الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله..
سيدتي الفاضلة / هالة الخضيري بداية أشكر سيادتكم على اهتمامك باستشارتي وشكرا لك جزيلا ..
أحب أن أجيب على التساؤلات التي قد دارت بذهن سيادتكم عند تحليل الاستشارة وتوضيح الأخرى
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&sectionid=2&task=view&id=28961
* لقد سبق لي أن وضعت لي خططا لحياتي – بل دائما ما أضعها – فأنا طموحة آمل في أن أحقق الكثير والكثير في كافة المجالات – رغم انشغالي بدراستي ووضع الخطط المسبقة الخاصة بإتمامها والوصول إلى أعلى الدرجات - فأنا آمل  أن أقيم بيتا أسريا قويا مترابطا وأن أحسن تربيته ونشأة أولادي ذرية صالحة لديهم من الأهداف والمقومات ما يمكنهم من أن يكونوا على أفضل حال وعن معاملتهم مع ربهم سبحانه وتعالى – أعلم أنك قد تقولين وأين علاقتك بربك – سأذكرها لاحقا ..
*التساؤل الخاص بالتصور عن حياتي وأولوياتي أعتقد أنى قد ذكرته في النقطة السابقة – أشعر أني قد وصلت إلى مرحلة أن رسخت قدمي في الدراسة والعمل بما يكفى – فأرى أني في احتياج إلى أن أكون الأسرة في الوقت الحالي – دون الإخلال بعملي - وهنا تكمن التعارض بيني وبين قريبي (خطيبي) الذي لم اسميه كذلك كما ذكرت سيدتي في ردك علي فأهلي وأهله يعلمون ولكننا نرتب حياتنا ونخط بنودها وأهله بالكامل (أبوه وأمه ) موافقان جدا أما عن أمي فلديها التحفظ على أن أترك عملي مطلقا - فأنا كوني سأذهب إلى مدينته فسأترك عملا مرموقا ولكنها تود أن أكمل العمل وفى نظري أنه يوفر له الوقت اللازم فطبيعة المكان مختلفة وأراها ملائمة بكل حيادية  ..
*موقفي من ترك أختي الصغرى "التي بت لا أريد أن أذكر أنها أختي " حاولت في البداية أن أعيدها وأن أحتضنها وأن أعلمها أن باستطاعتها أن تصل إلى ما تريد بالعقل وبالهدوء وغيره وأن ما تفعله يسئ لها – قامت وأخبرتني أني لا أخاف إلا أنه سيسيء إلي أنا – أخبرتها وإن كان فمن حقي أني أخاف علي وأخاف عليك ولم تستمع إلى النصيحة "— أما عن أخواتي من والدي فلم أشعر بهم طيلة حياتي فكانوا لا يسألون ولا يظهرون إلا لإحداث المشاكل وبعد وفاة والدي ظهروا وتظاهروا بدور الوصي الذي يرعى المصالح إلى أن تم تصفية الميراث – وفى النهاية لقد علمت أنهم من وراء خروج الصغرى – رغم هذا أعاملهم بالحسنى وربى أعلم بهذا ...
* أما عن التساؤل الأكثر أهمية – الأكثر إلحاحا في الاستشارة – وهو لماذا لا أرى قريبي مناسبا – لأنه يريد السيطرة الكاملة – ولا يحترم لي عقلا – كيف لي أن يستشيرني الغريب ولا أكون محل استشاره في بيتي – بيت زوجي مستقبلا - لماذا يصر كل الإصرار على حبسي بالمنزل وعدم السماح لي بالعمل بل وفي حالة خروجي لن تخرجي بمفردك على حد تعبيره وأن ذهبت لقضاء طلبات المنزل تأخذي أختي أخو أمي إن أنا غير موجود -  أحس كثيرا بعدم الثقة – هذا بالإضافة إلى أنه قاس علي في معاملاته أخبرته عديدا ومرارا أن يكون لي حنونا فأنا تربيت على الحنية من أبي وأريدها وأحتاج إليها وأن يتحدث معي ويجعل بيننا حوارا دائما وأن نكون مشتركين في كل شيء – كان رده على إن وجدت ما تريدين إخباري به فأخبريني وأنا سأفكر بمفردي وأقرر ما أجده مناسبا – أخبرته لماذا لا يكون هناك تبادل في الحوار وتقول لي هذا غير مناسب لكون كذا وكذا فنغير معا من الأسلوب ونجد الأفضل سويا ....  به بعض العناصر تتغير بالوقت ولكني لا أعلم هل هي تغيرت فعلا أم لأنه يريدني فيتظاهر - أخبرني هو في أحد المرات أن أصبح لدي (فوبيا من طلباته) بصراحة أنا متخوفة جدا من تغيير حياتي الكامل وكثيرا ما طلبت منه أن يأخذني رويدا رويدا - سيدتي لقد كنت أعمل أثناء دراستي وبعد وفاة والدي قمت بما يشبه دور العائل فأحسنت لأمي والحمد لله وهى دوما ما تدعو لي وأشعر أن الله يكرمني لدعائها - أمي وأختي غير موافقين خوفا منهم علي أن لن أستطيع المعايشة مع مثل هذه الظروف لاختلاف حياتي - أرى أني من الممكن أن أستطيع - فأعتقد أني من الأشخاص الذين يمكنهم التكيف مع الظروف ولكنى أحتاج أن أتأكد من أنه ليس أنانيا وأنه يقدر التضحيات وأنه يمكن أن يساندني وأن يكون لي عونا إلى أن أتم هيكلة حياتي من جديد
أكررها - وأرجو من الله سبحانه وتعالى أن يثبت أقدامي على ما فيه الخير والصلاح
سيدتي لا أستطيع أن أعبر عن مكنون شكري واعتزازي لشخصكم الكريم .. ولعلك لاحظت الفرق في الأسلوب فالحمد لله أجد أني أصبحت أتكلم بأكثر عقلانية واعتمادا على الله سبحانه وتعالى - فبدأت أعود إلى دربي وطريقي والله الموفق إلى ما فيه الخير .. لعلى كنت أحتاج لهذه الوقفة مع النفس ..
أرجو منك أن تخبريني هل أنا أفكر بشكل سليم أم متحامل وكيف أقومه .. وشكرا جدا ...
لقد أخذت بنصيحتك أيضا في قراءتي لردكم الكريم أكثر من مرة وفي أكثر من حالة ولقد كتبت ردى أيضا على أكثر من مرة وفقا للتطورات ...اقبليني ابنة كريمة ..شكرا

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
عزيزتي
أهلا بك من جديد وفي كل حين .. وأعلمك أنه من دواعي سروري ومن فضل الله علي أن رزقني محاولة الوقوف إلى جانبك في أزمتك ومساعدتك على النهوض بنفسك والخروج منها معافاة ..
وأحمد الله على بدء رجوع الاتزان لذاتك الغالية .. ورجوعك إلى جادة الطريق من بعد حيود أدعو الله ألاَّ يعود.
وأشكرك على ردودك على تساؤلاتي فلا أخفيك أنها ساعدتني على استيضاح شخصيتك بشكل أكثر وضوحا أو بالأحرى ساعدتني على التأكد من أمور كنت أظنها ظناً.
عزيزتي:
ربما أنت الآن تحتاجين لوقفات كثيرة مع نفسك
وفي ذات الوقت تحتاجين لأن تكون هذه الوقفات منفردة ومستقلة
ولا أقصد انفرادك عن الآخرين
وإنما أقصد انفراد الفكرة عن الأخرى
أنصحك بأن تفكري في جوانب حياتك التي تحتاج للترتيب
على مرحلتين
المرحلة الأولى : خذي كل جانب بالتفكير المستفيض على حدة
( خطيبيك – عملك – إخوتك – مستقبلك – تدينك – علاقاتك )
ارسمي رؤيتك لكل جانب
اكتبي أمامك على ورقة مميزاته وعيوبه وما يمكن إصلاحه وما لا يمكن ما يناسبك وما لا يناسبك
واعملي مقارناتك بين الحالات الست لكل جانب على انفراد.
المرحلة الثانية : استجمعي أفكارك وضعي خطتك العامة الشاملة بناء على ما خرجت به من المرحلة الأولى
وقبل ذلك أود تذكيرك بأمرين:
الأول : عمل لا يوافق مرضاة الرحمن لا بركة فيه .. ولأساعدك أكثر .. عند إقدامك على أي عمل تذكري أنك ستحاسبين عليه .. فهل يشرفك ويسعدك استعراض عملك هذا أمام الخلق يوم العرض ؟؟
الثاني: من عدل المولى أن يرسل التكاليف على قدر الهبات، فكما وهبك الله العقل المحلل والفكر المدبر بإذنه تعالى
جعل من حولك ما يختبرك به هل تعملين فيه بما أنعم الله عليك أم تمسكي ؟؟؟
( إخوتك الكبار وأختك الصغرى )
ألا ترين أنهم قد يكونوا الورقة الرابحة التي تسلكين بها طريقك إلى جنة الرحمن .. !
ألا ترين أنهم من الممكن أن يكونوا من الغافلين الذين غرتهم الدنيا بمغرياتها فنسوا حق الله عليهم.. !
ألا ترين أنك إن تمكنت من مساعدتهم للوصول إلى حقيقة الحياة والدنيا فقد فزت فوزا عظيماً.
ولكن عليك بهم رويداً رويداً
وتأملي في هذا الحديث لتعرفي أنها وصية المصطفى عليه الصلاة والسلام في التعامل عند الدعوة للصلاح.
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر " لأعطين هذه الراية رجلا يفتح الله على يديه . يحب الله ورسوله . ويحبه الله ورسوله " قال فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها (يدوكون أي يخوضون ويتحدثون ) . قال فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم . كلهم يرجون أن يعطاها . فقال " أين علي بن أبي طالب ؟ " فقالوا : هو ، يا رسول الله ! يشتكي عينيه . قال فأرسلوا إليه . فأتى به ، فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه . ودعا له فبرأ . حتى كأن لم يكن به وجع . فأعطاه الراية . فقال علي : يا رسول الله ! أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا . فقال " انفذ على رسلك . حتى تنزل بساحتهم . ثم ادعهم إلى الإسلام . وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه . فوالله ! لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم " . ( حمر النعم هي الإبل الحمر ، وهي أنفس أموال العرب ، يضربون بها المثل في نفاسة الشيء).
أدعو الله لك بالتوفيق والسداد
وسعدت بالتواصل معك
وأرحب بك في كل وقت عزيزة كريمة..