الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة أبلغ من العمر خمسا وعشرين سنة تقدّم لخطبتي منذ سنتين شابّ في نفس عمري ، في بداية الأمر لم أكن أفهم ولم أكن أعرفه أبدا ، وبما أنّه من عاداتنا وتقاليدنا ألاّ نتعرف إلى الخطيب في فترة الخطوبة بقيت مخطوبة له سنتين .. وخلال فترة خطوبتي لم أكن أعرف عنه شيئا سوى مظهره في النظرة الشرعيّة وأثناءها ارتحت له ،ولكن بدأت مشكلتي في منتصف فترة خطوبتي إذ أصبحت أكره اسمه ولا أرغب فيه زوجا ولا أتخيّله زوجا لي ، فإذا رأيت أحدا من أهله أشعر بضيق واختناق وأبكي ساعات علما أنّه شخص ذو أخلاق عالية وحسن مظهر ولا ينقصه شيء سوى الوظيفة بما أنّه للتوّ تخرّج من الجامعة .. بعد شعوري بعدم الرغبة فيه أصبحت أبحث عن عيب فيه يجعل أهلي يرفضونه ، إذ كنت أقول إنّي لا أريده بسبب طوله علما أنّه في نفس طولي - وقد يكون أقصر ب1سم - . عندما شعرت أن لا أحد مقتنع بهذا العيب وأنّه سبب تافه للرفض أصبحت أبحث عن عيب آخر ألا وهو وظيفته وكيف أعيش مع شخص ليس موظّفا ، وكانوا يخبرونني بأنّه إن شاء الله سوف يوظّف و عائلته مقتدرة جدّا مادّيا .. أصابني الاكتئاب بسبب موضوعه وكنت أحاول أن أتهرّب من الواقع بحيث لا أفكّر فيه أبدا وأنسى أنّني مخطوبة منه . منذ شهر تمّ عقد قراني ، ومنذ ذلك اليوم وأنا أبكي وأشعر بضيق شديد وأكاد أختنق ، عندما يحادثني على الواتس لا أحبّ أن أرى اسمه ، وعندما يحاول أن يتّصل بي أتهرّب ولا أريد سماعه ولا أتحمّس للحديث معه أبدا ولا أشعر أنّني أحبّه... كلّما أتذكّر إنّها أيّام معدودة وأصبح معه في نفس المنزل أصيب بحالة انهيار ونوبة من البكاء ، أشعر أنّني أكرهه ولا أعرف ما هي مشاعري تجاهه ، وأحيانا أشعر أنّني طبيعيّة ولكنّي لست متحمّسة في كلّ الأحوال ، وأحيانا كثيرة أشعر أنّني لا أريده وأتمنّى الانفصال عنه ، ولكن ليس هناك سبب يذكر علما أنّه يحبّني كثيرا .. لا أعرف ما سبب هذه المشاعر بداخلي ولا أعرف هل سأبقى هكذا حتّى بعد الزواج؟ لا أريد أن أظلمه معي ولا أريد أن أظلم نفسي معه ، لا أبادله حديثا ولا أحبّ رؤية صوره .. ما رأيكم ؟ أشيروا عليّ ولكم جزيل الشكر .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا استشارتك معنا على موقعنا (لها أون لاين )
ندعو الله أن نكون يد عون ومساعدة للوصول إلى الحقّ والصواب معك لراحة بالك وسعادتك .
أختنا استعيني بالله والزمي الدعاء والسؤال يبصّرك الله ..
دوام الاستخارة .. فكما ييسّر الله الأمر ارضي وتقبّلي قدر الله عزّ وجلّ وهو الخير ، وإلى جانب الاستخارة لابدّ من الاستشارة ، خذي رأي من حولك وبإنصاف وصدق ما مقدار اختلافهم أو اتّفاقهم معك .. حتّى لا نظلم خطيبك بالرفض أو القبول علينا بصدق التوكّل على الله مع الأخذ بالأسباب ، تحديدا عيوبه وكذلك مميّزاته في نظرك ونظرة المحيطين ..
اعتقادك عنه وعدم تقبّلك له رغم تكرار مدحك له ووصف قدر حبّه لك يلزمه تغيير اعتقادك .
استبدلي هذه الرؤية السلبيّة الرافضة بالحديث الإيجابي
وكرّري وبرمجي -على عقلك - حتّى يتغيّر الاعتقاد أنّني لن أستطيع العيش مع هذا الرجل .
بتغيّر الاعتقاد من داخلك يتحوّل الشعور ويصبح قبولا وتقبّلا تدريجيّا ويصبح تقديرا واحتراما ثمّ إعجابا .
ومن يحبّك سوف يرضيك ويحترم رغباتك وهذا يجلب حبّك له .. والقلوب بين أصبعي الرحمن يقلّبها كيفما يشاء .
تغيّر الاعتقاد والشعور يجعل الجوارح تطيع وتنصرف نحوه .
جدّدي نيّتك وخاطبي نفسك بالإيجابي الذي يحمله وموجود فيه .
انظري إلى نصف الكوب الممتلئ .
وطالما ليس هناك شخص يشغل فكرك وقلبك اسمحي له أن يشغل فكرك وقلبك وضعيه بحسن ظنّ وبثقة ، فقد رضيت بعقد القران وكان أولى عدمه طالما لم تتقبّليه بعد .. فقدّر الله وما شاء فعل .
والآن يجب الاجتهاد والبذل من أجل الصدق وإنصاف حقّه، وحتّى لا تظلميه بعد الزواج ويكون فكرك ومشاعرك بعيدا عنه وتبحثين عن غيره ...
عليك بالدعاء ولزوم الاستغفار والصلاة على النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله .
صلاة حاجة وصدقة وكلّما زاد قربك وتقرّبك من الله يسّر لك العسير وبصّرك بما هو خير .
الزواج رزق بقدر وموعد فلا تقلقي لو هو زوجك الذي قدّره الله لن يمنعك منه شيء .
والزواج سكن ومودّة ورحمة تتولّد بالعشرة ومع الوقت ،
والله يؤلّف بين القلوب ويفتح بينهم ..
ولاشكّ أنّ القبول والتقبّل شرط وعامل مهمّ لنجاح الزواج.
وأهمّ ما يقام عليه الزواج الجانب الديني وعليه ومنه تأتي باقي الجوانب النفسيّة والمادّية والثقافيّة .
تحرّي دين خطيبك وتحرّيه للحلال والحرام وبرّه بوالديه وأنّه من أهل المساجد .
ليطمئنّ قلبك إنّه لو أحبّك أكرمك ولو أبغضك لم يظلمك .
تقرّبي إليه وتعرّفي إلى شخصيّته وصفاته ، ماذا يحبّ؟ وفيم يفكّر؟ ولعلّ الله يفتح بينكما وتجدين الكثير من الأمور والصفات المشتركة بينكما فحوّاء خلقت من آدم .
حقّه عليك أن يأخذ كلّ الفرص للتعرّف عليك وتنشغلي به وبصفاته وتحاولي استرضاء نفسك والحكم على تصرّفاته وصفاته وليس رفضا وصدّا بغير أسباب .
وعندما تأخذين بكلّ الأسباب وتبذلين قصارى جهدك ومازال عدم القبول ويرفضه قلبك وعقلك فلعلّه الخير في عدم الاستمرار ، والله المستعان يختار لك ويرضيك .
لا تدعي نفسك للهوى ووساوس الشيطان وتحرّي الأمر بالعقل والقلب معا ، وبمقارنة صورة زوج المستقبل في ذهنك بشخصيّة خطيبك وما هي الاختلافات التي يصعب عليك تقبّلها والأخرى التي يمكنك التكيّف معها ..
لا مانع من الرقية الشرعيّة ودفع العين التي يمكن أن تكون أصابتك ..
تحصّني والزمي العبادات والطاعات لدفع الشيطان وهوى النفس .. حسبنا الله لما أهمّنا وأحزننا .
اللهمّ إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال .
أبشري وفي انتظار رسالتك بما يسّر لك الله من خير يرضيك ويسعدك .