الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكر لكم جميل صنعكم.. وسعة بالكم.. ولا أقول إلا كما قال صلى الله عليه وسلم (( من صنع إليه معروف فقال لفاعله : جزاك الله خيرا فقد أبلغ في الثناء )). لدي استشارة أرجو من الله أن يجعل في مشورتكم الصواب والسداد..
استشارتي تدور حول زميلة لي في المدرسة فنحن نعمل كمعلمتين, في نهاية العام الدراسي طلبت إيميلي الخاص فكان لها ذلك أصبحنا نتحدث بشكل يومي.. فلو غابت واحدة افتقدتها الأخرى..
تحدثنا عن انطباعاتنا الأولى عندما تقابلنا لأول مرة.. ولا مشكلة في ذلك.. صاحبتي هذه تختلف عني في بعض الأمور " فهي تسمع الأغاني وتشاهد المسلسلات وأنا لا أفعل ولا أزكي نفسي ولكني أجاهدها.. الجميل أنها أخبرتني أنها عندما اقتربت مني أكثر في أيام المدرسة أنني غيرت فيها أشياء ولم تصرح بها..." هي تراعي ما أريد فلقد طلبت منها ألا ترسل لي مقاطع غنائية ولا فيديو محرم فكانت تستجيب وإن حدث شي من ذلك بادرت بالاعتذار..
المشكلة هنا الآن.. لاحظت أن علاقتنا بدأت تأخذ منحنى آخر فهي تلمح أحيانا بالإعجاب والتعلق فمثلا.. ناقشتني مرة عن رأيي في أن يكون لي صديقة حبيبة!!.. وليس هذا دليلي فقط على ما فهمت وإنما آثرت الإيجاز ..محور استشارتي :
1- لا أريدها أن تتعلق بي أكثر.
2- ولا أريد أن أتركها فهي ليست سيئة ولا أخفيكم أحببتها كصاحبه تمتلك روحا ظريفة وفي نفس الوقت لا أريد أن أسير في الطريق الخطأ؟!
3- أريد أن أغير ما فيها من خطأ ما استطعت فإنني أتفاءل بأنها ستتغير يوما للأفضل .
عذرا للإطالة مع أنني أعترف وبقوووة أنني لم أستطع أن أعبر عما بداخلي ولكن كأني ألمح فيكم أنكم فهمتم مقصدي.
سدد الله خطاكم ووفقكم لكل خير وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت مشاعل
وعليك سلام الله ورحمته وبركاته.
أود في بداية إجابتي على استشارتك أن أدعو الله تعالى لك بالثبات والاستقامة على هدى الحق والفضيلة، وأن يجنبك همزات الشياطين ـ إنسهم وجنهم ـ وأن تكوني دوماً مع أهل الاستقامة والطهارة.
الأخت الكريمة: لا شك أن صديقتك هذه في حاجة ماسة للإرشاد والتوجيه، بما يحميها من نزغات الشيطان من خلال انغماسها في سماع الأغاني ومشاهدة المسلسلات، ولعل هذا السلوك كان سبباً في التفكير فيما طلبته منك من أمور لا تتفق مع أخلاقياتك والتزامك، وما تحاوله معك ـ كما أشرت ـ لكي تنساق بك إلى مسالك مظلمة تقود للندم والعياذ بالله.
ونصيحتي لك أن تختصري أوقات الاتصال بها بقدر المستطاع وبأسلوب لا تشعر معه بقطيعة أو مفاصلة، مع محاولة إهدائها بعض الكتب والنشرات الدعوية والتي تركز على سلامة السلوك ونظافة الأخلاق، وأن يكون ذلك بأسلوب تفهم منه الدعوة لدراسة أو مناقشة وتبادل آراء وليس أبداً للتوجيه أو تعديل سلوك.. مع الحذر بقدر الإمكان من الاختلاء بها حماية لك من وساوس الشيطان.. ويا حبذا لو تعاونتما على برنامج دعوي أو تعبدي لحفظ سور من كتاب الله أو أحاديث من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريق الإيميل بدلاً من الدردشة غير المفيدة.. ولعلك بذلك تحمي نفسك بعد حماية الله لك وتقدمي لزميلتك ما يعيدها إلى التوازن الصحيح في الفكر والسلوك والصفات.. "وأن يهدي الله على يديك رجلاً خير لك من الدنيا وما فيها"، وعليك الحرص على القرب من كتاب الله والدعاء والعبادة والاستعاذة من شياطين الإنس والجن.
رعاك الله وحفظك.