الأسئلة الشرعية » الرقائق » مداخل الشيطان


07 - ذو القعدة - 1435 هـ:: 02 - سبتمبر - 2014

لا أعلم هل أتجاهله وأكمل صلاتي ووضوئي!


السائلة:نوره

الإستشارة:عبد العزيز بن محمد بن حماد العمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في المرحلة الجامعية أصبت قبل خمس سنوات تقريبا بوسواس في الطهارة حيث استحالة أن أصلي صلاتين بنفس الوضوء، أظل أفكر هل انتقض وضوئي أم لا جميع الأوقات أحس فعلا بعد الصلاة مباشرة بنقط البول تخرج مني، بعض الأوقات أصاب بحرج كيف أستنجي إذا أصبحت خارجة عن المنزل أمنيتي أصبحت أن أظل على طهارة وأصلي كذا صلاة بدون أن أحس بنقط البول تخرج، لم أذق طعم الطهارة في أن أصلي صلاتين بنفس الوضوء لخمس سنوات الآن تفاقمت حالتي إلى أن أصبحت وأنا أتوضأ تخرج نقاط البول وبالمرحلة الأخيرة أصبحت حتى عندما أنتهي من الاستنجاء أعزكم الله أحس بنقاط البول هذا فقط إذا ذهبت دورة المياه قبل الصلاة وهذه نقاط البول لا تأتيني إلا وقت الصلاة أما باقي اليوم لا تأتي فقط تأتي قبل الصلاة وبعد الصلاة عندما ينتقض وضوئي وتنتهي لقد تعبت وأرهقت من كثر الاستنجاء وهو مضر لي كفتاة لم أتزوج.. لا أعلم هل أتجاهله وأكمل صلاتي ووضوئي وإن تجاهلته هو يأتيني حتما بعد الصلاة لينقض وضوئي ولا أستطيع أن أصلي فيه فرضا آخر، لقد تعبت نفسيتي وتقدم لي شخص ذو دين وخلق وأفكر أن لا أوافق بسبب تعبي من الوضوء والحرج من أن أتوضأ وأغسل الفرج لكل صلاة.. ساعدوني أرجوكم.


الإجابة

وعليكم السلام ..
الحمد لله وحده وبعد:
فأشكر الأخت السائلة على ثقتها بالموقع، وطرحها لما أشكل عليها وحرصها على أمور عبادتها، وإجابة على سؤالها بما يأتي:
فيتضح من حال الأخت السائلة أنّ الإشكال لديها فقط بسبب الشك والوهم مما يحدث معها من تخيل خروج نقط البول، ويؤكد أن ما أصابها هو من باب الشك والتخيل أنها لا تشعر به إلا بعد الوضوء أو بعد الصلاة ثم ينقطع هذا الأمر في غير أوقات الصلاة, ولو كان مرضا لكان مستمرا طيلة اليوم. وأنصحها للتخلص من هذا الأمر بأن لا تلتفت لهذه الأوهام والشكوك مطلقا، وأن تجاهد نفسها في إقناعها بأنّ ما تشاهده وتشعر به لا أثر له على صحة وضوئها وصلاتها، وإن عدم الالتفات أو الأخذ بهذه الوساوس، وإلقائها جانباً، مهما سيطرت أو اعتقدت أنها صحيحة, فهذا من أكبر ما سوف يساعدها على التخلص من هذه المعاناة بشكل سريع جداً بإذن الله عزّ وجل.
وأن تعلم أن من القواعد المقررة أن الوضوء المتيقن لا ينتقض بشك أو وسواس, ولذا فلا يجوز قطع الصلاة من أجل الوسوسة ، ولا يجب إعادة الوضوء لأجلها أيضاً.. فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلَاةِ فَوَجَدَ حَرَكَةً فِي دُبُرِهِ أَحْدَثَ أَوْ لَمْ يُحْدِثْ فَأَشْكَلَ عَلَيْهِ ( فَلَا يَنْصَرِفْ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا) , وعَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ ـ أي عبدالله بن زيد ـ قَالَ شُكِيَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلُ يَجِدُ الشَّيْءَ فِي الصَّلَاةِ حَتَّى يُخَيَّلَ إِلَيْهِ فَقَالَ (لا يَنْصَرِفُ ـ وفي لفظ لا يَنْفَتِلْ ـ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا)، ومن العلاج أنه يستحب للمسلم عموما أن ينضح فرجه بالماء إذا بال ليدفع عن نفسه الوسوسة، فإذا وجد بللاً قال: هذا من الماء الذي نضحته ، لما رواه أبوداود (166) والحاكم 1/227 وصححه عن سفيان بن الحكم رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بال توضأ وينتضح . وتتجنب الماء الدافئ في الاستنجاء وتحرص على الماء الذي يميل للاعتدال في البرودة وتتجنب كثرة لمس الفرج أو محاولة تنظيفه من الداخل, وتكتفي بغسل المحل المعتاد للتلوث بالبول مرة واحدة ولا تزيد , وتتجنب تنشيفه وتحرص على بقاء أثر الماء لما ذكر سابقا حتى إذا وجدت بللاً قالت: هذا من الماء الذي نضحته. وأن تستعين بالله عز وجل الشافي بأن تطلب وتلح عليه بالدعاء أن يعافيها من مرضها، وأن تحرص على رقية نفسها بالرقية الشرعية, وأن تستعيذ بالله تعالى من شرّ الشيطان الرجيم، لأنّ الوسوسة من الشيطان، قال تعالى: "وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم" (فصلت/36) فالشيطان عندما لم يتمكن من منع المسلم من ترك العبادة بالكلية ابتداء، دخل عليه من باب الوسوسة فيها، وذلك بكثرة تشكيكه فيها زيادة ونقصاً وفي طهارتها؛ ليتوصل بذلك إلى أن يترك المصاب العبادة بالكلية أو حرمانه من نيل الأجر المترتب عليها كاملاً.
ولا أنصح الأخت السائلة بالتردد في قبول خطبة من يرضى دينه وخلقه لأجل هذه الأوهام والشكوك اليسيرة التي سوف ت
زول سريعا بإذن الله مع إتباع ما ذكر أعلاه. وأن لا تتضايق من طهارتها لكل صلاة لو احتاجت لذلك فهذا أمر معتاد بل الوضوء لكل صلاة ولو كان المسلم طاهرا هو من السنة الثابتة فقد جاء في مسند الإمام أحمد وصحيح مسلم وغيرهما من حديث بريدة رضي الله عنه قوله: كان النبي صلى الله عليه وسلم: يتوضأ عند كل صلاة، فلما كان يوم الفتح توضأ، ومسح على خفيه، وصلى الصلوات بوضوء واحد فقال له عمر يا رسول الله: إنك فعلت شيئاً لم تكن تفعله، فقال: "عمداً فعلته يا عمر" وقد روى الإمام أحمد بسند حسن: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء..
أذكر هذا للأخت السائلة لا لتطبقه, وإنما ليخف عليها الأثر النفسي الذي تجده محرجا لها وتريد أن ترد الخطيب لأجل طهارتها لكل صلاة.
وأسأل الله أن يمنّ على الجميع بالتوفيق والسداد والهداية والثبات والعافية والمعافاة الدائمةفي الدين والدنيا والآخرة، وأن يجعل لنا من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى. والله أعلم وأحكم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3791 | استشارات المستشار: 189


أريد حلا لإزالة آثار حب الشباب من وجهي!
الأمراض الجلدية

أريد حلا لإزالة آثار حب الشباب من وجهي!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5693
أعاني من حبوب في وجهي ؟
الأمراض الجلدية

أعاني من حبوب في وجهي ؟

د.إبراهيم بن عبد الرحمن الحقيل7366

استشارات محببة

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!
الاستشارات الاجتماعية

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!

السلام عليكم ورحمة الله
حكايتي غريبة نوعا ما ولكنّي أتمنّى...

هدى محمد نبيه1630
المزيد

لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!
الاستشارات الاجتماعية

لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثا...

ساره الهذلية 1630
المزيد

هل أستعيد خطيبي لأن كبرياؤه يمنعه من العودة؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أستعيد خطيبي لأن كبرياؤه يمنعه من العودة؟

السلام عليكم .. هل أسعى لاستعادة خطيبي , نحبّ بعضنا و لكن الطلاق...

محمد صادق بن محمد القردلي1631
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1631
المزيد

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

أ.سماح عادل الجريان1631
المزيد

لا أدري إذا كان هجرني وفسخ الخطوبة أو لا!
الاستشارات الاجتماعية

لا أدري إذا كان هجرني وفسخ الخطوبة أو لا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري 30 سنة جزائريّة...

أماني محمد أحمد داود1631
المزيد

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!
الاستشارات الاجتماعية

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري اثنتان وعشرون سنة تمّت قراءة...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1631
المزيد

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!
الإستشارات التربوية

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!

السلام عليكم
‏عندي ثلاثة أولاد .
‏الكبير إحدى عشرة سنة...

رانية طه الودية1631
المزيد

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !
الاستشارات النفسية

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا طالب أولى ثانوي عمري ستّ...

رفعة طويلع المطيري1631
المزيد

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !
الاستشارات الاجتماعية

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتريني الخوف والقلق على مستقبل...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1631
المزيد