الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مشكلتي أم زوجي تهينني حتى أمام زوجي وتعبث بأغراضي وتحرجني أمام الجميع.. وتدخل شقتي متى ما شاءت وبأي وقت.. وتؤلف عني كلاما تقوله للجميع وتقلل من قدري أمام زوجي بإبراز النساء وليس لها حل أبدا سواء السكن بعيدا عنها أو معها..
لدي ابن لم يكمل السنة.. وزواجي لم يمض عليه سنتان ولكن زوجي يشتمني دائما وفي الفترة الأخيرة بدأ بمد يديه علي أصبح يضربني.. سريع الغضب وعلى أتفه الأسباب.. لا أعرف كيف أتحمل دراستي أو ابني أو أم زوجي أو زوجي نفسه..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته..
أهلاً وسهلاً بك أختي الكريمة.. وأسأل الله أن يجعل لك نصيبا في أن تجدي بين صفحات موقعنا ما يفيدك ويعينك به وأن يرزقنا أن نشير عليك بما فيه خيرك وصلاح حالك واستقرار نفسك وأسرتك، والله المستعان.
أختي الكريمة:
مشكلتك وإن كانت مُربكة بالنسبة لك خاصة وأنت تقسمين وقتك وجهدك ما بين بيت وزوج وطفل صغير ودراسة وما في كل ذلك من جهدٍ ومشقّة إلا أن حلها بين يديك بإذن الله.
الغريب أنك لم تذكري لنا أي شيء عن خلفية الأسرة أو عن طباع والدة زوجك بصفة عامة وعلاقتك بها قبل الزواج، وهل أنت زوجة الابن الوحيدة أم لا؟ ولم تذكري حتى منذ متى بدأت معك هذه المشكلة وغير ذلك من الأمور التي قد تعين على فهم الحالة.. فالصورة التي قدمت لا تكفي لوضع حل والجزم بأنه مناسب.. ولكن ومع ذلك.. سأحاول أن أضع لك بعض التصنيفات والحلول عسى أن يعينك الله بها.
أجيبي بصراحة بينك وبين نفسك على مجموعة الأسئلة هذه:
- هل كنت تعاملين والدة زوجك بالحسنى منذ الزواج أم أنك أهملت ذلك ولو لفترة من الزمن؟
- هل قسوت عليها أو أشعرتيها بعدم الرغبة في وجودها؟
- هل حاولت الاستئثار بزوجك عنها؟
- هل سخرت منها أو من أمر يخصها أو تكبرت عليها في يوم من الأيام ؟
- هل كنت شديدة معهم في شروطك لقبول الزواج؟
لا تتسرعي في الإجابة وكوني صريحة فالإجابة بينك وبين نفسك ولا يشهد عليك غير الله الذي هو أدرى بالسرائر.. إن كانت الإجابة بــ (نعم) على أي من هذه الأسئلة فإن ما تفعله على الأرجح هو تعبير عن الغضب والانزعاج والرغبة في تلقينك درس يجعلك تندمين على ما فعلت، والحل والله أعلم هو التقرب إليها والاعتذار عمّا بدَر وإشعارها بالندم على ما فعلتِ، وبالمثابرة والمواصلة وسعة الصدر ستتقبلك وتتقبل اعتذارك شيئاً فشيئاً.
وإن كانت الإجابة على جميع الأسئلة السابقة بـــ (لا) فانتقلي إلى المجموعة الثانية من الأسئلة:
- هل ابنك هو ابنها الوحيد؟ أو المحبب إلى قلبها لسبب مّا؟
- هل كان زوجك يظهر اهتماما خاصا بك في حضورها؟
- هل كنت تقومين ببعض الحركات من الدلال على زوجك بحضورها لتبيني حبك الشديد له؟
- هل زواجك من ابنها سبب في انشغاله عنها؟ أو التقصير في تلبية طلباتها واحتياجاتها؟
إن كانت الإجابة بــ (نعم) على أي من هذه الأسئلة ففي ذلك مؤشر على أن ما تقوم به بدافع الغيرة، فالعديد من الأمهات يشعرن بهذا الشعور وخاصة إذا ما تم استفزازهن بشكل ما والحل هنا والله أعلم أن تظهري اهتماما بها عن طريق دعوتها أو الاحتفاء بوجودها وإظهار الرغبة في بقائها بالإضافة إلى حث الزوج على اظهار الاهتمام بوالدته وبرها وعدم اشعارها بأنها تأتي في المرتبة الثانية.. طبعا هذا أيضا يحتاج للصبر والمثابرة حتى تزول رواسب الغيرة في نفسها.
وإن كانت الإجابة على جميع الأسئلة السابقة بـــ (لا) فانتقلي إلى المجموعة الثالثة من الأسئلة:
- هل هي عصبية بطبعها؟
- هل تعاني من مشاكل اجتماعية أو اقتصادية أو نفسية؟
- هل تعيش بمفردها في بيتها؟
ربما في هذه الحالة تكون تصرفاتها ناتجة عن ضغوطات تسبب لها توتر شديد وعصبية مفرطة.. وهنا لابد من معاملتها بسعة صدر وامتصاص غضبها ومساعدتها على حل مشاكلها بالتعاون بينك وبين زوجك.
وإن كانت الإجابة على مجموعات الأسئلة الثلاثة بـــ (لا) فهنا لابد من تدخل زوجك بالتحدث إليها بهدوء وروية وفهم سبب قيامها بتلك الأمور، والوصول معها لحل مرضي بحيث تفهم أن هناك أمورا تحدث لا تساعد على الاستقرار الأسري وما من أم تحب تدمير حياة واستقرار ابنها.
وفي كل الأحوال يجب عدم التعامل معها بعصبية وامتصاص غضبها ومعاملتها بالحسنى أي كانت الأسباب ولك في ذلك الأجر الكبير بإذن الله.. وهو سبحانه القادر على تغيير مجريات الأمور قال تعالى (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ )
وبالنسبة لزوجك فالسؤال الذي يراودني.. لماذا يضربك.. هل أخطأتِ في شيء مّا ولم يعد يستطيع التحمّل؟
على كلٍ أنصحك بالقراءة فيما يخص الحياة الزوجية والتعامل مع الزوج.. وكيفية تفادي المشاكل الأسرية أو التعامل معها.
كما أنصحك بالإكثار من ذكر الله والاستغفار فهو دواء للبلاء قال عليه الصلاة والسلام (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب) .
أسأل الله تعالى ان يفرج عنك ويرزقك الاستقرار العائلي لتقومي بدورك المهم كأم وزوجة على أكمل وجه.. وأن يعينك ويوفقك في دراستك.
وصلّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.