتي محافظة... لم يكن يهتم بي أحد سوى أبي ولكنه أيضاً كان يفضل علي أختي التي تكبرني بسنتين حتى أمي وأخواني لا يهتمون بي أبداً لكن أبي كان يكفيني... عائلتي بما أنها محافظة تمنع علينا محادثة الجنس الأخر، لكني كسرت هذه القاعدة وتعرفت على شاب في موقع تواصل منذ 3 سنوات،، كنت فقط أراسله لا أعلم لماذا عصيت أهلي ربما كنت أشعر بالغيرة من أختي وأريد أن أكون مثلها محبوبة للغاية على كل حال اكتشفت أختي بأنني على علاقة معه فأخبرت عائلتي وحدثت مشكلة كبيرة في ذلك اليوم وضربت بشدة وانهارت ثقة أهلي بي... مُنعت من أجهزة التواصل والهاتف وغيرها وبعد فترة أعادوها إلي لكنني لم أنسى ذاك الشاب خصوصاً بعد أن أصبح أبي لا يهتم بي أكثر أصبحت في حاجة ماسة إليه.
بعد سنة من هذه الحادثة توفي أبي وتأثرت كثيراً واحتجت للغاية لمن يقف بجانبي ويعطيني بعض الحنان ويهم لأمري فبحثت عن ذاك الشاب من جديد وتحدثت معه مرة أخرى واكتشفت أختي مرة أخرى عن علاقتنا فأخذت جهازي ولكنها لم تخبر سوى أمي وأختي الكبرى.
بعد المرة الأخيرة تعلقت بالشاب أكثر وأكثر وأحببته بل عشقته جداً! لدرجة أنني عندما يخبروني صديقاتي بأنه يتسلى فحسب ولا يحبني حقاً أقول لنفسي لا بأس يكفي بأنه بجانبي ويهتم لأمري حتى لو كان يكلم غيري لا يهم فأنا أحبه، بعد ذلك لاحظت بأنني في كثير من الأوقات أكلم نفسي! وأتخيل بأنه موجود ويكلمني وأضحك وأقوم بإيماءات حركية وكأن شخصاً حقيقياً أمامي! مازلت أعاني من هذه الحالة ولا أعلم ماذا أفعل؟ ولماذا يحصل هذا؟ فكرت في أنني مريضة بمرض نفسي.. فهل هذه الحالة طبيعية أم لا ؟
أرجو الرد من كل قلبي وأسفه لإطالة الحديث...شكراً

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله ابنتي الحبيبة بتول ومرحباً بك .
غاليتي .. أتفهم تماماً احتياجاتك في هذه المرحلة العمرية .. وتوقك الدائم لمن يسمعك ويحبك ويهتم بك .. فالمحبة لك هدف لا غاية .. لذا فإن حرصك على أن تكوني محبوبة وأن تحبي شخصاً شعور طبيعي خاصة في هذه المرحلة العمرية كما أخبرتك .
لكن المشكلة أنك بحثت عن هذه المحبة من طريق غير صحيح فهو طريق يضرك ولا ينفعك يشعرك بالاهتمام المزيف والحب الخادع .. وفجأة تجدين نفسك إما ضحية تدفع ثمن عواطفها أو تحت صدمة عاطفية تؤثر على حياتك بشكل كامل .
وإني على يقين بأنك مقتنعة بأن هذا الطريق في علاقتك بالشاب طريق غير صحيح وفيه خطر كبير .. بدليل أنك أرسلت الاستشارة وشرحت فيها عن علاقتك به وعن حبك له والذي تخشين أن ذلك قد تحول بك لمشكلة نفسية .
وأنا أقول لك أنك بخير .. لكن أدعوك لتحكيم عقلك الراجح في صحة العلاقة والتعلق به .. فالقصص كثيرة فيما تجره هذه العلاقات من كوارث , فأنا أثق بك وبذكائك .. فأرجو أن تفكري وأنا متأكدة من تصحيح مسارك .
فأهلك يحبونك وإن انشغلوا عنك .. لكنهم أهلك وأحرص الناس على مصلحتك فارجعي إليهم ووثقي علاقتك بهم وستجدي منهم ما يسرك .
وحديثك مع نفسك هو من باب أحلام اليقظة فما تودين أن يحصل في الواقع ولا تجدينه .. تبدئين بتخيله وصنعه من خيالك .. وفي مرحلتك العمرية تكثر أحلام اليقظة ولا مشكلة في ذلك إذا كنت على تواصل جيد مع الواقع والمجتمع والأهل من حولك .. وابتعدت عن التعلق بغير الله , لأن سوى ذلك يؤثر على خيالك وأحلامك فيجعلها تطغى على واقعك فيجرك للمشكلات النفسية , كما أن الفراغ والخلوة بنفسك تزيد منها فحاولي تجنبهما .
دعواتي لك بالتوفيق .