الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
نحن عائلة محافظة و الحمد لله وأبي حريص علينا جدّا وليس بمقصّر معنا في أيّ شيء . في أحد الأيّام طلب منّي والدي أن أفتح إيميله الشخصي وأثناء بحثي في الإيميل عيناي تريان إيميلات لنساء يتحادثن معه ، لكنّي قلت في نفسي من الممكن أن تأتي عن طريق الخطإ والرسائل قديمة منذ أيّام الإيميلات ولم أهتمّ بها ، وبعد ذلك ذهب أبي للنوم وتأتيه رسالة فرآها وجعل جوّاله على الصامت ونام ، لم أشعر بنفسي إلاّ و عيناي تقعان على الرسالة بالواتساب من رقم أجنبيّ يطلب منه مبلغا بالدولار ، وعندما فتحت المحادثة قرأت محادثاته السابقة وفوجئت أنّها فتاة فخفت كثيرا وأرسلت إليها من جوّال أبي رسالة غضب وعتاب و قلّة حياء منها ومنه وذهبت إلى إيميله الشخصي وحذفت ما استطعت من الرسائل ودخلت الأستوديو في جوّاله وحذفت الألبومات لأنّ في بعضها مقاطع بذيئة جدّا .. والله إنّ تصرّفي هذا نتيجة صدمة نفسيّة تجاه أبي وهو الذي ينصحنا كثيرا من هذه الأمور و قد وقع فيها ، وذهبت إلى أمّي وأعلمتها بالأمر فنصحتني أن أستر عليه فلا أُعلم إخوتي .. إنّ فعله خاطئ فلا يعود إليه بإذن الله، أذهب إليه وحده و أنصحه .
مضت خمسة أيّام لا أُكلّم أبي ولا يكلّمني من أجل هذا الأمر لأنّه علم برسالتي إلى الفتاة وهو خائف إن تكلّم عنّي قد أنفجر غضبا لفعلته .
أريد استشارتكم و نصحكم لي – بوركتم .
عمر المشكلة
خمسة أيّام
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
عدم تقوى الله إذا أصبح وحده و عدم المحافظة على الصلاة و الجلوس الكثير على الجوّال ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الجلوس المتواصل على الجوّال وخاصّة في هذه الفترة على اليوتيوب فينظر إلى مقاطع منوّعة ما بين السيّئ و الجيّد.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الصمت الطويل تجاهه وعدم الجلوس عنده إذا كان في مكان تجمّع العائلة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
ابنتي الكريمة .. أحيّي فيك حرصك وخوفك على والدك رغم زلاّته التي ذكرتها ورغم صعوبة الموقف واضطرابك بعد اهتزاز صورة والدك في عينيك ، إلاّ أنّني حريص على أن أدعوك أن تتجاهلي ما عرفت ليس خوفا منه وإنّما خوفا عليه وعليك قبله، نعم تجاهلي ذلك لأنّ في مواجهتك له ستحطّمين بيديك الاحترام والتقدير، السنّ و الأبوّة والبرّ، فأنت في نهاية المطاف ابنته، ولا يجوز لك التجسّس عليه أو محاسبته وتربيته من جديد !!
والدك رجل ككلّ البشر من الرجال والنساء لهم رغبات وغرائز يشبعونها، فإن كان هو يشبعها بالنظر إلى الحرام فهذا خطأ، وربّما لجمود العلاقة بين والديك، ربّما لانشغال والدتك عنه... وتفهمين مرادي ..
ثمّ أمر في غاية الأهمّية .. تفتيشك وعبثك في جوّال والدك بدون إذنه لا شكّ أنّه خطأ، ويعدّ من التصنّت والتلصّص على خصوصيّات الآخرين حتّى لو كان التصنّت على الوالدين أو الزوجة أو الأبناء أو غيرهم .. وقد نهى الله تعالى عن التجسّس وما فعلت نوع من التجسّس ..
ولا يجب عليك إلاّ أن تتحلّي بالبرّ و تجتهدي وتبذلي ما في وسعك بحبّ واحترام وتقدير لوالدك في النُّصح والإرشاد له، وبطريقة لا تجرحينه بها ، فأنت مطالبة شرعًا بالبرِّ والإحسان لوالدك ولو كان مشركًا وكافرًا، فكيف وهو مسلم يحافظ على صلاته ودينه ؟!.
وأود التنبيه لأمر مهمّ جدّا .. أن تحذري كلَّ الحذر أن تتلفّظي بكلمة نابية على أبيك، أو أن تنظري إليه نظرة احتقار وفوقيَّة، فذلك من أكبر الكبائر .
أمَّا أنت فشابٌّة في سنِّ المراهقة والتقلُّب والتغيُّر، وكلّ إنسان معرَّض لا قدَّر الله للوقوع في الذنب أو المعصية سواء عن قصد أو عن غفلة و نزغة شيطان ..
وتحرّي عند النصح لوالدك أن يكون بشكل غير مباشر من باب (إيّاك أعني وافهمي يا جارة) فلا يكون لومك لوالدك قويّا ولا شديدا، والقاعدة تقول: لا تظهر الشماتة في أحد، فقد يعافيه الله ويبتليك.
وأنبّهك إلى أمور مهمّة :
أوّلها: قال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: (عَلَى مثل الشَّمْسِ فَاشْهَدْ أَوْ دَعْ) رواه الحاكم والبيهقي. والحديث ضعيف، ولكن معناه صحيح.، ويعني هذا لا بدّ أنّ الاتّهام يكون الأمر عندك يقينا ليس فيه شكّ ولا يحتمل التأويل ..
ثانيها: إن تحقَّقت أنَّ هذا التصرّف مقصود من والدك، فبادري بنصيحته ولكن! بطريقة ذكيَّة غير مباشرة، وهناك طرائق متعدِّدة لنصيحته للابتعاد عن ذلك، خاصَّة وكونه ملتزما بصلاته ومحافظا عليها، والصَّلاة لا بدَّ في النِّهاية أن تنهاه عن الفحشاء والمنكر والرَّذيلة، فمن الطُّرائق مثلا أن ترسلي إليه رسائل على جوّاله تتعلّق بعواقب مثل هذا أو مشكلات وقع فيها آخرون تعلّقت قلوبهم بمثل هذا... أو مقاطع مؤثِّرة من خطب ومواعظ تحذِّر من النَّظر إلى المحرَّمات، وفيها تخويف من الله تعالى أو تهويل لمن يطلق نظره فيما حرَّم الله.
ثالثها: قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم (مَا مِنْ قَلْبٍ إِلاَّ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ، إِنْ شَاءَ أَنْ يُقِيمَهُ أَقَامَهُ، وَإِنْ شَاءَ أَنْ يُزِيغَهُ أَزَاغَهُ) رواه أحمد، والدار قطني.
أكثري من الدُّعاء لوالدك بالهداية والصَّلاح والتُّقى والعفاف، ولا تملَّي ولا تيأسي فإنّه يستجاب لك ما لم تعجلي، فهو أهمُّ سلاح مع تحرِّي أوقات ومواضع إجابة الدُّعاء: بين الأذان والإقامة، وفي السُّجود، ويوم الجمعة، وثلث اللَّيل الأخير، وعند نزول المطر.
رابعها : انظري إليه بعين الرأفة لأنّه بشر فلا يسقط من نظرك، ولا تحتقري شخصه، فهو في النهاية ليس ملاكا بل بشر يصيب ويخطئ ..
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين .