الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أريد الرد على استشارتي لقد فكرت تكرارا ومرارا هل أرسل استشارتي أم لا لأني من جد محرجة. أريد مساعدتي أنا إنسانة نعم كنت أؤمن بالعين لكن ليست للدرجة التي وصلت لها الآن فأنا الآن صرت أخاف بشكل غير عادي فأنا معلمة وفي العمل أتت لنا معلمة أخرى من جنسية أخرى من جد أنا أحبها وأحترمها لدرجة لا أريد أن أزعلها فكل ما رأتني قالت شعرك جميل ماذا  تضعين عليه وأخبرها بما تفعل أن تضع الزيوت والخ لكن لدرجة أنها صارت تقول أنا مستحيل شعري يكون مثلك ولا تقول ما شاء الله وأنا أستحي أقول لها خوفا من أن تزعل فصارت تمر من عندي وتمسح على شعري وتقول نفسي شعري يصبح زيك  ولا تذكر الله لكن آخر مرة أتت من وراء ظهري ومسحت عليه بقوة تقريبا ثلاث مرات بيديها الاثنتين وقالت مهما سويت لن يصبح شعري مثلك أنا أريد أن أقول لها قولي ما شاء الله لكن استحيت فقلت تبعا لوصية الرسول سآخذ بعدها غسل واغتسل به في نفس اليوم فيه معلمة أخرى جاءت تمر وأكلوا تمرا فقلت سآخذ العجم لكي أعمل به غسول وأغتسل به وأمسح على شعري
ورأوني زميلاتي حكموا علي بالجنون أكيد والكل علم بالخبر وفيه ناس يكرهونني استغلوا الأمر لصالحهم لدرجة آني بكيت عندهم وحلفت على المصحف أني ما أريد أضر أحدا والله لكن أحس أنهم ما صدقوني خلاص الثقة انهدمت وأنا أفكر كثيرا بالموضوع لدرجة أني أبي أستقيل من العمل وأجلس بالبيت أحسهم كاشين مني ولا يريدونني.
ماذا أفعل كيف أخفف عن نفسي حتى الليل ما أنام ماذا أفعل جزاكم الله خيرا أنتظر الرد على الاستشارة أرجوكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة (حمامة الحرم).
أختاه: قرأت استشارتك وتألمت لمعاناتك حيث أنّ الأمر أسهل مما تظنين، إنّ العين حق، فقد قال صلى الله عليه وسلم: "العين حق" (متفق عليه)، ولكن تكرار امتداح تلك المعلمة لشعرك لم يحصل له مكروه، وبالتالي لا داعي للقلق، ثم لو دربتيها على قول ما شاء الله أو تبارك الله، لكان في ذلك إحساناً لها وفي نفس الوقت تعليماً لها على ذكر الله والدعاء بالبركة حين الإعجاب بالشيء، وفي ذات الوقت أنت تطمئنين لذلك.
أختاه: ما كان لك أن تخجلي من تدريب أخت لك على سنة من سنن المصطفى التي أرشدنا إليها، ففي حديث روان أمامة بن سهل رضي الله عنه قال: مرّ عامر بن ربيعة بسهل بن حذيف وهو يغتسل، فقال: لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة، فما لبث أن لبط به، فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم، فقيل له: أدرك سهلاً صريعاً، قال عليه السلام: "من تتهمون به" قالوا عامر بن ربيعة، قال عليه السلام: "علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة" ثم دعا بماء، فأمر عامر أن يتوضأ، فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخل إزاره، وأمره أن يصبّ عليه" (رواه ابن ماجه والنسائي وغيرهما".
وما دمت أوضحت لهن العلة في ذلك فلا تبالين بما يقلن، ولا تلفتي لما اتهموك به، وخذي الأمر ببساطة، وما كان لك أن تبكي، وسواء صدقوك أم لم يصدقوك فلا تهتمي بما يقولون، ومارسي حياتك بصورة طبيعية واحرصي بل تذكري قول الحق سبحانه وتعالى: "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون" (التوبة/195).
أختاه: لا داع لترك العمل، وأما كونهم لا يرتاحون لك (كاشين) ولا يريدونك فهو لا يعدو كونه مجرّد إحساس داخلي لديك، وما فعلت شيئاً يستوجب الموقف السلبي منك.
أمّا كيف تخففين من ذلك الإحساس: فيكون بالتواصل الطبيعي معهم، وعدم الالتفات لتعليقات البعض منهن.. قولي إنه مجرد كلام يطير في الهواء وعززي من الثقة بالذات وابرزي الجوانب الإيجابية لديك.
أما إذا لم تخف الأعراض لديك فيمكنك التواصل مع المستشار النفسي في مشروع ابن باز على هاتف 012297777 أو مركز واعي 014355050 أو مركز آسيا 902222192 أو غيرها من مراكز الاستشارات.
وفقك الله وسددك.