الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي بسيطة ، لكن أريد لها حلّا قبل أن تكبر أو يفوت الأوان وابني عمره تقريبا سبع سنوات طفل بريء ولكن سامح الله أمّ زوجي وأباه ، فلقد علّقاه بابنة عمّه التي في عمره وقالوا لابدّ له أن يتزوّجها وعيب أن يتزوّجها غريب .. تعلّق ولدي بها وأصبح يهذي بهذا الكلام بينما هي تقول : لن أتزوّجك لا أريدك وهم يضحكون وينبسطون ... أخاف أن يتعلّق ويكبر على هذا الأمر ، وإذا لم يكن هناك نصيب سيتعب وينهار وهذه المشكلة حدثت لعمّه قبله ، إذ تزوّجت ابنة عمّه شخصا آخر غيره فانهار وحزن حزنا شديدا وإلى الآن لم يتقبّل زوجته رغم أنّه مضى أكثر من عشر سنوات ورغم أنّها أجمل من ابنة عمّه التي كان يريدها ، وأنا أيضا حصل لي مثل هذا الأمر وتعبت وتألّمت ولا أريد لابني أن يتألّم ويتعب ، فأنا لا أحبّ هذا المبدأ .. فالنصيب لا نعرف أين يكون وكلّ شيء يتبدّل فكيف بالقلوب ؟ لا أريد أن يعلّقوا ابني بشيء وينكسر قلبه .. أمّ زوجي قويّة وهي صاحبة هذه الأفكار " تعليق الصغار في بعضهم " ومن الآن تقول لن يتزوّج إلاّ ابنة عمّه ...لا يراعون براءة ولا طفولة ، أنا أخاف على ولدي أن يتعلّق لأنّه أخذ الموضوع بشكل جدّي .. قدّموا لي حلّا كيف أنسيه هذا الموضوع أو أغيّر نظرته وأفهمه أنّ هذا الأمر ليس أوانه وأنّه لا يزال صغيرا ، ومن المبكّر تناوله وهذا الكلام للكاسد البائر وأنّ الزواج نصيب ولا يدري من يتزوّج . أرجوكم أريد حلّا ، أنا أفهمته وتكلّمت معه لكنّي أحسّ أنّه غير مقتنع لأنّ الموضوع يتكرّر في كلّ زيارة .. أرشدوني مشكورين .
عمر المشكلة :
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
كثرة الكلام في الموضوع من الكبار وحبّ السيطرة لدى البعض .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لا أعلم ، ولكن أتوقّع التكرار .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
تفاهمت مع ولدي وحاولت أن أفهمه أنّ الموضوع للكبار وأنّ أمامه دراسة وتعلّما ، ولابدّ أن ينتبه للعلم والدراسة وصلاته وحفظه القرآن ، وإذا كبر وتخرّج وصنع ذاته واعتمد عليها وقتها نتكلّم في موضوع الزواج .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها أون لاين، ونسأل الله لنا ولك التوفيق .
خوفك على طفلك من هذه الأفكار عين الصواب ، فمن الخطإ غرس تلك الأفكار في عقل وقلب الطفل منذ سنّ مبكّر، والأولى صرف أفكاره واهتماماته إلى تعليمه العبادات والآداب والسلوك والتحصيل .
وحيث أنّ أمّ زوجك هي مصدر هذه الأفكار فإنّها غالبا لن تتخلّى عن فكرتها خصوصا إذا شعرت أنّ الأمر وصل إلى حدّ العناد أو فرض للرأي من قبلك .
في البداية التزمي الهدوء وتصرّفي بحكمة كي لا يصبح الأمر ظاهرة، وحاولي برويّة كسب زوجك في صفّك، وذلك بأن تشرحي له أنّ هذه الأفكار تؤثّر على عقل الطفل وتصرّفه، وأنّها ربّما تكون سببا ليتحرّش طفلك بابنة عمّه، أو يشعر أنّ له حقّ الاختيار دائما، وبالتالي يصعب عليه مواجهة الحياة مستقبلا، وأنّ هذا الكلام لا ينبغي أن يُقال، فالزواج له مسار واضح، ويتمّ بموافقة كلا الطرفين والأهل .
كما أنّ طفلك يحتاج إلى جلسات على فترات متفاوتة، بأن تغرسي فيه الطموح، كأن تناديه باسمه ثمّ بالمهنة التي يتمنّاها، (مثل: الطبيب أو الضابط، أو المهندس، وغيره) فصرف تفكيره إلى ذلك أجدى وأنفع، ويبثّ فيه الطموح والهمّة، وأنّه رجل المستقبل الذي ستفخرين به. كذلك اطلبي منه التوقّف تماما عن مشاكسة الفتاة، وأنّه سيتزوّجها، وبيّني له أنّ الله يرزق كلّ إنسان الشخص المناسب له في الوقت المناسب، وأنّه سيختار الفتاة التي يريدها مستقبلا شرط أن يكون هو شابّا جيّدا ويصلّي في المسجد ومتعلّما ويطيع والديه.
أكثري من الجلوس واللعب مع طفلك، ووفّري له الألعاب الحركيّة، أو التي تنمّي مهارات التفكير ، أو الرسم، وغير ذلك، وأثني عليه أمام الآخرين بما هو أهل له، وأجيبي على أسئلته، وحفّزيه وكافئيه ، ولا تغفلي عن الدعاء له ولأسرتك بالحياة السعيدة .
وفّقك الله .