الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
أنا لدي مشكلة صغيرة جدا..
وهي قبل أربع سنوات تقدم لخطبتي شاب وتكلمت معه عبر الهاتف.. وأنا لأنها أول تجربة لي انفعلت انفعالات خاطئة وغير ناضجة.. تكلمت معه وسمعني بعد مدة من الانفصال..
واعتذرت برسالة إيميل له.. على كل ما حصل بيننا من سوء فهم وعبارات جارحة..
لكن ألاحظ على نفسي أنني بين فترة وأخرى طويلة أجهش بالبكاء جدا إلى درجة أحتاج أحدا يضمني أو يمسك يدي.. ويقف إلى جانبي..
أشعر أنني أريد دوما أن أتسامح معه وأجعل الورقة بيضاء وأمضي في سبيلي.
لكنني أفكر أنني اعتذرت وأنه قد لا يستحق، فهو سيء السمعة.. ولم يقدر مشاعري تجاهه..
هل هذا الأمر طبيعي؟.. أربع سنوات ولازلت أتمنى أن يرسل إشارة أنه سامحني أو أنه يحن لي..
هل هذا لأنني أنا نقية وطيبة؟... ولا أحب العدوات والخصومات.. أم أنا أعطي الموضوع أكبر من حجمه؟.. أم أمضي في سبيلي ولا ألقي بالا بما حدث بيننا مادام أني اعتذرت ولم يرد على اعتذاري.. بالقبول أو الرفض؟..!
أريد أن أريح ضميري وأريد بنفس الوقت أن لا أجرح كرامتي..!
عمر المشكلة: 4 سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
التراكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك.
أختي الكريمة.. في الحياة الكثير من الأحداث والمواقف المزعجة.. ولو جلسنا نتأمل ونحزن على كل موقف مضى فلن نتقدم خطوة للأمام..
لذا دائماً ما نتعامل مع المشكلات والمواقف والأحداث الماضية على أنها تجربة نستخلص منها العبر لنستفيد منها في المواقف والأحداث المستقبلية.. ثم نلقيها خلفنا ونمضي في الحياة بكل قوة.. فهي جزء من الماضي ومكانها خلفنا وليس من الصواب أن نجعلها تحاصرنا ونكون لها أسرى..
أقدر حبيبتي مشاعرك الرقيقة واستشعارك بالحنين لتغيير ما كان.. لكن المبالغة في ذلك لن تنفعك.. لذا فالتقليل من الحساسية تجاه مواقف الحياة بالتقليل من شأن الموقف بالإضافة إلى أنك قدمت اعتذارك.. فما عليك قمت به.. والباقي هو شأنه, ولا يتطلب الموقف كل ذلك التفكير والحزن فقد مرت عليه السنين ولربما لم يعد في ذاكرته أصلاً وأنت ما زلت تجعلين نفسك أسيرة له بتفكيرك فيه..
فحاولي دائماً التشاغل عن تذكر الموقف وكل المواقف الماضية بالحاضر والمستقبل..
ارسمي أهدافك للمستقبل.. وطرق تنفيذها..
تجاهلي أي تفكير قد يسحبك للماضي.. بل وحاولي أن تقللي من شأن الموقف أصلاً.. بأن تسألي نفسك مثلاً.. ما أسوأ شيء يمكن أن يحدث من جراء الموقف ؟
وماذا لو لم يقبل اعتذاري.. ما أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟
ماذا سأستفيد من التفكير المستمر به ؟
انطلقي عزيزتي لحياتك.. وألقي بكل ما في الماضي وافتحي بنفسك صفحة بيضاء مشرقة.
دعواتي لك بالتوفيق.