الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أودّ أن أشكركم على ما تبذلون من مجهود وأشكر موقعكم الذي لطالما قرأت استشاراته واستفدت منها .
من المحتمل أن تكون مشكلتي طويلة لكنّي أحاول بقدر الإمكان اختصار الكلام .
أنا فتاة في ربيع شبابي صافية النيّة .. أحبّ الخير للناس وأحبّ إرضاءهم .. أدرس في مجال الطبّ والجراحة .
في السنة الأولى جئت إلى البلد لا أعرف طبيعته وطبيعة سكّانه ..
في السداسي الأوّل كوّنت صديقات مغتربات مثلي (وكنت أظنّهنّ صديقات) ، بعضهنّ يحادثن الشباب فصدمت نظرا لأنّ ديني وتربية أهلي لي يمنعاني من الكلام مع الشباب ..لكن حدث ما حدث في نفسي من غيرة وأصبحت أحادثهم مثلهنّ .. وبسبب ذلك اعترف لي شابّان ولم أرفض خوفا من الإحراج أحدهما صدمني بعد ثلاثة أيّام وقال إنّه خاطب فصعقت من هذا الخبر ، والثاني صددته بعدما أحسست بالضيق والبعد عن ربّي ونفسيّته قد تدهورت وكان يبكي بسببي (أعترف أنّني أخطأت وأحسست بالذنب) .
كانت كلّها مراسلات ولم أخرج معهما قطّ ..
في السداسي الثاني كوّنت صداقة أخرى غير صديقاتي (لأنّي لا أشعر بالقرب منهنّ ) ليتني لم أفعل .. كان كلّ حديثهنّ عن الحبّ ومشكلاتهنّ مع الشباب ... وأنا بحسن نيّة كنت أعالج تلك المشاكل وأحاول التخفيف عنهنّ، وفي هذه الصداقة كان معنا شباب يحادثون هذه المجموعة وتعرّفت إليهم وصادقتهم و من بينهم شابّ ما شاء الله وهبه الله قدرا من الجمال والأخلاق وكان أغلب بنات دفعتي يلاحقنه ... حتّى صديقاتي الجديدات ..
أخبرتني إحداهنّ أنّه معجب بي لكنّي لم أكن أحبّه آنذاك، فقلت لها إنّه كأخ لي . بعد عدّة أيّام أصبحت معجبة به وأتوتّر عند الحديث معه .. قلت لصديقاتي إنّني معجبة به لكنّي ضحّيت به من أجلكنّ ، فأخبرنني أنّهنّ قد تعرّضن للصدّ من قبله .. فاقترحن عليّ أن يعترفن له .. فرفضت ذلك وبعد إلحاح وافقت (وليتني لم أوافق ) فحصل ما حصل واعترف بعضنا لبعض وصارت مكالمات ومراسلات ومقابلة داخل الجامعة (علما أنّني لم أنفرد به في مكان ولم يمسسني لأنّني لا أصافح).
حصل تدخّل من شابّ آخر اعترف لي عن طريق إحدى صديقاتي وقال إنّه يحبّني أكثر منه .. فتحدّث مع الذي أحبّه واقترح عليّ أن أكمل معه وصعقت لهذا الخبر .. حاولت صديقاتي والشابّ الذي أحبّه إقناعي ثلاث مرّات ورفضت .. في المرّة الأخيرة اضطررت للموافقة لأنّني صعقت بأنّه أحبّ فتاة أخرى (وهي ابنة خاله) وتألّم لفراقها وحلّفني بالمصحف أنّني سأعيش سعيدة .. بعد هذا الحدث اسودّت الدنيا في عينيّ واكتأبت وبكيت كثيرا . وفي اليوم التالي لاحظ الشابّ الذي أحبّه أنّني حزينة وقد كتمت الحزن بتبسّم .. إحدى صديقاتي لاحظت حزني فأخبرتها عن السبب فحلّت المشكلة عن طريق الكلام مع الذي أحبّه وقالت لي إنّه يحسّ بالذنب لأنّه تركني ويريد الاستمرار لأنّه يحبّني أيضا (ولا أدري آنذاك أكان صادقا أم لا فصدّقته) وأرسل إليّ تسجيلات صوتيّة وهو يبكي ويقول لي إنّه يحسّ بالذنب فاعتذر لي فصدّقته فرجعنا إلى بعضنا .. جاء الشابّ الذي يحبّني وأعلمني أنّه يخونني وأنّه كان معجبا بإحدى الزميلات قبلي فصدّقته وأصبحت أثير غيرة الذي أحبّه فلاحظ ذلك .. استشرت صديقتي القديمة التي تعرف القصّة كيف سأخرج من هذا المأزق فأخبرتني أنّ الشابّ الذي يحبّني كان كاذبا وقد مرّت بمشكلة معه وعرفت أنّه كاذب . اعتذرت للذي أحبّه وأدركت أنّني مخطئة وقال لي إنّه سامحني . وبعد عدّة أيّام أصبح لا يراسلني ولا يكلّمني إلاّ نادرا أو عند اجتماعي مع صديقاتي .. كنت أحاول حلّ المشكلة من طرف صديقتي القديمة وهي التي تتصرّف عنّي ..ولكن بعد تفاقم المشكلة أحسست أنّ صديقتي بدأت لا تهتمّ بالأمر كثيرا .. وصعقت أنّها أخبرت صديقتها الثانية وهي فتاة تحبّ نقل الأخبار . ولحسن نيّتي أحببت أن افضفض لأناس قريبين من الشابّ الذي أحبّه . انتشر الخبر بسببي فعرف الشابّ وزاد الطين بلّة .. قبل امتحان آخر السنة قال لي إنّه لا يقدر على الاستمرار لأنّه سأل أباه وقال له يجب عليك إكمال الدراسة وإنّ هذا الأمر (أي الحبّ) يكون بعد الدراسة و عرف أنّي كنت على علاقة مع شابّين ، فشخصيّته لا تسمح بأن يكمل مع فتاة مثلي، ولأنّه لاحظ انتشار الخبر وأنّ الفتيات سيسبّبن المشاكل وأيضا الشبّان .. والصاعقة الكبرى أنّه يريدني أن أكمل مع شابّ آخر كان يحبّني منذ زمن فصددته وهجرته . وبعد ذهابي إلى البيت وكان أكثر الأيّام كآبة وبعد الامتحانات حدثت مشاكل بيني وبين صديقاتي والشابّين وانتهت بخسارة سمعتي لأنّني اكتشفت أنّ الشبّان ينشرون كلّ محادثاتهم معي في "الواتساب" وانتهت المشكلة ...
في السداسي الثالث أردت أن أبدأ بداية جديدة وتبت إلى الله عمّا فعلت ، لكنّي لاحظت تعامل بعض الزملاء السيّئ معي بعد معرفة قصّتي وبعد أن أصبحت لا أحادثهم وينظرون إليّ باحتقار ، والشاب الذي أحببته لا يكلّمني نهائيّا ...وقلّت شعبيّتي عن السابق .
أعلم أنّ مشكلتي طويلة وكبيرة ولكنّي نادمة أشدّ الندم وتبت إلى الله ولا أدري كيف أتجاوز تلك المصاعب ، فقد أصبحت أكره الذهاب إلى الجامعة و تعبت نفسيّا ونشاطي الأكاديمي بدأ يقلّ ولي امتحان مصيريّ قريب .. أرجوكم ساعدوني ..
عمر المشكلة :
أكثر من سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ثقتي الزائدة في الناس .. انعدام الثقة في نفسي ..
البعد عن الله .. الصحبة الخاطئة ... عدم الوعي بأشياء من المفترض أن أعي بها ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم وجود معونة ممّا سبّب لي نشر الخبر .. اتّخاذ قرار خاطئ .. العيش من أجل إرضاء الناس .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت ألاّ أهتمّ بالمشكلة وأن أعيش حياتي ولكنّه من الصعوبة بمكان ...

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بك أختنا الباحثة عن حلّ ..
خذي هذه النقاط وبمحمل الجدّ هذه المرّة ؛ بسبب تعرقل طريقك في سبيل الوجود عن حلّ لمشكلتك :
1- أن تستعيني بالله وحده ، وبإيمانٍ تامّ وتصديقا بأنّه هو من يهدي قلبك إلى برّ الخلاص من المشاكل . (علّقي القلب بالله) .
2- غيّري صحبتك حالاّ ومن دون أيّ تردّد ؛ لأنّ ما أنتِ فيه الآن لا أعتقد أنّه يرضيك ويرضي فكرك .
3- استعيدي ثقتك عبر (أنّ الجميع يخطئ ولست أنت وحدك) ؛ لكي تقوى ثقتك وبشكل أكبر .
4- مثلما كان تنقّلك بروابط العلاقات (الصداقة) وكم مرّة غيّرت فيها صديقات ، بمقدورك أن تكوّني صديقات جديدات .
5- عيشي لحظات ما بعد المشكلة والتي فيها أنت الآن ، فلا يكن تفكيرك وتصوّرك الذهني عالقا بما كان قبل وضعك قبل المشكلة ولا أثناء المشكلة ، ولا تشغلي تفكيرك فيه أبدا ، بل بما أنت فيه الآن يكون فيه تفكيرك وبشكل مستقبلي (لمصلحتك دراسيّا و اجتماعيّا وبصورة حسنة) .. وهذا الذي يجب أن يكون .
6- لتأخذي ممّا حصل لك العبرة والدرس !
7- أقفلي باب الخوف والإحباط إطلاقا .
8- انهضي بنفسك وكوني قويّةً بالله تعالى ثمّ بعزائمك وقوّتك التي استودعها الله لك .
9- شهر رمضان فرصة ذهبيّة لتغييرك باتّباع برنامج يقضي على سلبيّات ما تبقّى من مشكلتك .
10- اقرئي كتاب : (كيف يستطيع القليل من التخطيط هزيمة الكثير من المشكلات) لـ فيرجوس أوكونيل .
** لو قمتِ بتغيير عناوين هاتفك ونحوه لكان أفضل .
كفاك الله السوء وأحاطك بعنايته وتوفيقه .