الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
أحييكم على هذا الموقع الأكثر من الرائع .
أنا عندي صديقة قد توفيت أمها منذ ثلاثة أيام (الله يرحمها) بسبب مرض السرطان عفاكم الله. كنت قد وعدت صديقتي وأمها بعد عدة اتصالات معها بأن أطلب لها يد العون من الوالد ليدفع لها تكاليف علاجها بالخارج، ولكن لم أستطع التطرق له بالأمر لكثرة انشغاله (هو رجل أعمال كبير ولا يحب أن آتيه بمشاكل الناس).. المهم أحس الآن بالذنب الشديد وبأنني السبب في موتها.. لا أعرف كيف سأكمل حياتي! عندي يقين أن صديقتي تلومني كذلك، مع أنها لم تصرح لي بذلك لكن إحساسي يقول لي إنني السبب. المصيبة أنني كذبت عليها بأنني قد قلت لوالدي بانشغالها، والذي لم أفعله. لا أعرف كيف سأواجهها إذا علمت بالأمر، يمكن تنقطع علاقتنا نهائيا. أنا لم أستطع حتى زيارتها لتقديم العزاء. أعينوني بالله عليكم!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
مـــقـــدمــــة :-
أهــلا بـك يــا أخــتــنـا الـحـبـيـبة . لا يجب أن تشعرين بالذنب.. خصوصا أنك لقد تواصلت مع والدك وطلبت منه أن يقدم لها العون.. الـخطـأ الوحــيـد غير المتعمد الـذى صـدر منك هو إبلاغ صديقتك بأن والدك سوف يساعدها دون الرجوع إلى الوالد لأنه قد يرفض لأى سبب من الأسباب مثلا مشغول في عمله أو أنه مسافر خارج البلاد.
وهــذا مــا أسميه من وجـهـة نــظري هو حــسـن النــيـة بأنك متوقعة أن والدك سوف يساعدها ولذلك أبلغت صديقتك بذلك ولكن انشغال والدك منعه عن مساعدتها.
حـــــل الــمــشـكـــلــــة :-
عــمــومــا يــا أخــتــي فى الله - بإذن الله هناك حلا لمشكلتك..
خطوات حل المشكلة :-
1- يجب أن تتصلين بصديقتك أكثر من مرة ولكن بشكل غير يومي..
وتسألين عن حال صديقتك ولا تفتحي معها أى حوار عن ما سبق لأنها قد تتضايق حينما تتذكر ذلك ولن تظهر لك ذلك.
2- ثم تطلبين منها بعد ذلك أن تحدد لك موعد لزيارتها فى منزلها.
3- والأفضل أن تقدمين لها مصحفا (هدية)
4- ولا تحضري كتب دينية عن الموت لأن صديقتك فى هذه الحالة قد تربط بين وفاة والدتها والكتاب الذى سوف يتم تقديمه لها من قبلك وبين عدم تقديم العون من قبلك لوالدة صديقتك.
5- أن يكون هناك حوار فى أى موضوع أخر مثل السؤال عن حالها (أثناء زيارتك لها)
6- تبيني لصديقتك أنك لديك حسن النية وترغبين فعلا مساعدتها ولكن أخطأت لأني من المفترض قبل أن أبلغك بأنني قادرة على تقديم العون والمساعدة لك أن أبلغ والدي أولا حينما أعلم بظروف والدتك ولكن أنت فاجأت والدك بهذا الموضوع وهو بطبيعة عمله هو رجل أعمال
7 – أرجو أن تسامحيني لأني ما فعلته بدون قصد وحسن نية ولم أقصد أن ألحق بك أي أذى وأتمنى أن نعود كما في السابق أصدقاء وأن تكون بيننا صداقة قوية.