الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم و رحمة الله
أشكركم على هذه الخدمة الرائعة و حرصكم على إعطاء النصيحة بطرق دقيقة وصريحة ..
أنا متزوّجة منذ ثلاث سنوات ، تزوّجت شخصا في قمّة الأخلاق . وبعد معرفة دامت سنتين هو الوحيد بين ثلاث إناث كنّا قد اتّفقنا إمّا أن نؤجّل الزواج سنة أو نسكن مع أهله لمدّة سنة إلى أن يتمّم دراسته (يشتغل و يدرس) وافقت على العيش مع أهله لأنّ نيّتي صافية و أخلاقي يضرب بها المثل، اعتقدت أنّني سأحظى بمكانة خاصّة عند أهل زوجي لكن حدث العكس فقد كنت محطّ انتقادات في تصرّفاتي و خجلي و لهجتي وطبخي و طريقة تنظيم وقتي و حتّى أخلاقي خصوصا أنّهم لا يعطون قيمة لأزواجهم و لا يقدّرون الحياة الزوجيّة ناهيك عن أمانة الغائب وعن الرفض في المشاركة في الكذب وعن إكرام الضيف و المشاركة في سرقة مصاريف والد زوجي لأنّه نوعا ما بخيل .
بعد سنتين تقريبا و بعد ولادة ابنتي بأسبوعين انتقلنا أنا وزوجي إلى مدينة أخرى من أجل إتمام الدراسة بعد رفض وصراعات مع أمّ زوجي ، وعند رحيلي اتّهمت بأشكال مختلفة و سمعت انتقادات و شكاوى عدّة عبر الهاتف و أنّي مخادعة وسرقت ابنهم و...و... جئت إلى هذه المدينة بدون غرفة نومي لأنّ والدته أصرّت أن نترك السرير لنضمن لها أنّنا سنعود عند انتهاء مدّة الدراسة .. وافقت من أجل إرضاء أمّه رغم أنّ زوجي ضدّ فكرة العودة إلى تلك المدينة . بعد مدّة قاموا بزيارتنا ، حاولت أن أؤثّث منزلي لاستقبالهم رغم أنّنا كنّا نمرّ بوضعيّة مادّية صعبة لكنّي ساعدت زوجي مادّيا و معنويّا - لا أنسى كذلك فضل والدي في ذلك منذ بداية زواجنا - كلّما زارونا كنت أضغط على نفسي كثيرا و أحاول عدم التفكير فيما مضى و ألاّ أفكّر في الانتقام بأيّ شكل من الأشكال و أن يجدوا عندي الراحة التامّة .. وفّرت لهم غرفة خاصّة بهم رغم كلّ ذلك فأذيّتهم لي لم تتوقّف رغم أنّ زوجي دافع عنّي ، لكن عند انتقالنا لم يعد يكترث لأنّه كما يظنّ وفّر لي حقوقي و لا ألومه في ذلك . منذ مدّة قليلة مرضت والدته و رغم مرضها لا تكفّ عن أذيّتي بلسانها و مراقبتي في الصغيرة و الكبيرة حتّى أنّي أطلب منها الخروج معنا فترفض فأتركها نائمة و مريضة. وعندما أعود أجدها بحثت في كلّ غرفتي و تقول لي لديك كذا و كذا في غرفتك و خزانتك ، فتصدّقي أو أعطي لبناتي وحفيدتي الأخرى من ملابس ابنتك - رغم أنّني كثيرة التصدّق و الجود عليهنّ - وقد استعملت جلّ الأشياء لكسب ودّهنّ من هدايا و كلمة طيّبة و مواقف ، لكن لم ينفع ذلك شيئا و تعبت جدّا و قرّرت أنّي إذا فعلت شيئا فلوجه الله و لا أصف لكم شعوري بالقلق و الغيظ و الاحتقار لنفسي عندما اتّخذنا أنا وزوجي قرار إغلاق باب الغرفة بالمفتاح عند الخروج ، لكن ليس هناك حلّ آخر . ومنذ تطبيقنا لهذا القرار بدأت ترفض الجلوس في المنزل وحدها .. تقبّلت عيش والدة زوجي معنا قبل أن أعرف أنّها أتت للعيش لأنّني إنسانيّا أشفقت على حالتها الصحّية . ومنذ مجيئها اهتممت كثيرا بنوعيّة طعامها وحميتها و دوائها و نظافتها كما كنت أفعل عندما كنّا نعيش سويّا .
منذ مدّة تشاجرت أخت زوجي العزباء مع والدها فطلبت من زوجي أن يبحث لها عن عمل و أن تأتي لتعيش معنا. رفضت رفضا باتّا لسوء أخلاقها و ألفاظها المسيئة و كذبها المستمرّ عليّ و تحريضها لأمّ زوجي عليّ .. فعلا لا أستطيع العيش معها تحت سقف واحد .. فهل شرعا هناك مانع وهل سيعاقبني الله لرفضي عيشها معي في ظروفها التي تعتبرها هي قاسية و هل فعلا الدنيا دوّارة و أنّه كما تدين تدان ؟ فبمجرّد رفضي سأذوق عذاب الرفض .
نبّهت أيضا زوجي كثيرا على والده و صحّته و أنّه محتاج للرعاية و يجب عليه زيارة الطبيب لكنّه لم يكترث لبخل والده و معاملته السيّئة له ولوالدته و أخواته منذ الصغر وقد ترك وحيدا و هو مريض بالسكّري ولا أحد يشفق عليه ، والأكثر من ذلك هل يعتبر عقوقا بالنسبة لزوجي ؟ زوجي كريم جدّا و كثير التصدّق و ذو أخلاق عالية لكن بشأن هذا بالذات لا أستطيع فهمه ..أرجو منكم الإفادة جزاكم الله خيرا و آسفة على الإطالة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
• يبدو أنّ الموضوع موضوع حساسيّة وتحسّس من الحماة وابنتها...
• لا يفرض عليك ولا يطلب منك أن تعيشي مع أحمائك، ولكنّها العادات والتقاليد، ومحبّة الله ورسوله، والأمر إليك.
• احرصي ما في وسعك على فعل الخير، وارمي عملك الصالح في البحر يعد خيرا إليك. ثقي بالله وأحسني الظنّ به .
• احمدي الله على أخلاقك وسيرتك الحسنة، ولا بأس عليك أن تقفلي باب غرفة نومك بعد خروجك منها ليطمئنّ قلبك.
• إن كان لديك فائض من الحاجات كما تدّعي حماتك، وأنت جوادة كريمة، فلا مانع أن تكوني أحسن منها وأكثر جودا وتعطي من يحتاج من أقرباء زوجك .
• حاولي أن تنصحي أحماءك بتواضع وأمانة وصدق أن يصدقوا ويلتزموا الصدق ويتحرّوه، وأن يلتزموا بالأمانة والأخلاق الحميدة .
• كوني داعية خير بأخلاقك وتصرّفاتك وكوني قدوة لهم، واستعيني بالله.
• لا تنظري إلى حماتك على أنّها تراقب كلّ صغيرة وكبيرة من تصرّفاتك. انظري إليها على أنّها أمّ تريد الخير والنصح، واستمعي لها حتّى إذا لم يكن كلامها صحيحا، وتجاوزي عنها تسلمي من العلل والقيل والقال .
• أقلّي الكلام والتذمّر والتضجّر واللوم وكيل الاتّهامات للآخرين يسعدك الله في قلبك وحياتك .
• قدّمي لحماتك الحدّ الأدنى من الخدمة والرعاية الكريمة وابسطي وجهك ويدك وبيتك لها ولا تجالسيها كثيرا .
• تشاغلي في أعمالك وأولادك واقضي كثيرا من الوقت في غرفتك وفي خصوصيّتك .
أسأل الله أن يعينك وييسّر لك ويفتح لك أبواب الخير والتوفيق والنجاح، واحرصي على ما ينفعك في الدارين. وفّقك الله لكلّ خير .