الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا بنت تم كتابة عقد قراني والآن بين فترة بعد العقد وقبل الزفاف عمري 19 سنة على قدر جيد جدا من الجمال، جامعية ولله الحمد.
أريد استشارتكم فيما يخص موضوع استمراري مع خطيبي صائب أم غير ذلك، وصليت للاستخارة واستشيركم بناءاً على أن لا تصح الاستخارة إلا باستشارة العقلاء مثلكم وفقكم الله.. بداية سأذكر مواصفات خطيبي الجيدة والسيئة :
من صفاته الايجابية: رجل قادر على تحمل المسؤولية، هادئ، طيب، علاقته جيدة بأهله، أمه ممتازة جداً، متفهم، محترم، ذكي، يحسن التصرف، مقبول الشكل.
أيضاً هو من أقاربنا وصديق أخي ووافقت لنظرة أخي له مدحه كثيراً وراضي كزوج لي وأنا أثق بأخي وأعلم تماماً أنه يريد الخير لي فهو أكثر خبرة مني في علوم الرجال.
ومن صفاته السلبية: مقصر بالصلاة 'يؤخرها مرات, ومرات لا يصليها بالمسجد'، مدخن، يكذب ومراوغ لا أثق بكل ما يقوله، حريص على ماله جداً، ووظيفته، أخواته سيئات عكس أمهم، مستواه التعليمي ثانوي، خجول.
أنا شخصياً من الصفات المهمة بالنسبة لي والتي لا أتنازل عنها : " الكرم والصلاة "
أنا لا أعلم هل هو كريم أم لا، راتبه ضعيف ولا أعرف كيف أحكم هو بخيل أم قدرته المادية لا تسمح إلا أني أرى الكثير من متزوجين نفس الوظيفة ومعاملتهم تختلف عنه من هذه الناحية، علماً بأنه تأخر بالمهر 6 أشهر دون اتفاق قبل العقد مع أبي، ولكن كنا واثقين أنه سيأتي به ولكن ما أزعجنا بالموضوع هو أنه لم يعلمنا.
أنا أتردد كثيراً وأقول في نفسي هو مقصر بصلاته ويدخن وحريص جدا على ماله وعلى أي أساس أوافق ولكن خوفاً من أن يتقدم لي بعده الأسوأ أو لا يتقدم لي أحداً أصلاً!
وأيضاً ما يخيفني أنه إذا انفصلت عنه، يتقدم لي من خارج العائلة فلا أعرف طباعهم وعاداتهم ويصعب علي معرفة شخصيته.
*للمعلومات زواجي بعد شهرين، وقبل 5 أشهر حصل خلاف بيننا وكنت سأنفصل عنه ولكن أعتذر وندم وقال أنه يسمع كلام الآخرين بحكم أنه يريد أن يعودني على طريقته وهذا أن دل يدل على ضعف شخصيته لأنه يسمع كلام الناس - فكان يكلمني بأول محادثتنا عن الزوجة الثانية والاقتصاد وتوفير المال والكلمة التي كسرت لي قلبي "الولد قرض" أي يقصد أن الولد يحتاج إلى راتب ثاني باختصار حديثه كله كان سيء ولكن بعد الاعتذار ندم وتغير أسلوبه تماما وأصبح أفضل. أفيدوني بارك الله فيكم فأنا في حيرة من أمري.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
أهلا بك رغد من السعودية في استشارات لها أون لاين
استشارتك حول خطيبك الذي عقد قرانه عليك وزواجك بعد شهرين
تقولين "أنا أتردد كثيراً وأقول في نفسي هو مقصر بصلاته ويدخن وحريص جدا على ماله وعلى أي أساس أوافق ولكن خوفاً من أن يتقدم لي بعده الأسوأ أو لا يتقدم لي أحداً أصلاً!
وأيضاً ما يخيفني أنه إذا انفصلت عنه، يتقدم لي من خارج العائلة فلا أعرف طباعهم وعاداتهم ويصعب علي معرفة شخصيته"
أوفقك الرأي بأن من لا خير فيه لنفسه بحيث يقصر بصلاته ويضر نفسه بالتدخين فلن يكون فيه خير لزوجته وأطفاله.. كما أنه زاد سوئه سوء بالبخل واعتبار الأطفال دين وهذا يدل على جهله المطبق بأن الله هو الرزاق المتكفل ويدل على أنه غير أهل للمسؤولية ولا ينظر لأبعد من قدميه!
لن أشير عليك بتركه فهذا يعتمد على مدى" قوة شخصيتك ومهارتك وشدة صبرك وتحملك" لإصلاحه وتعديله وعونه حتى يصلح الله من حاله...
وأنت بعمر19عام أي أنك بمقتبل العمر والفرص أمامك كثيرة، ثم إن كان المتقدم مرضي الدين والخلق والحال وإن كان من خارج العائلة فخير وبركة ومعرفة العادات والشخصية أمر هين سهل وله طرقه وأساليبه.
لكن ألفت انتباهك لأن القرار الذي ستتخذينه يجب أن تعيه وتعي أبعاده وأن تأخذي الأمر بحزم وحسم فلن ينفع التراجع بعدها " كوني حازمة مع نفسك حين اتخاذك لأي قرار" فالتردد والذبذبة لن تنفعك سوي بالقهر والمرض ..
وفقك الله لكل خير ويسر لك درب السعادة في الدنيا والآخرة.