الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم..
بدايتنا سأقوم بتعريف عن نفسي ومن ثم عنه وبعدها المشكلة..
أنا عمري 19 سنة من سورية أصلي شامية من عائلة متوسطة وأكثر من متوسطة لحال الحمد لله..
وهو عمره 22 من سورية لكن أصله من القامشلي وضعه العائلي شبيه لوضعنا.. لكن أهله منفصلان..
سأتحدث عنه مثل أي فتاة أحببته وتعلقت به..
والدتي علمت بقصتي معه لم تمنعني لكن أغلب الأحيان تتكلم عنه وتقول لي بطريقة ساخرة أو فكاهية أنها لم تعطيني له لأنه كردي... لكن لا أعلم حقيقة كلامها هو جد أم مزح..
الشاب صادق معي وأهله يعلمون بعلاقتنا والدته معلمة في مدرستي.. أحبه جدا وأتمناه زوجا لي لأن انفصال والديه عن بعضهم عمل منه رجل حقيقي.. وهو صاحب أخلاق ودين
المشكلة بدايتنا خوفي من أمي ترفضه..
المشكلة الثانية تعلق أمه به.. هو ابنها البكر ومتعلقة فيه بدرجة.. وأنا خائفة أن تعلق أمه به يؤدي إلى مشاكل في المستقبل إن صار نصيب..
هو لا يملك شيئا حاليا لكنه سافر ليؤمن مستقبله سأنتظر
وعندي أمل كبير برب العالمين أنه سيأتيه بالحظ والمال بأسرع وقت.. أدعو له، لكن خائفة أن أخالف رأي أمي وأندم
وأن أخسر حبي الأول والوحيد، أريد أن أحدا يرشدني ماذا أفعل؟
لا أستطيع أن أتخلى عنه ولا يمكنني مخالفة رأي أمي خوفا من غضبها، أعلم أن كل شيء قسمة ونصيب لكن أنا أريد أن أحقق أحلامي التي رسمتها معه، لا أعلم سوى أني أريده وأطلب من الله أن يرزقه ليؤمن ما يرضي أهلي به كزوج لابنتهم ويرضيني لا يهمني المال لكن الله يقول: المال والبنون زينة الحياة الدنيا. المال.
أشعر بأنه ليس لديه طموح... يريد فقط عملا يخرج منه مالا حلالا ، لو سمحتم أريد حلا أريد شيئا أريد كلاما يريحني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحباً و أهلاً .. لي، لي .. في مركز لها أون لاين وسعداء بتواجدك ويا رب نمنحك ما يريح قلبك و يهدأ بالك .
بداية : يقول صلى الله عليه وسلم : لم ير للمتحابين غير الزواج . وكذلك قال عليه الصلاة والسلام : من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... )
بنيتي الحبيبة .. هذا الشاب إن كان يريدك و يحبك فعلاً لابد أن يتقدم ويخطبك من أهلك بغض النظر عن حالته المادية .. فيستطيع الآن خطبتك والظهور بشكل رسمي ثم السفر والبحث لجني المال بل بالعكس ربما خطبتك تشجعه أكثر على العمل وتحمل المسؤولية , وحتى لا تبقى الأمور معلقة بينكما وتستمر علاقتكم في إطار غير شرعي .. فالأصح هو خطبتك الآن .
كذلك من المخاوف لديك هو رفض أمك له ؟؟ وتعلق أمه به ؟ بالنسبة لأمك إن تقدم واستخرت الله و سألتم عنه وعن أخلاقه و طباعه إذ لا يكفي رأيك فالحبيب لا يرى إلا محاسن حبيبه .. لذا لابد من السؤال الجيد عن حياته فإن كان كما تريدون فوقتها إقناع الوالدة سهل أن شاء الله ..
وبالنسبة لتعلق أمه به .. إن تم الارتباط بينكما وتم الزواج .. لا تحملي هما ولا تبني مخاوف قبل وقوعها تستطيعي أن تكسبي ودها وستحبك .. ولا تبدي تعلقك وحبك الزائد لابنها حتى لا تغار منك وتتسبب في تعاستك.. ثم اتفقي أنت وابنها على سياسة معينة أمام أمه حتى لا تغار ولا تشعر أن أبنها تغير عليها.. ستبذلين جهد في البداية لكن ستجنين ثمرة طيبة في النهاية.
ولو افترضنا أنه رفض التقدم لخطبتك الآن إلا بعد جمع المال.. هنا أقول لك انقطعي عنه وأخبريه أنك لن تستمري هكذا فهذا لا يجوز شرعاً فهذا يضرك ويضر سمعتك كفتاة ..
ونفترض أن أمك أصرت في رفضها ... وسطي بينكما من يقنعها ..و لا تضغطي عليها الآن و دعي الأمور تسير كما يريد الله لك إذا كنت متسخيرة الله .. المهم أن لا تخسري أمك فما زلت صغيرة ومؤكد ستأتيك فرص كثيرة إن لم ترتبطي بهذا الشاب .
نور الله قلبك ورزقك الصواب والحكمة في الاختيار ووفقك للخير دوماً .