الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
عمري سبع عشرة سنة مصاب بالاكتئاب ، أدرك ذلك لأنّني أعاني من ضغوط منذ صغري وزادت في كبري ، والدي لديه حالة نفسيّة ويكرهني منذ صغري لكن الآن خفّ كرهه لي، والدتي غير مهتمّة بدراستي .. أشعر بضعف و لديّ أيضا أذنان كبيرتان ما جعلني أشعر بالخوف من الحاضر وكيف سيكون شكلي .. لديّ أيضا قفص صدريّ متقدّم نحو الأمام يشبه صدر الحمامة، لكنّه خفيف وطفيف .. أنا خائف من الحياة وأفكّر في الانتحار. كثيرا ما أكره نفسي وكثيرا ما حاولت الانتحار ، لكنّي أفكّر في ربّي كيف ستكون آخرتي .. أنا قلق ومتوتّر ولا يمكنني الذهاب إلى المدرسة بسبب أذنيّ البارزتين .. أرى الأولاد طبيعيّين أمّا أنا فلديّ تشوّه في أذنيّ، كرهت المدرسة ولم أعد أذهب إليها ، وبالنسبة لعمليّة التجميل ليس لديّ مال كاف... أنا مصاب بالاكتئاب .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أخي الفاضل حسن ومرحبا بك .
أخي الكريم .. أتفهّم ما تعاني من ضغوط مختلفة .. أعانك الله وفرّج همّك ..
لقد تحدّثت عمّا تعاني من عدم تقبّلك لبروز أذنيك ولاندفاع قفصك الصدري نحو الأمام بعض الشيء ، غير أنّي أجد في كلماتك سببا جوهريّا لمعاناتك بخلاف ما ذكرت – مع احترامي لوجهة نظرك – .
فتركك للدراسة وإقبالك على الانتحار أو التفكير فيه مع تدنّي تقديرك لذاتك بأن ترى نفسك تعاني من تشوّه رغم أنّ بروز الأذنين أمر شائع جدّا وغير مشوّه وله حلول لا تستدعي ترك الدراسة أو الاقبال على الانتحار. لذلك فإنّ الاكتئاب هو السبب الحقيقي لما تعاني منه . كما ذكرت أنّك تُدرك أنّك تعاني من الاكتئاب وقد يرجع ذلك إلى مشاعر الحزن والضيق الذي تجده وغيره من الأمور المزعجة .
والذي يدفعك للتقليل من نفسك أنّك ترى أيّ مشكلة بسيطة في جسمك على أنّها تشوّه يمنعك من السير في حياتك بشكل طبيعي وإكمال دراستك على اعتبار أنّ فيك ما ينقصك عمّن حولك . وهذا كلّه سيتغيّر بإذن الله بعلاجك للاكتئاب وتحسّن مزاجك لأنّ نظرتك إلى نفسك ستكون أكثر إيجابيّة ..لذلك فإنّي أتمنى أن تُعالج السبب الحقيقي لمشكلتك وهو الاكتئاب .
أخي الكريم .. لو تأمّلت مِن حولك لوجدت أنّ هناك شريحة من المجتمع تعاني من إعاقات حسّية أو جسميّة مختلفة .. وهي بشكل واضح تُظهرهم في المجتمع ، لكنّ تقبّلهم لأنفسهم ورضاهم بما قدّر الله عليهم لم يزل الإحساس بالإعاقة لديهم فحسب .. بل جعل لديهم الدافع للتميّز والإنجاز .. فالكثير منهم وصل إلى مراتب تعليميّة مرموقة .. وأبدعوا في الكثير من المجالات التي لم يصل إليها من يمتلكون أجسادا سليمة. وذلك كلّه بتوفيق الله ثمّ بقوّة إرادتهم وإيمانهم أنّ الإعاقة الحقيقيّة ليست في الجسد إنّما في الإرادة. فكيف بك وأنت لا تعاني من أيّ إعاقة حقيقيّة بل اعتقاد أنّ في مظهرك بعض الملاحظات التي قد تجعلك أقلّ من غيرك .
أخي الكريم .. أنت شابّ وهبك الله الكثير فتركيزك على جانب المظهر فقط هو من باب النظرة غير المنصفة لنفسك .. فأنت شابّ حباك الله الكثير من النعم والخلق والإيجابيّات المختلفة. وكلّ ذلك يزيد من مكانتك بين الناس ويرفع من ثقتك بنفسك فلا تتجاهلها بالنظر إلى مظهرك فقط .
كما أنّ مشكلة مظهرك لا تُحلّ بترك الدراسة بل إنّها تزداد تعقيدا .. لأنّ ذلك سيزيد من شعورك بالدونيّة والعجز أمام غيرك خاصّة بعد اجتياز من كانوا معك في نفس المرحلة لمراحل متقدّمة من العلم وبقائك كما أنت . كما أنّك إن جعلت لك هدفا يدفعك لمواصلة تعليمك حتّى وإن كان لتحصل على المال الكافي لتقوم بعمليّة تجميل لأذنك حيث أنّ العائق هو عدم امتلاكك للمال في الوقت الحاضر .فإن أكملت تعليمك لهذا الهدف على الأقلّ فإنّك ستغيّر كثيرا من معاناتك .. لذلك أنصحك بالرجوع إلى الدراسة ومواصلتها قدر المستطاع مع العلاج ..لتصل بنفسك بعد سنوات إلى مكانة جيّدة تملؤك بالثقة والرضا عن ذاتك .فالثقة بالنفس وجمال الروح ينعكسان إيجابا على مظهرك وحسن تعاملك مع الآخرين لتظهر جوانب شخصيّتك المشرقة لمن حولك .
فكم من جميل نفر الناس منه لسوء تعامله أو لخبثه ..فالجمال ليس كلّ شيء .
فإذا كانت بعض الإناث تعتزّ بجمال الروح والخلق والعلم أكثر من المظهر فكيف بك وأنت شابّ ؟!
كما أنّك في مقتبل العمر ومازال مظهرك لم يكتمل بشكل واضح . فاجعل تركيزك على صنع ذاتك بالعلم والثقة . وانظر إلى كلّ النعم التي حباك الله إيّاها وما في نفسك وحياتك من إيجابيّات ..تجد أنّك تمتلك الكثير مثل من حولك إن لم يكن أكثر منهم .
وتقرّب إلى الله بالصلاة والدعاء ..وستجد التوفيق والرضا في حياتك .
دعواتي لك بالشفاء العاجل .