الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاةأبلغ من العمر 23، جامعية طموحة هادئة جدا تقدم لخطبتي أحد أقاربي منذ سنتين ووافق أبي دون أن يخبرني علمت بأمر الخطبة من إحدى أخواته وأن أبي وافق على الأمر.. كنت مشغولة بدراستي فلم أهتم بالموضوع، الآن تخرجت وعلمت من الناس وأهله أيضا أنه شخص عصبي جدا بالإضافةإلىأنه يعمل في القطاع العسكري حاولت أن أتناقش مع أبي وأخبره أني لا أرغب به أولا بسبب عصبيتهأنا شخصيتي هادئةأحب الهدوء أكره العصبية والإزعاج.
ثانيا:أريد شخصا جامعيا طموحا.
ثالثا: لا أريد الأقارب أريد أن أبتعد وهو شخص مدخن أيضا أشعر أنني مجبرة عليه من أبي فهو يرىأنه شخص لا يرد بسبب قوة شخصيته ولأنه قريب لنا أنا في حيرة نفسيتي جدا تعبت يئست من الحياة ولكن أخاف أن أرفض وأندم إذا لم يتقدم لي أحد أفضل منه في نفس الوقت لا أريده استخرت كثيرا ولم أشعر بشيء . أشيروا علي..

الإجابة
السلام عليكم..
أختي نوال..أشكرك على الاستشارة لدينا وأسأل الله أن نساعدك كما يجب..
مشكلتك إجبار على زواج غير متكافئ نفسيا وعلميا.. وعاطفيا.. وأنت غير مجبرة على الزواج بهذا الشخص ولا يستطيع أحد أن يجبرك على شيء لا ترغبينه وخاصة إذا كان مثل هذا القرار المصيري وقد لمست كل عيوبه مبكرا فأنا أهنئك جدا على وعيك..
وتعانين في نفس الوقت من ترددك إن رفضت أن لايتقدم من هو أفضل منه ليس له أساس من الصحة..
اسألي الله وسترين خيرا منه.. وإن كنت قريبة من عمك أو خالك أو والدتك أو أي إنسان يقف بجانبك وله تأثير على والدك فأوضحي الصورة له وأنك ستعيشين تعيسة معه بهذه الصفات التي يحملها وخاصة أن التدخين مضر بك وبه وبأطفالك منه مستقبلا.. والعصبية ترادف العنف أحيانا في الأسرة.. الأمر الذي سيحيل حياتك إلى جحيم.. لتصل لوالدك الصورة واضحة لما ستكونين عليه مستقبلا، وإذا لم تجدي عليك الاتصال بالمحكمة أو القاضي أو إمام المسجد القريب ليكون معك قضائيا في هذا الموضوع قبل أن يعقد قرانك عليه في حالة إصرار والدك عليه.. والله الموفق..