الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 23 سنة، وقد تقدم لخطبتي رجل يكبرني بـ 12 سنة، ووالداي معجبان به غير أن عمره أزعجني كثيرا فأنا أفكر مستقبلا كيف ستكون حياتنا وهو من جيل وأنا من جيل آخر كما أني لا أشعر حاليا باستعداد للزواج، المهم أنا استخرت الله عدة مرات وكنت أشعر بالقلق والخوف من المستقبل معه وكنت دائمة البكاء عندما تذكره حتى قررت بعد مضي حوالي أسبوعين من خطبته أن أجيب بالرفض شعرت عندها بسعادة وأنني ولدت من جديد ومنذ تلك اللحظة وأنا في حالة جيدة غير أن المشكلة أن أبي لم يخبره برفضي طمعا في أن أغير رأيي وهذا سبب لي القلق مرة ثانية وصرت أتحاشى الحديث أو السؤال عنه خشية أن يكرروا سؤالي هل أنا موافقة عليه أم لا وصار ذهني مشوشا حتى إذا سألوني عنه لا أستطيع الإجابة بل لا أستطيع حتى قول إنني أرفضه بل أكتفي بالقول إنني أجبت عن هذا من قبل فأنا لا أريد أن أعود لمرحلة التفكير والعذاب التي مررت بها ولكن أيضا لا أستطيع أن أعيد تلك الكلمة وهي "لا" ربما هذا يعود إلى انتقادات عائلتي لي عندما رفضته فقد جعلوني أشعر أنني عانس وأنا أعلم أنني لست كذلك وكثرة كلامهم جعلني أشعر بالخوف وصرت أفكر في إمكانية القبول مع أني لا زلت أرفضه بسبب عمره (هذا السبب الرئيس) ولا زلت أدعو الله أن يرزقني خيرا منه بعد مضي مدة أدرك أبي أنه لا يستطيع إقناعي به فأخبره بالمشكلة واقترح عليه قريبة لي هي أكبر مني سنا، صحيح أنني اقترحت الأمر لكن كانت مشاعري متقلبة فأحيانا أشعر بأني مخطئة وقد ضيعت فرصة قد لا تعود، وأحيانا أقول هذا هو الصواب فلا يزال عمره يزعجني ويصعب علي تقبله ففي القريب سيصبح في الأربعين وأنا لا أزال في العشرينيات كما أن قريبتي أولى بالزواج فهي كبيرة وقد تقل فرصها، لكن المشكلة أن أبي مع إخباره عن قريبتي لكنه لا يزال يسألني ألا زلت رافضة وهذا يجعلني متوترة ولا أعلم ماذا أجيب بل ولا أعلم حتى كيف أفكر فقد سبق وفكرت وصليت الاستخارة ولم أرتح إلا عندما أجبت بالرفض حتى أني لم أره، لو أخبروه في تلك اللحظة بجوابي لما حدث لي كل هذه (اللخبطة) والتشويش ولكن تأخر أبي في الإجابة جعلني متوترة مضطربة، لا أعلم ماذا أريد ولا أريد العودة للتفكير مجددا ومشاعري متضاربة متناقضة، لم أعد افهم نفسي وأخشى أن أخطئ في رأيي فأندم حياتي كلها..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد :
أختي الفاضلة:
تزوج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم خديجة وعاش معها حياة سعيدة وكان بينهم فارق كبير في العمر، وتزوج كذلك الرسول أمنا عائشة وبينهما الفرق الكبير وعاشا حياة سعيدة، وتزوج عمر بن الخطاب من أم كلثوم ابنة علي بن أبي طالب وبينهما كذلك فارق كبير في السن وعاشت معه في سعادة.
فقد لا يكون للعمر تلك الأهمية الكبيرة في حال وجد التفاهم والمودة بين الزوجين، والجمال الحقيقي ليس في نضارة الجسد وحيويته فقط بل كذلك في جمال الروح وإقباله على الحياة.
فقد تجدين من الرجل الذي يكبرك الرعاية والاهتمام والتفهم مالي تجدينه من الشاب، لكن لا يعني ذلك عدم الاهتمام بمسألة العمر لا سيما من الناحية الجنسية، فإن كان الرجل في صحة سليمة ونشاط ووجد منك العناية والاهتمام بصحته وراحته النفسية فنعم بها، أما إن كان قد هرم وكبر في السن كثيرا وظهر عليه ذلك فقد لا يكون مناسبا.
اسئلي عن أخلاقه وتعامله ودينه ففي الحديث الشريف "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير"
واسمحي له بالرؤية الشرعية فعن مغيرة بن شعبة أنَّهُ خَطَبَ امْرَأَةً فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا " فالأرواح جنود مجندة، ثم استخيري الله عز وجل فهو أعلم بما يصلحك.
أسأل الله أن يكتب لك حياة سعيدة وأن يرزقك الزوج الصالح إنه ولي ذلك والقادر عليه .