الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله
اسمي نورة عمري إحدى وعشرون سنة توفّيت أمّي وعمري تسع سنوات ، ومنذ ذلك الحين والحزن يملأ فؤادي وأبي لا يهتمّ بنا ولا يحنو علينا ، وعند دخولي الثانويّة تعرّفت إلى معلّمة اعتبرتها كأمّ لي واستمررت معها خمس سنوات باعتبارها كأمّ .. كانت تقول لا أصلح أمّا لك، لكنّي كنت أصرّ أن تبقى كأمّ لي . وفي السنة السادسة قالت إنّها لا تستطيع أن تكون كأمّ لي فتقبّلت الأمر واكتشفت أنّها لم تحبّني قطّ كابنه لها ، كانت تشفق عليّ فقط ولا تهتمّ لأمري ولا تشتاق إليّ أبدا وأنا متعلّقة بها ، أمّا هي فتستطيع التخلّي عنّي في أيّ لحظة ، تقسو عليّ كثيرا بكلمات جارحة لكنّي أظنّها لا تقصد ذلك ، أريد أن أنهي تعلّقي بها وأجعل علاقتي بها متّزنة فأنا لا أريد خسارتها وأنا السبب في تغيّرها نحوي، لا أعرف كيف أتواصل مع الآخرين وأجعل علاقتي بهم تستمرّ، لا أعرف كيف أجعل علاقاتي متّزنة وأنا مقصّرة جدّا تجاه أهلي والسبب أنّي لا أعرف كيف أتواصل معهم ، لا أعرف مهاتفتهم، أبقى صامتة ممّا يجعلهم ينهون المكالمة ، فابتعدت عن التواصل مع أيّ شخص هاتفيّا وأصبحت أعزل نفسي كثيرا عن الناس حتّى عن أخواتي ولا أريد الاختلاط بأحد . وحينما تشاجرت معها حاولت الإصلاح بيني وبينها وفكّرت أن أعرض عليها الزواج من ابنها المعاق لأنّي كنت أريد مصالحتها والاقتراب منها ،ولكنّي الآن لا أريد لأنّه قرار غير صائب ولا أريد خذلانها ..
ماذا أفعل إن تقدّم لي أحدهم وكيف أصارحها في الأمر ؟
عمر المشكلة :
منذ ستّ سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم المهارة في التواصل مع الآخرين .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
كنت أتدخّل كثيرا في خصوصيّاتها من أجل مساعدتها ....ممّا جعلها تقسو عليّ وأصبحت لا تحبّني ولا تهتمّ لأمري ، حتّى إن غبت عنها شهرا لا تسأل ، لكنّي أدركت خطئي ولم أعد أتدخّل في خصوصيّات أحد .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
توقّفت عن التدخّل في خصوصيّاتها وتخصّصت في الخدمة الاجتماعيّة كي أستطيع رفع ثقتي بنفسي والتواصل مع الآخرين .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم .
الابنة الفاضلة نورة أسعدها الله
أوّلا: أسأل الله أن يجيركم في مصيبتكم ويخلف لكم خيرا منها ، والحمد لله حبيبتي لا يبتلى إلاّ مؤمن ، وأشدّ الناس ابتلاء الأنبياء ثمّ الأمثل فالأمثل .
ثانيا : غاليتي لا يمكن لأحد أن يكون بديلا عن الأمّ ، ولكن هناك أشخاص يقدّمون لنا بعضا من الخدمات والمشاعر التي تحملها الأمّ وتقدّمها لأولادها ، وهؤلاء لهم منّا كلّ الشكر والتقدير لأنّ الله سخّرهم لنا في وقت كنّا في حاجة إليهم عند فقد أمّهاتنا ، ومن هؤلاء معلّمتك هذه التي قدّمت لك جزءا من أعمال والدتك رحمها الله ، ولو أحبّت أن تكون مكانها لن تستطيع أبدا، لذلك يجب عليك أن تشكريها على وقوفها معك في وقت حرج بالنسبة لك وأنت صغيرة ثمّ في مرحلة المراهقة.
ما قصّرت جزاها الله خيرا .
يجب الآن أن نقول لها شكرا انتهى دورك ولك منّي كلّ الاحترام والتقدير والدعاء الصادق ، نقول لها : الآن نورة الحمد لله كبرت وستشقّ طريقها بنفسها والله يحفظها ويرعاها.
ثالثا : أمّا أنت يا نورة الجميلة يتطلّب منك الآن أن تمارسي كلّ الأشياء التي تناسب عمرك لكي تكوّني شخصيّتك وتقوّيها بحول الله وتؤهّليها للخوض في الحياة .. أمامك حياة اجتماعيّة أسريّة ، حياة علميّة وعمليّة ، حياة زوجيّة بحول الله. كلّ هذه تحتاج منك ما يلي :
1- الالتحاق بدورات فنّ التواصل مع الآخرين ..
ستتعرّفين على أنماط الشخصيّات وكيفيّة التعامل مع كلّ شخصيّة وسترتاحين من قضيّة ما فهموني ما فهمتهم .
2- دورات المقبلات على الزواج وهذه ضروريّة قبل ارتباطك .
3- الاهتمام بدراستك ومستقبلك ، نريدك فتاة نتشرّف بها ونفتخر .
4- لا تنسي تغذية روحك بسماع القرآن ومجالسة الصالحات وحضور مجالس الذكر والمحافظة على الأوراد .
وقبل ذلك كلّه المحافظة على الصلوات .
5- إيّاك إيّاك واليأس والقنوط والحزن ، هذه مخذلات من الشيطان دعيها خلفك وانطلقي في حياتك، الدنيا جميلة ولكن نحن لا نعرف كيف نتعامل معها ، اجعليها مزرعتك للآخرة.
الآخرة التي سنلتقي فيها بكلّ من فقدناهم في جنّة عظيمة لا تفنى أبدا فشمّري للنجاح والتفاؤل ، هيّا شمّري وكوني صدقة جارية لوالديك .
6- انظري دائما إلى من أكثر منك مصائب وكيف ساروا في دربهم ولم يتوانوا ..
فكم من لقيط ولقيطة فاقدين أسرهم وليس أحد منهم فقط شقّ طريقه وقال للدنيا هأنذا .. أثبتوا أنفسهم ووجودهم راضين مؤمنين بقضاء الله وقدره ، إلى درجة أنّنا صرنا كلّما يئسنا استمددنا منهم بعد الله التفاؤل والأمل .