الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
منذ أسبوع عقدت العقد الشرعيّ الذي يكون بعد الخطوبة. من هنا بدأت المشكلة حيث قال لي خطيبي (زوجي) إنّني لا أستطيع اتّخاذ أيّ قرار بعد اليوم خاصّة في الخروج من المنزل أي عندما أريد الخروج أستشيره و لست ضدّ هذا لكن ما لم يعجبني أّنّه هو من يقرّر أن أخرج أو لا . خصوصا أنّ خروجي للضرورة و لسبب معيّن يعني أنّني لا أستطيع الخروج لمجرّد التنزّه أو ..... بدأت المشكلة عندما اتّصلت به عدّة مرّات فلم يردّ (فخرجت أنا و أختي لشراء فستان لأقابل به أهله عند قدومهم في نهاية الأسبوع) فلمّا عاود الاتّصال بي قلت له إنّني خارج البيت ، لم أكمل كلامي حتّى وجدت ردّة فعل غريبة (صراخ و .....) فطلبت منه أن يؤجّل هذا الكلام إلى حين عودتي إلى المنزل ....عندما تكلّمنا لم يدع لي فرصة لأتكلّم و أغلق الخطّ . فوجئت بكلّ هذا رغم أنّني لم أخطئ و الله شاهد ، وكنت أقول له دائما إنّ أمورنا ومشاكلنا يجب أن تعالج بهدوء ... لكن ردّة فعله فاجأتني لأنّي لم أر أنّي أخطأت . كيف أقنعه أنّه ليس من حقّه كلّ هذه السيطرة ؟ علما أنّي لست ضدّ أن أخبره بما أفعل و أن يقنعني بما يريد ألاّ أفعل .
عمر المشكلة :
أربعة أيّام .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
1_ فارق السنّ : عمري ثلاث وعشرون سنة بينما هو أربعون سنة .
2_ أنا متعلّمة و الحمد لله بينما هو مستواه ابتدائي (ليس لديه أيّ فكرة عن الدراسة ليس مثقّفا و هذا يزعجني لكنّي لم أشعره بهذا) .
3_مستوى عيشي و ثقافتي مختلفان .
4_ربّما هذا سبّب المشكلة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أرى أيّ سبب أدّى إلى تفاقم المشكلة غير أنّه لا يريد سماعي أو أن يفهمني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لم أقم بأيّ إجراء .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا استشارتك لنا في موقع ( لها أون لاين )
وبكلّ الحبّ وأخلص الدعوات أن يهدينا الله لما فيه الخير والاستقرار والله على كلّ شيء قدير .
عزيزتي إنّ قرار الزواج من أهمّ قرارات المرء في حياته ويلزمك المزيد من التحرّي والاستفسار والتأنّي .
قرار يحتاج إلى العقل والقلب معا ..
يحتاج استشارة واستخارة والأخذ بكلّ الأسباب لضمان الاستقرار والدفء الأسري .
هيّا بنا ... نعيد الترتيب والتخطيط لهذه الحياة الجديدة ..
ما هي نسبة تقارب التكافؤات بينكما من كلّ الجوانب
المادّية ,الثقافيّة ,الدينيّة ,الاجتماعيّة ,العلميّة .
وحسب الأولى والأهمّ عندك ، ومقبول أنّه يمكنك التعامل بالتعايش والتكيّف مع نسبة الفارق بينكما .
البعض يمكنها التكيّف مع الفوارق المادّية طالما باقي التكافؤات متقاربة تكاد تكون متساوية وتختلف من شخص إلى آخر .
هيّا عدّدي وارصدي مميّزات هذا الرجل وكذلك العيوب والنقائص ,وأيّ منها يمكنك التعايش والتكيّف معها حيث إنّها لن تتغيّر وبدون التعايش لن تستمرّ الحياة .
الزواج سكن ومودّة ورحمة لا بدّ أن نضع الأساس لهذا البيان لدوام وجودة ثباته .
لو أنّ الفارق في المستوى التعليمي والعلمي الثقافي واضح ومؤثّر عليه سلبا فيجب إعادة النظر والنقاش حول هذا الاختلاف بوضوح وصراحة ..
ولو أنّ هناك فرصة وإمكانيّة لتغيّره وهو أن يقبل الدراسة والتطوير فليفعل .
أو لو أنّه لا تغيّر ولا تقدّم في هذا القصور فيجب أن تصارحي نفسك بمدى القدرة على التعامل معه دون انتقاص أو تجريح والمحافظة على مكانته كربّ للأسرة وقائد لسفينة البيت.
عزيزتي ومن ضمن مقوّمات الحياة الزوجيّة السعيدة المستقرّة هو أمر التأهيل .
تأهيل الزوجين قبل الزواج بحيث قبل البدء في الاحتكاك والتعامل يكون هناك سابق معلومات وخلفيّة صحيحة عن طبيعة كلّ جنس ومستلزمات نجاح العلاقة ..
للرجل صفات تختلف عن طبيعة خصائص وصفات المرأة عندما نعرفها يسهل التعامل ونتجنّب أغلب المشاكل التي تعوق هدوء واستقرار الحياة .
أصبح من السهل تعلّم ومعرفة ذلك عن طريق الدورات والكتب والإنترنت .
فارق السنّ ليس مشكلة إذا كان أمرا ارتضى به الطرفان.
سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم ضرب أنجح نموذج لحياة مثاليّة بين زوجين بينهما فارق مادّي وفارق في العمر بوجود ثوابت وقواعد صحيحة في التعامل بينهما .
استعيني بالله وعليك بدوام الدعاء مع الاستخارة .
تقرّبي إلى الله وتزوّدي بالتقوى يكن الله معك ويهدك سبيل الرشاد .
وعليك بالأخذ بالأسباب وبعض الإجراءات إنصافا وعدلا معه .
اجلسي وفي هدوء وحوار مثمر ناجح للوصول إلى قواعد وقوانين التعامل بينكما ، بحيث يطرح كلّ منكما ما يحبّ وما يغضب منه .. وماذا يقبل منك وكذلك أنت من الشخص الذي يتدخّل للصلح بينكما عندما يستحيل عليكما إنهاء خلاف دون وسيط ..؟
لو أنّ هناك صديقا أو قريبا صالحا يمكنه الحديث إليه وتوضيح الأمر الجديد عليه ويجهل عنه الكثير ما هي حقوق الزوج و الزوجة ..؟
المرء عندما يتصرّف بسلوك مرفوض بإفراط ويضرّ نفسه وغيره يكون بدء إصلاحه في صلحه مع الله وإصلاح ما بينه وبين ربّه .
أعينيه على نفسه وفي وجود صحبة صالحة تذكّره بالتقوى ,فليتزوّد ليزيد تواصله مع الله بكثرة النوافل بعد الفرائض بالصدقة والدعاء .
التعاملات تحتاج إلى تغافل وتجاهل لبعض المواقف، وليس هناك كرامة أو عناد بين الزوجين
ومقابلة الإساءة بالحسنى تدفع العداوة والبغضاء وتقهر الشيطان .
باللين والرحمة والرفق تكسب المرأة قلب الرجل ، وبالحبّ تمتلك القلوب والجوارح .
اجتهدي وقدّمي وحاولي والله المستعان يدبّر لك أمرا رشدا يرضيك ويكون فيه سعادتك .