الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
والله ما أدري ماذا أكتب ... أنا فتاة في التاسعة عشر من عمري .. أعاني من عدم تقبلي لواقعي .. رغم أني وصلت هذا العمر إلا أني أعاني من بعض الحركات الصبيانية.. مثل الشجار والصراخ الدائم بسبب وبدون سبب أميل للرياضة مثل قيادة (السيكل) و(التزلج) الكرة ، وأكره الاعتناء بنفسي مثل بقية الفتيات فلا مانع لدي أن يكون شعري منفوشا وثيابي مبهدلة، وكم قصصت شعري هربا من تمشيطه والاعتناء به! أكره الاندماج مع صديقاتي وقريباتي لأني جاهلة في نظرهم في هذه الأمور التي لا أهواها،أميل للنوم الطويل، ولكني في الناحية العلمية متفوقة جدا حيث أني سبقت قريناتي في المجال العلمي، حالتي هذه تسبب لي الإحراج فالناس دائما تطلب مني تعديل سلوكي ، يقولون لي متأكدة أنك أنثى؟؟ فأرد عليهم بالسخرية والاستهزاء دون أن أظهر لهم أني أحترق غيظا في نفسي!!! أرشدوني

الإجابة
أختي العنود: أنت تمرين في مرحلة عمرية حساسة وهي مرحلة المراهقة، بما تحمله من جملة من الانفعالات والصراعات الداخلية، خاصة مع الفراغ الذي هو سمة شباب هذا العصر، فمن سمات المراهقة كثرة المشاكسات داخل الأسرة، كثرة النقد للمجتمع، أو لرموزه.. عدم تقبل آراء الكبار ونصائحهم، حدة الانفعالات وشدّتها، الانزعاج من التغيرات الحادثة في الجسم، الحساسية الشديدة من الآخرين خاصة الكبار، عدم الاستقرار وتغير الميول والاهتمامات، وعدم الشعور بالرضا أو الاستقرار، إضافة إلى الاهتمام والإعجاب بالأفراد والجماعات والاستغراق في أحلام اليقظة، إضافة إلى القابلية للاستثارة والاستهواء.
أما عن الميول للحركات والأساليب المرتبطة بالفتيان فهذا يفسر بعدة احتمالات:
الاحتمال الأول أنك ربما تكونين الأنثى من بين مجموعة من الأشقاء الذكور، وربما أنك آخر العنقود لمجموعة من الشقيقات، ورغبة الأم أنك لو كنت ذكراً، وبالتالي ربما شجعتك ـ منذ الصغر ـ على صفات وخصائص الأطفال الذكور. والاحتمال الأخير أن لديك خللاً هرمونياً، فربما لديك زيادة في الهرمون الذكري (الأندروجين) مما تصطبغ تصرفاتك بتصرفات الذكور من حيث الميول والاهتمامات وبعض السلوكيات.
كنت أتمنى أن يكون هناك تفصيلاً عن البيئة الاجتماعية من حيث عدد الأخوة والأخوات وترتيبك بينهم، وكذلك من حيث الوضع الأسري العام، وكذلك من حيث بدء الدورة وانتظامها.. إلخ، كي نستطيع ترجيح أحد الاحتمالات السابقة أو التأكيد لأسباب أخرى تتضح من خلال تلك التفصيلات.
أختي الكريمة: أرجو أن تكون هذه الإجابة تحقق ما تطلبين، وإلا فارسلي مزيداً من التفصيلات التي قد تساعد على تشخيص الحالة، حيث بهذا العمر 19 سنة لا يتناسب مع ما ذكرت من الدور الطبيعي للأنثى في الاعتناء بهندامها وشخصيتها، كما أنصحك بمراجعة طبيبة عامة لأخذ فحوصات عامة لأداء الغدد الصماء.
وفقك الله وسددك.