الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
منذ عشر سنوات كنت حاملا بطفلي الثالث وبدأ الألم في ساقي ، و بمرور السنوات امتدّ إلى رجلي اليمنى كلّها ، ومنذ سنتين أجريت عمليّة الغضروف لثلاث فقرات وأخلدت إلى الراحة سنة . وبعدها عاد الألم كحالته الأولى ، ومنذ أربعة شهور صرت أحسّ بضيق وألم في صدري وهذه الفترة زادت إلى درجة أنّي صرت مكتئبة جدّا ولا أمل في الحياة ..لا أعرف ماذا أنتظر من حياتي علما أنّ لي أطفالا ، والحمد لله حياتي وزوجي كلّها ممتازة ولي خمسة أبناء أكبرهم عمره اثنتا عشرة سنة وأصغرهم ستّ سنوات .
عمر المشكلة
عشر ...
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
بعدي عن ربّي واهتمامي بالدنيا وعصبيّتي وتوتّري طوال حياتي لأنّي تربّيت في بيت متوتّر .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إهمالي لصحّتي وشدّة قلقي وخوفي من الأهل .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أحاول أن أكون مع ربّي .

الإجابة
وعليكم السلام
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة
من الواضح أنّ أسلوب حياتك يحتاج إلى مزيد من التغيير بشكل إيجابي الأخت الفاضلة ، أحيانا نشعر أنّ حياتنا لا ينقصها شيء كلّ الأشياء موجودة حولنا ونتمتّع بحبّ الأهل والأصدقاء والأبناء ،ولكن هناك أشياء في الحياة لا بدّ أن نهتمّ بها ونسعى لكي نصل إلى تحقيقها ومنها الأهداف والهوايات والخروج من دائرة "الروتين" اليومي وتكوين علاقات اجتماعيّة جديدة .. الأخت الفاضلة ما تعانين منه هو ما يعرف بصراخ الجسد الناتج عن القلق والاكتئاب وهذا يستلزم زيارة الطبيب النفسي في أقرب وقت لأنّك تحتاجين إلى بعض الأدوية النفسيّة يلازمها جلسات علاج نفسي حتّى تستعيدي لياقتك النفسيّة من جديد بإذن الله تعالى . أختي الكريمة أنت في حاجة ماسّه لاتّباع أسلوب جديد يفرغ من مشاعرك السلبيّة ويقضي على "روتين" حياتك اليومي فلا بدّ من الاهتمام بنوعيّة الطعام الذي تتناولينه بحيث يكون صحّيا ،فهذا يساعد على تحسن المزاج بشكل كبير وتناول الوجبات الثلاث في أوقاتها ومعها الخضروات والفواكه ، ممارسة أيّ رياضة تناسبك في قاعة الألعاب الرياضيّة وبشكل منتظم ، البحث عن علاقات اجتماعيّة إيجابيّة أو قضاء وقت من اليوم مخصّص لك أنت فقط تقضيه في ممارسة هواية مفضّلة لديك أو تعلّم نشاط محبّب إلى نفسك أو الجلوس للاستماع لبعض الموسيقى وقراءة كتاب أو عمل شيء يدويّ تفضّلينه ، عليك بالتعبير عن مشاعرك للمقرّبين لك -المشاعر السلبيّة- برفض الأشياء غير المعقولة أو غير المقبولة بالنسبة لك ولكن بأسلوب لائق ومقبول اجتماعيّا .. لاتكلّفي نفسك فوق طاقتها واطلبي المساعدة من الآخرين حتّى تشعري بالدعم الاجتماعي ممّن حولك ، تعلّمي أن تكوني متفائلة وإيجابيّة في نظرتك للأمور من حولك ، ابتعدي عن التشاؤم والأفكار السلبيّة ،ابتسمي وانشري الطاقة الإيجابيّة حولك ، لا تدعي الأحاديث السلبيّة الداخليّة تؤثّر على توازنك النفسي ، كوني قويّة ، تعلّمي كلّ ما هو جديد ويضيف إلى شخصيّتك ...، ادعمي الأشياء الإيجابيّة في شخصيّتك ونمّيها وتخلّصى من السلبيّات ، غيّري من عاداتك اليوميّة بشكل إيجابي وللأفضل دائما ، قومي بعمل جدول به مجموعة من الأنشطة والأهداف التي ترغبين في تحقيقها وضعي مدّة زمنيّة لتحقيقها وتابعي تنفيذ تلك الخطّة وشجّعي نفسك على إنجازها .
لا تستلمي للصوت السلبي بداخلك ، ادفعي نفسك للتغيير الإيجابي ، انتظمي في صلواتك ودعائك وصلتك بالخالق سبحانه وتعالى .
تمنّياتي لك بالصحّة وراحة البال والهدوء النفسي وفي انتظار تواصلك معنا ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .