الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

الصراحة ما أدري هي مشكلة ولا أنا سويتها مشكلة.. (الصراحة أنا إنسانة ما أثق بنفسي.. أنا آخر بنت من أمي.. أختي الأكبر مني مخطوبة.. المهم إن أنا ثاني رجل يخطبني.. وأنا لست جميلة جدا ولكن أقل جمالا شوي يعني كثير يقولون إني مملوحة, المهم أنا خطبت شهر 8 المهم شافني وشفته.. الرجل ناس يمدحونه وناس يقولون متشدد وناس يقولون بخيل.. المهم استخرت وافقت وجاءت النظرة الشرعية.. بعدها جاء يوم في رمضان وأبوي اللي عزم, الصراحة بعدها ما يكلم أبويه ولا طلب ملكه.. بعض الأحيان أقوول لو يحبني كان طلب مني ملكة.. على قولتهم الحب من أول نظرة.. وأحيان أقول ما يتصل على أبوي ولا يسلم.. ما أدري أحس أنه ما أحبني.. الصراحة أنا ما أدري أنا لسة مخطوبة له أو ما يريدني.. بعض الأحيان أحس نظرات أبويه لي نظرات الشفقة.. وأحس كمان أخواتي الكبار المتزوجات..عندي أخت أصغر مني بس من أبويه يأتيها ناس كثار.. برغم أني أنا ملتزمة أكثر منها وهي عادي.. صح أنا باقي صغيرة بس أحس شوي في حقي تخطب قبل.. وأنا ما أدري أنا باقي يريدني ولا لا.. وأبويه يقول مرح أكلمه.. إذا يريد يتملك يجيء.. وإذا ما يبي رجعنا له فلوسه إذا فصل خطوبتي ..أحس أني راح أبكي.. صح إن هذا من الله.. بس أحس فيه نقص أن أختي إلا من أبويه.. تخطب قبلي)..

الإجابة
أختي الفاضلة الحائرة:
بداية أشكرك على ثقتك بهذا الموقع..
وأقول لك: ابشري بكل خير؛ فطالما انك ملتزمة بدينك، وتخشين الله سبحانه وتعالى فلن يخيبك الله، فحين تقدم لك هذا الخاطب استخرت الله في شأنه، فاطمأنت نفسك له.. فهذه نعمة من نعم الله علينا؛ أن يسر لنا السبل التي تحسم ما يتردد في داخلنا من قرارات.. فله الحمد في الأولى والآخرة..
ولا تغرقي نفسك في حساسية مفرطة ، آثارها عليك سيئة، خصوصا إذا جاريتيها وجعلتيها ميزان تزنين بها شؤونك ، وتعاملاتك مع الآخرين  وتعاملات الآخرين معك.. فهنا تفقدين الثقة بنفسك لأنك أوكلت أمرك للظنون.. والتخمين.. وهذا منهج غير صائب..
فعلى سبيل المثال خطبتك.. فعهدك بها قريب لم يتجاوز الثلاثة أشهر، وغالبا عقد القران يكون قريب حفلة الزواج، ثم أنت تبنين الأوهام في نفسك وتُحدثينها الأحاديث المليئة بالوساوس: هل خطيبي يُحبني أم لا؟ هل يرغب بالزواج مني ام لا؟ هل يفتني قطار الزواج لو تأخر عني خطيبي وتركني.؟ أختي من أبي لو تزوجت قبلي هل أكون تعيسة بأعين الناس..
وأشياء كثيرة من هذا القبيل ومن تلك الخواطر التي تعبث في فكرك والنهاية تأتي الأمور خلاف ما تتوقعين.. فلا اعتقد أن صمت الخاطب عن الحديث في الزواج انه لا يريدك،  كما لا اعتقد أن نظرات والدك هي نظرات شفقه خلفها دلائل تدل على أن خطيبك لا يريدك أيضا..! أبدا والله .. لكن بنظري أن المسألة وقت ليس إلا ..
وكوني مطمئنة أختي الفاضلة فالله قدر الأمور ووزع الأرزاق، فكون أختك تزوجت قبلك أو أنت تزوجت قبلها فهذا لا يعني بأنها أوفر حظا منك ولا أنت أوفر حظا منها.. ولا تلتفتي لنظرت بعض النساء التي تعيب على الفتاة تأخرها في الزواج، خصوصا إذا كان السبب خارج أرادتها فهي نظرة قاصرة عديمة الإنصاف..
لكني في نفس الوقت أسالك وأقول: لما لا يتصل به والدك ويسأله مثلا عن وقت الزواج فكما أسلفت فان العقد يسبق الزواج بوقت قصير..؟ لما لا يسأله ما لوقت المناسب الذي يرغب أن يكون الزواج فيه..؟ بعد شهر بعد شهرين اقل أكثر حتى لا تتعلق الأمور بينكم ، فمن الممكن أن خطيبك يجد الحرج حين يكون السؤال منه، كمالا اعتقد أن سؤال والدك له فيه منقصة في حقكم..
ختاما أقول لك: أكثري من دعاء الله لك بالتوفيق، والرشاد، فلو انسحب هذا الخاطب فاعلمي أن ابتعاده عنك خيرا أراده الله لك فاطمئني كثيرا، ولا تصفي نفسك بأوصاف مليئة بالتهميش كقولك أنا لا أثق بنفسي!.. وما شابهها من الكلمات فأنت تملكين ثقة كبيرة يحجبها قليلا من الحساسية، واعلمي انك لازلت في أول شبابك فلا تقلقي من هذه الناحية فالخير أمامك إن شاء الله.. والمحبة الحقيقية بين الخاطب وخطيبته لا تأتي إلا بعد الزواج، فكلاهما بعيدين عن بعض لذا لا يوجد أي علامة تساعد على المحبة وعلى الألفة، وتخطئ بعض الفتيات مع الأسف حين تبني مع خطيبها علاقات مطلقة قبل عقد القران فتخرج معه فيخلوان ببعض باسم الخطبة..!  فكم جر هذا العمل من نكسات متتابعة، غالبا نهايتها انفصال تعقبه مرارة..
حفظك الله ويسر لك كل عسير..