الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثا وعشرين سنة متعلّمة وعلى قدر من الجمال، يشهد بطيبة قلبي كلّ من حولي ...
خطبت تحت ضغوطات ومشاكل عائليّة من شابّ عمره ثلاثون سنة غير متعلّم وبصراحة أنا غير مقتنعة به ، ليس مجرّد أنّي لا أحبّه بل لا أطيقه وأكرهه كرها شديدا ولا أطيق صوته وكلامه ...لا يهمّني إن كان يحبّني أو لا المهمّ أنّي لا أحبّه وأعلم أنّه قد يجد فتاة تناسبه أكثر منّي...
عندما صارحت أهلي وكأنّ كلّ أبواب البخت فتحت في وجهي ، وعندما كلّمته وقلت إنّ أهلي أجبروني بالبقاء معه أصبح يهدّدني بإخبارهم ويستغلّ كلّ تصرّف ويقول لي إنّي متكبّرة و و و .. لا أعلم ماذا عليّ أن أفعل ، لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه ... ولا أتصوّر أن يكون هو زوجي .... وإذا سألني أحد ما السبب فهو عدم راحتي النفسيّة وأنّي لم ولن أحبّه فأنا أعرف شخصيّتي جيّدا ، علما أنّي كتبت كتابي ولكنّي لا أهتمّ أبدا و أهلي مهتمّون فقط بكلام الناس لا غير ، وهل الناس أو أهلي سيعيشون معي ويكونون معنا في نفس البيت ....
أرجوكم ساعدوني فأنا خائفة فقط من أهلي وتصرّفهم معي ساعدوني .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أختي الفاضلة
• أتمنّى لك حياة سعيدة
• لقد قرأت مشكلتك و تأثّرت جدّا بقصّتك.
• لقد استغربت جدّا من موقف عائلتك أن يجبروك على الارتباط بشخص ليس لديك رغبة فيه .
• الدين الإسلامي فرض قبول الابنة لمن تقدّم لخطبتها، ولكن قد ترى عائلتك هذا الشخص الذي تقدّم لك مناسبا .
• وقد يكون هذا الشخص ليس أوّل من تقدّم لك .
• وكما قلت إنّ أهلك يخافون من كلام الناس ، ولكن لا أعتقد أنّ أيّ عائلة تجبر ابنتها على الزواج من شخص .
• قد يكون في طريقة رفضك للعريس أمام الأهل حدّة أو عصبيّة ممّا أدّى إلى عناد عائلتك في هذا الموضوع .
• يعني مثلا ربّما قلت إنّك لن ترتبطي بهذا الشخص أبدا أو لن تجبروني على الارتباط به .
• ومع ذلك قد يكون هذا الشخص الذي تقدّم لك ليس هو فارس الأحلام الذي ترغبين في الارتباط به ممّا دفعك هذا إلى أن تحكمي على هذا الشخص بأنّه غير مناسب .
• أمّا بالنسبة لموقف خطيبك الغريب لمّا صارحته بأنّ عائلتك فرضته عليك ، إمّا أنّ هذا الشخص يحبّك جدّا لأنّك على قدر من الجمال ، وحينما قلت له ذلك هدّدك بأنّه سيبلّغ عائلتك كلّ شيء .
• كان يجب عليك أن تبلّغي عائلتك بتصرّف هذا الشخص أنّه استخدم التهديد بأنّه سيخبر عائلتك أنّك قلت له إنّهم أجبروك على هذا الزواج لكي يجبرك على الزواج منه .
• وبالتالي طالما هذا الشخص استخدم أسلوب التهديد معك في مرحلة الخطوبة فماذا سيفعل بك بعد الزواج ؟
• عموما لا تحكمي على أيّ شخص من خلال مشاعرك فقط . يجب أن تتعرّفي إليه جيّدا وتصلّي صلاة استخارة تبيّن لك الطريق الصحيح .