الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا أنا طالبة تمريض أعاني من مشاكل نفسيّة ، لا أعرف كيفيّة التعبير عنها . عند قيامي بفعل ما سواء الخروج مع العائلة أو مع صديقاتي أو حضور حفل ، أكون في حالة جيّدة، لكن فور دخولي البيت أنهمك في التفكير ثمّ التفكير وأدقّق في أبسط التفاصيل وأظلّ نادمة على خروجي من البيت وكأنّي لا أحبّ تلك الإضافات إلى حياتي، أحسّ أنّ رأسي سينفجر، وعندها أحاول إيجاد حلّ يريحني ولا أظنّه سيجدي نفعا هو الجلوس الدائم في البيت لكن هذا مستحيل، أنا منذ طفولتي خجولة وأسامح دائما من يسيء إليّ سواء كان فردا من عائلتي أو شخصا آخر وإن كان هذا يدمّرني داخليّا، أخاف مواجهة الناس أو الدخول في شجارات، عندما أرفع صوتي على شخص حتّى وإن كنت على صواب قتلني بعدها تأنيب ضميري .. لا أحبّ رؤية أشخاص مرضى أو يبكون لأنّي أظلّ أفكّر فيهم لكنّي بدأت أتجاوز هذا الإحساس كوني أتعامل مع العديد من المرضى، آسف لنفسي كثيرا وأبكي دائما على حالتي، أرجوكم ساعدوني فلم أعد أتحمّل .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
فتاتي العزيزة /نسرين
من خلال ما كتبت في استشارتك من الواضح أنّك من أصحاب الشخصيّات الحسّاسة وهذه الشخصيّات تكتسب الكثير
من الاضطرابات والتي تتأثّر بالآخرين .
واعلمي عزيزتي أن اهتمامك بالتفاصيل من ضمن اضطرابات الشخصية كالوسواس والمخاوف والقلق الذي تتعرضي اليه
من حين الي خين يصيبنا جمعيا ومعظم الناس قد مروا بتجربة الشعور بالتوتر والتردد والتقلب بل والخوف ايضا
والخلاصة يا عزيزتي ان ارادتك هى قدرتك علي تنظيم سلوك وضبطه لمواجهة صعوبات الحياة ومواجهة ما تعاني منه
أحياناً الظروف المحيطه أو الداخلية تكون لدينا صعوبات ومعوقات للممارسة حياتنا الطبيعية
حاولي عزيزتي توسيع دائراتك الاجتماعيه ولكن بالحديث مع الاشخاص الأيجابين والشعور بالذنب الذي يتغلب عليكي هو أشد
أعداء الانسان لأننا نضع آنفسنا في سجن الشعور بالذنب نخن نتعامل مع الاخرين يا عزيزتي من باب محبة الاخرين
وليس من باب الرضا والشعور بالذنب تجاهم
حاولي أن تحققي هذه المعامله لكي تستمعي بحياتك واعلمي ان الانسان لدية القدرة علي أن يعيش الحياة التي يريدها هو
كل هذا يحتاج الي تدريب في البدايه سوف تشعرين ببعض الإحباطات فلا تيآسي
واجهة المصاعب وأستعيني بأصدقاء إيجابيين لكي تنعمي بدافع وقوة في مواجهة الحياة
أتمني ان تحاولي زيارة طبيب نفسي قد تحتاجين بعض الأدوية العلاجيه ولا تنزعجي منها بجانب العلاج السلوكي الذي ذكرنا ه
اتمني لك كل الخير واهلا بك صديقه علي موقعنا المتميز لها اون لاين