الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أتمنى منكم مساعدتي، أنا معلقة منذ شهرين، وزواجي فقط ستة أشهر، ونحن من بعد الزواج بدأت اكتشفت في زوجي أشياء كالشك والبخل وكثير النوم والسهر مثل: حين كنت في شهر العسل بدبي وأنا أقول إنها لم تكن سفرة شهر عسل نصف سفرة دفعته كان يتركني ليلا في الفندق ويطلع لا أعلم أين يذهب إلى ثاني يوم الصباح للعلم أننا كنا نسكن لدى أمي في بيتها لأنه قد وعدني ولم أر وعده بعد الزواج يضع لي شقة وقد أخلف الوعد وهذا شرط مكتوب بعقد الزواج، بصراحة منذ تزوجت وأنا أعيش في رعب والخوف منه حتى الفراش يأتي لي بالقوة وأنا أكون خائفة منه، الأمور التي بيننا يتكلم عنها عند أهله وأصدقائه..
حصلت منه الإهانات كثيرا وكان في السابق متزوج وزوجته بعد شهرين خلعت منه الحمد لله لم أنجب منه كان يتعامل معي كأسلوب المسيار يغيب بالأسبوعين أو الشهر يأتي لي فقط يقضي حاجته مني ويطلع وحتى الذي يتزوج مسيار يكرم زوجته هو لم يكرمني ولم يحسن لي ولم يصرف علي بصراحة لم أعش أو أحس أني متزوجة نفسيتي كثيرا متعبة كثيرا يطلب مني أنا أخلع منه وأرجع له الشبكة والذهب.. ذهب هدية من أمي لي لم أشتريها من المهر آخر مرة قبل شهرين أخذني من أهلي وحبسني بشقة مفروشة ويأتي فقط يأخذ حاجته لم أكن أستطيع الاتصال بأهلي لإنقاذي منه بعد أسبوع تركني بالشقة المفروشة وهي كانت غير آمنة لي لأنها في دور أرضي غرفة مقابل غرفة العمال، وغير هذا الشبك بها خرب ومفتوح وفي التماس بالكهرباء لم يتم إصلاحه وقد أبلغ العامل والموظف أنه سيسافر عند أهله وأني موجودة بالشقة فقررت أطلع وأشحن وأبلغ أهلي وأبي وأخي ذهبوا إلى بيت أهل زوجي الذي هو موجود فيه بمنطقة الجبيل لأني أنا من سكان الدمام لم يحترموا وجود أبي وأخي في بيتهم نزلوا من الجبيل على شقة وأخذوني لم أستطع أخذ باقي أغراضي بعد أسبوع جاء بيت أمي وأخذ كل شيء من غرفة نومي وكل شيء وضعه ورفض أن يعطيني أغراضي ويرد ألبوم صور زواجنا أنا لم أطلعه من الاستديو لأني أريد أن يتلف لا أريد منه ذكرى وقبل أيام يقول لي أريد ارجعك مقابل تنازل وعدم تعرض أهلك لنا بالمحكمة وقمت رددت عليه بالرفض وقلت لن أخسر أهلي لأجلك وأنا لا أريد العودة لك هو رفض يطلقني وقدمت شكوى لكن قالوا لابد أدفع له وأنا ليس لدي المال وأهلي لا يستطيعون دفع 60 ألف له نحن ناس على قدر الحال أمي مطلقة من زمن عن أبي وهي التي تصرف علي أنا وإخواني وأنا الآن أريد المساعدة منكم في الخلاص من هذا الإنسان فلا أعرف ما الحل؟ أنا أعيش في حالة نفسية سيئة ولا لدي حتى المال لأدفع له.. أتمنى منكم مساعدتي في حل..
هو كثير التدخين، ساعات يتصرف تصرفات تخوف دائما يعتبرني خادمة له أنه يشتريني بالمال حتى أخدمه وأعطيه حاجته فقط حتى نوم ما يجعلني أنام يريد مني أخدمه طول الوقت ويقول إني مقصرة وأنا والله ما قصرت معه..
أرجوكم ساعدوني..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
وعليكم السلام ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.. أما بعد..
بداية لي معك كلمة يحتاجها كل إنسان مبتلى, أننا في دار ابتلاء و أن المسلم يكتب له منزله عند الله لا يبلغها بكثرة قيام أو صيام لكن لا يزال الله يبتليه في ماله أو ولده أو نفسه حتى يبلغ هذه المنزلة العظيمة.. لذا أردت بهذه البداية أن أطيب خاطرك وأذكرك برحمة الله بعباده حتى لو كثرت مشاكلنا وهمومنا.. المهم كيف نتصرف و نلجأ إليه ونقوي صلتنا به فهو المخلص لكل مشكلنا سبحانه وتعالى..
غاليتي لولو:
ببساطة التعبير التي كتبت بها و شرحت بها مشكلتك مع زوجك أقول بكل وضوح: اثبتي على موقفك ولا أرى لهذا الزواج من استقرار والله أعلم, إذ في خلال هذه الفترة البسيطة من الزواج ظهر هذا السلوك غير المتوقع من زوج المفترض أنه يخاف على زوجته ويحترمها.
بالإضافة إلى كونه لم يقابل الإحسان بالإحسان حيث تقيمون عند أمك..
لذا بعد استخارة الله سبحانه في العودة أرى أن تجلسي مع والدك وأخوك وبكل وضوح وبدون انفعالات تدرسوا أمر استمرار الزواج أم لا؟؟ وتحت شروط قوية تضغطوا عليه فيها ووقتها سيتضح موقفه منك هل سيتغير أم لا؟
وإن رأيتم أن طلاقك منه هو الحل ولا تريدين العودة بكل الأحوال أرى أن ترفعي الأمر لدى المحكمة أو حقوق الإنسان وهم يقيمون باللازم أما أن يضغط عليك لتخليعه وتدفعي له وترهقي نفسك وأهلك مادياً فهذا مرفوض ولا تفكري فيه.
حتى لو أخذ منك هذا الأمر وقتاً.
وفقك الله ورزقك صلاح الحال وراحة البال.