الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ..
أنا فتاة كجميع الفتيات ،لكن حظّي سيّئ جدّا ..جميع من هنّ في سنّ الخامسة والعشرين مثلي قد مررن بتجارب حبّ أو قد قام شخص بحبّهنّ ، علما أنّ في مجتمعنا صداقات بين الطرفين وهذا أمر مقبول لدينا ، لكنّي أجد صعوبة الوقوع في حبّ كلّ رجل أقابله وأتصرّف بسذاجة ..
أريد أن أحبّ وأن أكون محبوبة من طرف شخص ، أريد الخوض في تجربة العلاقة .
لديّ أصدقاء ولكن علاقتنا سطحيّة جدّا فأنا أستمتع بتمضية وقتي مع رفيقاتي عوضا عن أصدقائي .. لقد تعرّفت إلى رجل كنديّ من أصل هنديّ وكنّا صديقين غير قريبين ، ولكن رأيته للمرّة الثانية أخبرني أنّه متزوّج ولديه طفل ..
لا أعلم ما هي مشكلتي مع الناس . لماذا يحدث لي هذا ؟ هل العيب فيّ أم فيهم ؟ علما أنّ علاقتي في حدود الاحترام لا تتخطّى لقاءات في أماكن عامّة وضمن مجموعة صديقات وفي إطار علم الأسرة .
عمر المشكلة
منذ خمس سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أعتقد أنّ ذلك يرجع إلى طفولتي ، فقد كانت طفولتي مشحونة بالخلافات بين والدّي وإخوتي ثمّ في فترة المراهقة أصبت باكتئاب وعالجت ومازلت أتعاطى دواء السبراليكس للاكتئاب .. كلّما توقّفت عنه كلّما زاد الهوس الاكتئابي طبعا تحت وصفة طبّية وزيارة الطبيب ولكن متقطّعة ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم وأعتقد تقدّم العمر وإحساسي بالخسارة والكبر دون عيش التجربة ولو كانت فاشلة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تغيّر شكل وشخصيّة التعرّف على العديد ...

الإجابة
وعليكم السلام
حيّاك الله وبيّاك أختي ياما في مركز استشارات لها أون لاين وأرجو من الله أن نوفّق لإرشادك بما ينفعك .
كان بودّي إيضاح جميع بياناتك وفي كلّ الأحوال أختي الكريمة :يكفي أنّك تحملين الهويّة الإسلاميّة وتعلمين أنّ الحبّ قيمة سامية, فبالحبّ يحلّ السلام وتعمر الأرض، وبالحبّ يعبد المسلم ربّه، بل حقيقة العبادة هي كمال المحبّة لله, مع كمال الذلّ له، فعاد الأمر في حقيقته إلى الحبّ -كما قال ابن القيّم وغيره من علماء السلوك- لكن الانحرافات المنهجيّة للبشر، وقصرهم مفهوم الحبّ على إشباع الغريزة البهيميّة جعل مفهوم الحبّ لدى كثير من الناس ينحدر إلى أسفل سافلين. ولذلك حرّم في ديننا الإسلامي التواصل مع الرجل الأجنبي دون حاجة ويحرّم الخضوع بالقول لعدم استمالة قلوب الرجال وفتنتهم .
لذا غاليتي ياما أنصحك أن تستعيضي بالحبّ الزائف وتستبدليه بالحبّ الحقيقي النافع لك في دنياك وأخراك حبّ يملأ قلبك طمأنينة وانشراحا وهو الحبّ في الله والبغض فيه وقبل ذلك محبّة الله عزّ وجلّ والتعرّف على الصحبة الصالحة .
فكيف تنمّين محبّتك لله عزّ وجلّ ؟!
لا يوجد إنسان إلاّ وحبّ الله فطرة في قلبه وعلينا كمسلمين التفكّر في خلق السماوات والأرض وما فيها ومحاولة إحصاء النعم عموما وما في الجسد خصوصا من سمع وبصر بل وحتّى الريق وحركة الأصبع !!
وكيف أنّ الله يحمينا من كثير من المصائب والكوارث ويسلّمنا من كثير من الحوادث ونحمده على ذلك فبشكر الله تدوم النعم .
أمر آخر غاليتي عليك أن تشغلي نفسك بالأعمال الصالحة التي تقرّبك إلى الله حتّى يحبّك فإذا أحبّك عزّ وجلّ حبّب إليك خلقه وحبّبهم فيك فقد ورد في الحديث الصحيح أنّ الله إذا أحبّ عبدا نادى جبرائيل في أهل السماء أنّ الله يحبّ فلانا فأحبّوه ثمّ توضع له المحبّة في الأرض فيحبّه أهل الأرض من الناس وهكذا إذا أبغض الله الإنسان .
احرصي أيضا على إشغال نفسك بما هو مفيد ونافع لك من هوايات ودورات وقبلها المحافظة على الأذكار وقراءة القرآن وبعد ذلك بإذن الله لن تحتاجي إلى أيّ دواء نفسي إذا جعلت رضا الله غايتك .
ختاما : أسأل الله أن يحبّك ويعينك على ما فيه خير وصلاح لك ويرزقك الزوج الصالح الذي يسعدك .