الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

أريد من المستشارة هدي نبيه متابعة استشارتي لأنها مرتبطة باستشاراتي السابقة.
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content§ionid=2&task=view&id=39340
فطول وجوده بالمنزل وهو يعلق علي أي شيء سواء في المطبخ أو الأكل ويدعو علي (ربنا يأخذك) مثلا. كان قد أحضر (شيكولات) لابني ووضعها في دولابه وقال لي ما تأكلي منها وهو يعلم كم أني أحبها وأنا لا أملك مالا حتي أشتري فكنت أخرج منها وأعطي ابني وأكل منها فلما انتهت واكتشف ظل يدعو علي (يا رب تنشلي). هو لا يريدني أفتح جهاز اللاب الخاص به أحيانا جهازه يعطي فلاش أورانج وأجده أنار وحده وكان قد حلف علي بالطلاق لو فتحته وقال لي طالما فتحتيه إذن أنت محرمة علي وهذه آخر مرة للطلاق بيننا. يرجع من العمل ويتهمني أني فتحته ويقول لي (يا رب تشل يدك). لو حصل أي شيء ولو تافها يقول (ربنا يريحني منك، ربنا يأخذك ربنا ينتقم منك) طبعا حاليا أنا أكتم الغضب في نفسي ولو غضبت قليلا وأرجع أكلمه لأني علي وشك الولادة وأحتاج أشتري أغراض لي وللمولود ولو غضبت يبقي لا يشتري شيئا وأخاف أغضب ما يرضى يرسلني لمصر. مازال يحشر أنفه في كل شيء يخص المنزل بطريقة مستفزة لابد يشعرني أني عديمة الأهمية ويقول لي أنت أصلا ما لك لازمة وعندما أقول له لا تتدخل في أمور المنزل يتهمني أني امرأة مهملة ولو كنت مثل النساء الشاطرة ما كان تدخل مع أني علي الرغم من حملي أقوم بكل واجباتي تجاهه وتجاه طفلي حتي في المنزل أكنسه بفرشاة كنس صغيرة لأنه يرفض أن يحضر لي مكنسة وطبعا أكنس وأنا علي ركبتي وبطني وظهري يؤلماني من هذا الوضع ومع ذلك أفعل حتي يكون منزلي نظيفا وعمري ما تركت أطباق خلفي بعد الأكل علي الرغم من تعبي بعد تحضير الطعام فلو ارتحت أرتاح قليلا ثم أكمل. عمره ما أثني علي في شيء ما أسمع منه غير كلمات تجرحني حتي لو وجدني أبكي لا تفرق معه. والآن يكلم أهله أمامي بالنت ولا يجعلني أكلم أهلي طبعا عزائي أني بكلمهم من موبايلي بالنت دون علمه لأنه لو علم سيأخذه مني لكن طبعا لو ابني كبر قليلا وفهم وأخبر والده لن يستمر الحال وستصبح طريقة غير مجدية لا أعلم ماذا أفعل معه؟. آخر مرة تكلم مع والدته وأخوه ظل يصرخ لهم لأنه يرسل لهم مالا حتي يسددوا حقا للأرض التي اشتراها ولا نعرف كم وصلهم حتي هو لا يتذكر ويتهم بالتقصير ويقول لأخيه أنت لماذا لا تكتب المال الذي يصلك وأخوه طبعا يقول له نفس الكلام أنا أرى أن الخطأ من زوجي لأنه مفروض يسجل كل مال يدفعه لأنه مال ولابد يكون حريصا لا يرسل وفقط ويرجع يلومهم وصرخ على أمه وأخيه أنا أغضب علي طريقة معاملته لهم لكن كما هو الحال يتعامل معي. حتي والدته تعلم أنه شديد التدقيق في كل شيء بخصوص النظافة لهذا أحاول وأحاول أعمل أقصي جهدي لكن لم يفلح فأنا دائماً مقصرة بوجهة نظره. حتي لا أجد منه مكافأة علي أي شيء حتي ولو أعجبه. أريد محلول عدسات لأنه انتهى وأنا لا أستطيع أن أخرج دون العدسات قلت له يشتري لي واحد لأن أنا لا أرى لو خرجت يقول لي إن شاء الله عنك ما رأيت. طبعا عندما كنت في مصر وكنت أعمل كان يرسل لي المال وأي شيء كنت أحتاجه كنت أكمل من راتبي بل أحيانا أصرفه كله هو أصلا كان يرسل لي يمكن مثلا يضيع أسبوع من الشهر عادي أو أكثر وطبعا ما كنت أحرم نفسي وكنت أشتري الذي نفسي فيه غير أن والدي ووالدتي كانوا شديدي البزخ علي مع العلم أني لست بالمبذرة وأنا أحيانا كثيرا كنت أرفض من والدتي أن تحضر لي شيئا في كل مرة تأتي لي وأقول لها أنا أريدها تأتي فقط لأني لا أريد أن أشعرها بأي ثقل حتي تأتي لي. لا أعلم ماذا أفعل معه؟ تعبت أكثرت من الدعاء ولكن دون فائدة . أراد أبي أن يكلمه بالتليفون حتي يسمح لي أن أكلمهم لأن أبي لا يريدني أن أكلمهم دون علمه وطبعا رن عليه من رقم غريب لأن زوجي ممكن لو رن عليه أبي لا يعبره ولا يرد عليه. فمثلا كان زوجي بمصر وكان والدي ووالدتي يذهبان للعمرة وفي نفس الوقت كنا نعمل عقيقة لابني طبعا أخوه هو الذي يقوم بكل التجهيزات قبلها كان هناك مشاكل بيني وبين زوجي ولكننا تصالحنا واتصل بأهلي حتي يدعوهم للعقيقة ولكن جاء لهم موعد السفر في نفس الوقت ولم يكلف خاطره أن يتصل بهم ويسألهم إن كانوا يحتاجوا شيئا. أو يبارك لهم ولما كانوا يتصلوا بي بالتليفون من السعودية كان يقول لي هم لقوا كروت شحن مجانية لأنه بطبعه وهو مسافر كان قليل الاتصال بي ولو كلمني بالنت كان قليلا. طبعا كل هذا يؤثر في نفسيتي أشياء كثيرة أظنها منه تزيد ألمي.
أدعو الله أن أنزل بلدي وأذهب لأهلي.
أرجو منك المساعدة كيف آخذ منه موقفا. فأنا قلبي يتقطع علي أولادي وخصوصا عندما أجد ابني مرتبطا بوالده ويضحك معه فأنا أعلم كم أن زوجي يحب طفلي، لكني تعبت وأخشي لو انفصلت أن يأخذ أطفالي مني في يوم من الأيام وأخشي أن يلومني أطفالي فأنا لا أحتمل ذلك. برجاء الرد في أقرب وقت حتي تريحي صدري.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
وعليكم السلام ورحمة الله..
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
فإنه ليسرنا أن نرحب بكِ في موقعك لها أون لاين فأهلا ومرحبا بكِ، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفى أي موضوع، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يفرج كربتك وان يقضى حاجتك، وان يربط على قلبك، وان يوفقك لاتخاذ القرار الصائب المناسب الذي يؤدى إلى نفعك ونفع أسرتك وعدم تشتتها في الدنيا والآخرة.
غاليتي...عليك بالانتظار حتى تتمكني من العودة إلى أهلك ووضعك لطفلك، ثم مناقشة والديك فيما تواجهيه من مشكلات مع زوجك، وسوف يكون أمامك طريقين عليك الاختيار بين أحدهما، الاختيار الأول هو احتمال طباع زوجك والصبر عليه، أو أن تقومي بتخييره بين أن يصلح من تعامله معك وبين الطلاق، مع الوضع في الاعتبار أن أبغض الحلال عند الله الطلاق وسوف يكون له مضار عليكِ وعلى أولادك، ولذلك عليك قبل اللجوء إلى هذا الحل القيام ببعض المحاولات علها تكون سببا في إنقاذ أسرتك من التشتت والغرق، ولا يعني هذا أن تقبلي بالظلم، وإنما كل ما عليك فعله هو مناقشة الأمر مع والدك وإعداد جلسة عائلية يحضرها رجال عقلاء من الأسرتين، كل منكم يطرح مشكلته أنت وزوجك، فإن تعهد زوجك بحسن معاملتك فستحل كثير من مشاكلك ولو بقي شيء منها فقد تعالج مع مرور الزمن وبالحوار والتعامل الحسن .
فكري كثيرا قبل أن تخطي أي خطوة في حياتك، استخيري بكثرة على القرار الذي ستتخذينه، وعليك بكثرة الدعاء بأن يعوضك خير منه إن انفصلت عنه، وأن يصلحه لك ويجعله قرة عين لك إذا استمريت معه، ونحن على أتم الاستعداد لمتابعة المستجدات في موضوعك وتوجيهك بالشكل المناسب عن طريق الموقع إن شاء الله..
وفقك الله وبارك الله فيك.