الإستشارات التربوية

لدي ابنة تكسل عن أداء الصلاة في أوقاتها حتى آمرها أو أذكرها بذلك، رغم التعزيزات والنصائح والجهود التي أبذلها معها، وترفض تذكيرها بأدائها أو الإلحاح عليها في هذا الشأن. أرجو توضيح الطريقة المناسبة لعلاج هذه المشكلة؟ وما الوسائل التي تجعل الناشئ يحافظ على الصلاة ويلتزم بها؟

الإجابة
الأخت الكريمة/ ل.ف
لم تذكري لي أختي الفاضلة عمر ابنتك وهل هي بالغة أو لا، فالعلاج سيختلف بينهما، ولكن إليك هذه النصيحـة؟
* إذا كانت ابنتك ما زالت طفلة فإن تعويدها على الصلاة معك كل فرض سيؤصل هذه الشريعة في نفسها، كما أن في إعطائها هدية في نهاية الأسبوع تشجيعاً لها، والثناء عليها أمام إخوانها، وإعطاء صورة مشرفة عنها بأنها محافظة على الصلاة، كل هذا سيجعلها تحاول جاهدة المحافظة على هذه الصورة المشرقة، وسيسهل عليك قيادتها ـ إن شاء الله تعالى ـ.
* أما إن كانت بالغة فيجب هنا أن تعرفيها حكم الله في ذلك، وأن الصلاة هي عماد الدين، وهي الفارق بين الإسلام والكفر. واحرصي على تذكيرها بالله تعالى، وتخيري لها الرفقة الصالحة، واجعليها تحضر مجالس الذكر، فإن لها عظيم الأثر في تهذيب النفس وبذل الطاعات، والله يوفقك ويقرّ عينك بصلاح ابنتك.