الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
لدي عدة مشكلات مع ابني ذو الست سنوات وهي:
* لا أدري كيف أوظف مهاراته فهو لديه ذكاء مكاني وقوة ملاحظة مثلاً.
* يعاني من الجبن أو قل الحذر الشديد أو قل الرهبة من خوض أي تجربة جديدة (مع العلم أن هذه الصفة في والده وكانت في منذ الصغر ولكن بفضل الله تغلبت عليها نسبياً).
* لا أدري كيف أوسع دائرته الاجتماعية فليس لدى أموال كافية لأشترك له في نادي رياضي أو نشاط في أي مؤسسة تربوية مثلاً.
* يقضي الإجازات أمام الرسوم المتحركة فقط ولا أعرف كيف أستثمر فراغه.
* يظهر بين الغرباء بخجل شديد وهدوء زائد ولا يتفاعل مع الآخرين حتى ولو بابتسامة.
* أريد أن أدعم ثقته بنفسه فثقته بنفسه مهزوزة نتيجة قلة إنجازاته.
مع العلم:
* أنا ووالده نحترمه جداً وأستشيره أحيانا في بعض الأمور لأعوده على أن يبدي رأيه بحرية.
* والده لا يتفاعل معه بشكل كاف لأن طبيعة والده أنه هادئ الطبع جدا ولا يجيد اللعب أو التفاعل مع الأطفال.
* أشجعه دائماً عندما يحرز أي تقدم من أي نوع.
* أرسله إلى السوبر ماركت القريب من المنزل لشراء بعض المستلزمات وأوكل إليه بعض المهام ليعتمد على نفسه.
* هو متفوق دراسياً وأساتذته يزعمون أنه ذكي جداً!!
* لا أقارن بينه وبين أحد وأهتم جداً بالقيم التربوية.
وجزاكم الله خيراً
عمر المشكلة: سنتان

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت سارة ..
سرني وأسعدني تواصلك معنا عبر موقع لها أون لاين واقدر لك ثقتك بنا و أثمن تواصلك.
عزيزتي سارة..
ابنك ما زال في بداياته الاجتماعية فلا تطالبيه بما لا طاقة له به, فالتواصل الاجتماعي مكتسب من خلال المخالطة والمعاشرة.
فما زال ولدك قد التحق بالمدرسة فهذا كفيل على توسعة دائرة العلاقات الاجتماعية وليس شرطاً الاشتراك في نادي , فالمدرسة قد تكسبه اصدقاء يعوضونه عن اصدقاء النادي .ومن خلال المدرسة سوف يتعلم مهارات كثيرة ويتطور النمو المعرفي لديه ويصبح أكثر جراءه وطلاقه.
عزيزتي..
عليك أن تشجعي طفلك باستمرار وأن لا تحسسيه أنه ضعيف وكوني إيجابية في تعاملك معه وابنك يسير في الخط الطبيعي من علاقاته وحيائه وتصرفاته مع الأشخاص الذين يقابلهم لأول مرة, فهذه التصرفات التي تلاحظينها على طفلك هي التصرفات الطبيعية لأي طفل سوي لا يعاني من أعراض مرضية.
أما جلوس طفلك أمام الرسوم المتحركة أثناء الإجازات فهذا ديدن كثير من الأطفال. الموضوع لا يخيفك نهائياً.
تستطيعين تنمية مواهب طفلك بقربك منه ومصادقته ومعرفة ما يجول بخاطره وما يستهويه ومساعدته على ممارسة هواياته..
هذا وبالله التوفيق..
سائلة المولى القدير أن يقر عينك بصلاح النية والذرية..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
رأي مساعد من مركز الاستشارات:
من خلال التجارب والدراسات الميدانية فإن أكثر ما ينمي الطفل وذكائه الاجتماعي وتفتح العقل والإدراك المبكر (حفظ القرآن) والتعود على صلاة الجماعة في المسجد.