الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا رجل في الثلاثينات من العمر متزوج من 5 أعوام وأب لطفلين, مشكلتي مع والدي في الستينات من عمره, فقد اعتاد أن يدير شؤون العائلة بجميع جوانبها, لم يكن يعتمد علينا في شيء رغم أني أهل لذلك, وحتى هذه اللحظة ما زال على هذا الحال, حتى معاشي والذي أكسبه بتعبي آخذه منه, لا يمكنني أن أنجز أي صغيرة ولا كبيرة إلا من خلاله..
لقد تعبت من ذلك, أريد أن أشعر ولو لمرة أني رجل يمكنني أن أدير حياتي بنفسي.. ساعدوني

الإجابة
الحمد لله رب العالمين القائل: ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ..... ), والصلاة والسلام على من أرسله رحمة للعالمين القائل: ( بروا آباءكم تبركم أبناؤكم ) وعلى آله الطاهرين وصحابته الطيبين السائرين جميعاً على هديه إلى يوم الدين.
الأخ الكريم ....  و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد: أيها الحبيب, أود قبل الدخول في صلب الإجابة أن أقرر أصولاً يجب أن نضعها في حسابنا, ونحن نسلك درب الحياة.
أولاً – إن الولد ثمرة أبويه, ورزق ساقه الله إليهما, فلهما – بعد الله تعالى – الفضل الأكبر في وجوده وتنشئته
ثانياً – إن الله تعالى جعل كل إنسان مسؤولاً عن عمله (ولا تزر وازرة وزر أخرى ) فالأب مسؤول عن ولده, فإذا ما كبر انتقلت مسؤوليته إلى ابنه وبتعبير آخر: الابن عندما يشب ويكبر يصبح مسؤولاً عن نفسه, وعن أهل بيته وأولاده.
ثالثاً – الطاعة المفروضة على الولد تجاه أبويه لها ضوابط. ( إنما الطاعة بالمعروف ) قال تعالى: ( ...... وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم, فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا ).
رابعاً – معاملة الأبوين – وإن كانا كافرين – بالمعروف أَمْرٌ أمر الله به وحثت عليه الشريعة السمحاء.
خامساً – الأبناء ينبغي أن يراعوا آباءهم وأمهاتهم مراعاة تامة, فلا أف, ولا أقل, كما أن الآباء والأمهات مسؤولون أمام الله تعالى عن تربية الأبناء.
سادساً – والله تعالى هو أعلم بالسرائر والنوايا وهو – سبحانه – يحاسب العبد إذا اقترف ذنباً بنية سيئة.
أخي الكريم, ومما تقدم أود أن أقول لك: نحن نحكم بينك وبين أبيك من خلال كلامك, ولم نسمع كلام والدك, فالله تعالى يتولاك إن كنت لم تعرض القضية على الوجه الذي يرضيه.
أيها الحريص على إرضاء أبيه, ومن خلال شرحك نقول لك: إن أباك مخطئ معك, فهو لم يطلع على أصول التربية الإسلامية, أو اطلع عليها ولكن حبه للتسلط حال بينه وبين التصرف السليم إلا أننا لا نرغب أبداً في إيذاء والدك, ويجب عليك أن تسترد شخصيتك منه بأسلوب لطيف وديع حبيب, وحبذا لو تشرح الموضوع إلى شخص يؤثر في أبيك كي يفهمه المعاملة الحسنة والسليمة معك, أو أنك تجلس مع أبيك جلسة ود ومحبة واحترام ومصارحة؛ وتوضح له أن فعله هذا غير مقبول, وأنه يسلب منك مسؤوليتك تجاه نفسك وأولادك وزوجتك, وأنك ستنشأ رجلاً عديم الشخصية غير قادر على إدارة دفة بيتك, وهذا – بعد رحيل الوالد عن الدنيا – سينعكس عليك بالسوء وبالتالي ستقع في الأخطاء التي ستحاسب عليها أمام الله تعالى.
أخي الكريم, إن بذلت هذا المجهود, ولم تفلح مع والدك كل سبل الإصلاح الشرعية, فأنت في حل من طاعته في الأمور التي تخصك وتخص أهلك وأولادك, ولا مانع من استشارته وإظهار كمال العناية برأيه, والقرار الأخير هو لك في حدود مرضاة الله تعالى. روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال – بما معناه – مخاطباً الأب ومعلماً إياه كيف يربي ولده: أدبه سبعاً, وعلمه سبعاً, وصاحبه سبعاً. الابن عندما يكبر ينبغي أن يتخذه أبوه صاحباً, فالإسلام يحرص على بناء شخصية الأبناء, وأن تتمتع بالقوة والحصافة والرأي الصائب, والقدوة الحسنة والتصرف السليم..... إلخ.
اعلم أخي الفاضل أنك إن سلكت هذا المسلك, ولم يُقنع أباك, فصاحبه بالمعروف, وسر في حياتك إنساناً مسؤولاً عن نفسه وبيته وكفى.
أيها الآباء ربوا أبناءكم على طاعة الله ورسوله, وصلوهم بالله وكتابه, وعلموهم الأدب والخلق والعلم وتقوى الله تعالى, وجنبوهم قرناء السوء فإذا ما شبوا على هذا فدعوهم يبنون حياتهم بالأسلوب الذي يرونه مناسباً, وقد يكون الأب أحياناً غير صالح لأن يقود نفسه فكيف يسلم زمام غيره وهو عاق لولده قبل أن يعقه ابنه.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.