الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عندي رغبه بالزواج، وتكون هذه الرغبة مسيطرة على تفكيري، بالرغم من أني جربت الزواج أكثر من مرة، وأريد الزواج لتكوين أسرة، وجلب إخوة لابنتي الوحيدة،  ولكن لم يتقدم لي أحد، وأهلي يقولون: كفاية طلاقات، من سيرضى بك؟
تسيطر علي هذه الفكرة كثيرا، علما بأني أعاني من اكتئاب ثنائي القطبين، و أتعالج، وأحس أن الزواج سوف يحل مشكلتي النفسية، وخصوصا عندما تعتريني حالات من الفرح أعبر عنها برسائل عبر الجوال لطليقي، أكتب فيها عبارات الحب، وأسمع الأغاني، ويقل نومي، وأعيش في عالم من الرومانسية الحالم.
هذه الحالة لها معي 4 شهور، واستخدم العلاج كما وصفه الطبيب، فهل أنا مريضه أم هذا أمر طبيعي؟
يقول أهلي بأن ذلك بسبب الفراغ، علما بأني لا أعمل إلا في البيت، وأربي ابنتي فقط.
ثانيا هل هذا الاكتئاب تطول مدته؟ علما بأن أهلي يعارضون فكرة زواجي مرة رابعة، ويعتبروني مريضة، وما عاد لي إلا ما بقي من عمري بين الجدران وحيدة أنا وابنتي.
أريد أن يكون لي عائلة، ولا أريد أن أعيش وحيدة مع ابنتي، فهل هذا التفكير وهذه الرغبة الملحة في الزواج مرض أم أنه طبيعي؟.

الإجابة
الأخت الكريمة :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
أقدر شعورك بالأسى للوضع الذي تعيشينه، وعموماً فالزواج حق لك ولا تعارضه حالات الطلاق السابقة، ولكن من الأفضل قبل أن تفكري في زواج جديد أن تنظري في العوامل التي أدت إلى فشل الزيجات السابقة حتى لا تتكرر نفس التجربة المريرة مرة أخرى، وبالتالي تزداد المآسي عليك أنت بالدرجة الأولى ، وهذه العوامل لم يتم توضيحها في رسالتك ، فقد تكون بسبب عدم استقرار حالتك النفسية ذلك الوقت، أو عدم تفهم الزوج لطبيعة مرضك النفسي...الخ..
أما بالنسبة لما ذكرت من حالات الفرح وما يصاحبها من قلة النوم وسماع الأغاني وغيرها فهذا قد يدل على انتكاس حالتك النفسية وهذا ما يتميز به مرض ثنائي القطبين الذي تعانين منه فيتطلب منك مراجعة الطبيب النفسي لإعادة ضبط جرعة العلاج أو إضافة آخر مثل معدلات المزاج حسب الأعراف الطبية في علاج هذا المرض.
عموماً فحالتك تستدعي مزيداً من التدخل العلاجي حتى لا تتفاقم أكثر، فقد تحتاجين - بالإضافة إلى دور الطبيب المعالج- إلى تدخل الأخصائي النفسي والاجتماعي ليساعدك أيضاً في تجاوز هذه الأزمة والوصول إلى التوافق النفسي والاجتماعي.