الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة انعزاليّة وقلّما أتكلّم مع الناس ولا أنام إلاّ قليلا - خمس ساعات - ، لا أعمل ولا أهتمّ بمظهري و لا أجيد حلّ مشكلة وحدي بدون أمّي .. خجولة كثيرا و أبقى في نفس المكان بعد الانتهاء من عمل المنزل ولديّ عادة هزّ الكرسي طوال فترة الليل علما أنّي خرّيجة جامعة أدب إنجليزي بتقدير جيّد ، إلاّ أنّي أحسّ أنّ عمري كفتاة ثماني عشرة سنة و غير متزوّجة علما أنّ عمري ثلاثون سنة وأغضب بسرعة لأتفه سبب خاصّة مع أمّي ، وكلّما راودني وسواس أفقدني صوابي، في المرّة الأولى أشياء كفريّة علما أنّي أحبّ الله تعالى كثيرا ومرّة أخرى في الصلاة و الصوم والطهارة في رمضان ، ومنذ يوم وسواس عند موت أخي وهو الأحبّ إليّ في الأسرة، صرت خائفة عليه من الوسواس سأجنّ إن حدث له شيء بسببي . لا أحبّ أن أرى الناس ولساني يثقل عند الحديث معهم ، صوتي ينخفض مع أنّي في البيت عاديّة ومنذ ثلاثة أشهر أصبح معي تسارع نبضات القلب و وخز الصدر وتنميل اليد اليسرى وصداع و ضيق الصدر وألم المفاصل وخاصّة الركبة اليسرى وأسفل الرقبة وألم الظهر وتشنّجات القسم الأيمن و"دوخة" غثيان ... ذهبت إلى العديد من الأطبّاء وأجريت فحوصات الدم والبول و الدماغ فقالوا لا شيء ماعدا التهابات المسالك البوليّة و ترسّبات الكلية . نقلوني إلى الطوارئ مرّتين عند الدوار وقالوا ليس هناك شيء ولا يوجد معي ضغط ولا سكّري إنّما هو عرض مرضيّ متعب . كنت أعمل أعمال البيت وأصبحت أخاف من الموت و المستقبل ، مزاجي متقلّب أعاني صعوبة في النوم أحيانا و أبكي كثيرا خاصّة عند التذكّر. المرض و الموت سبّبا التوتّر لأهل البيت وكلّ فترة عند طبيب. أصبحت ألتزم الصلاة حديثا بعد أن كنت أصلّي فقط في رمضان و أجد صعوبة في ذلك ، أحسّ أحيانا أنّ الله لن يقبلها منّي وأنّني فاشلة ليس هناك جدوى منّي . لم أعد أستطيع التحمّل وأنا متعبة كثيرا .. هل أنا فتاة طبيعيّة علما أنّه ليس لديّ مرض عقليّ أو عصبيّ . إلى أين يجب أن أذهب ؟( ملاحظة: أختي الأصغر منّي تعاني مرضا نفسيّا وكذلك عمّتي الوحيدة ).
عمر المشكلة :
غير متأكّدة ثماني سنوات .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة ميساء ومرحبا بك . غاليتي .. أودّ أن أخبرك أنّك بخير فاهدئي ولا تنزعجي ..وسأشرح لك .
لقد ذكرت عزيزتي أنّك تعانين من الوسواس سواء في العقيدة أو الصلاة أو الطهارة ..والآن استجدّت بعض الأعراض المزعجة والتي منها كما ذكرت (تسارع نبضات القلب و وخز في الصدر وتنميل اليد وصداع و ضيق صدر وتشنّجات مع دوخة ..) وهذه الأعراض إن لم يكن لها مسبّبات عضويّة فهي علامة لإصابتك باضطراب الهلع ..
واضطراب الهلع والوساوس هما من نتائج القلق الذي تعانينه، وهما أيضا بفضل الله قابلان للسيطرة ويستجيبان للعلاج النفسي بشكل جيّد ..لا تقلقي فهما كما ذكرت لك مشكلتان تزيدان بالقلق والتوتّر ولا يدلاّن على إصابتك بمرض عقلي- لا قدّر الله – كلّ ما هنالك أنّك في حاجة إلى مراجعة العيادة النفسيّة وشرح الأعراض بالتفصيل للطبيب ليساعدك في برنامج علاجيّ تتّفقان عليه لتعود حياتك كالسابق بإذن الله .. مع أهمّية ممارستك للاسترخاء للحدّ من التوتّر أو يمكنك الاستماع لجلسات الاسترخاء المسجّلة إن لم ترغبي في القيام بتمارين الاسترخاء بنفسك ، فهو مفيد لتهدئتك وبالتالي السيطرة على ما تعانين منه ..وكوني على يقين أنّ الوسواس مجرّد أفكار لا تضرّك أبدا ولا تضرّ أخاك ولا غيره فلا تقلقي وتجاهليها وانشغلي عنها لتنصرف عنك .
وكذلك الأعراض التي ذكرت إن لم تكن بسبب مشكلة عضويّة أو نقص في فيتامين (د) أو اضطراب في الغدّة الدرقيّة فإنّ تجاهلها هو طريق التخلّص منها مع تنظيم التنفّس بالاسترخاء ، مع اليقين بأنّها مجرّد أعراض قلق لا خوف ولا مضرّة منها أبدا وعندها سينخفض التوتّر والقلق وتسيطرين على الأعراض بإذن الله .
أمّا بالنسبة للصلاة فأتمنّى أن تلتزمي بها في وقتها بشكل مستمرّ في رمضان وغيره فهي سبيل راحتك ومنجاتك في الدنيا والآخرة ..وتركها في حدّ ذاته مشكلة وهم في حاجة إلى العلاج .. فتمسّكي بها وتقرّبي إلى الله أكثر لييسّر الله لك أمورك .
دعواتي لك بالتوفيق .