الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ..
لدي طفلة تأخرت بالنطق عندها تلعثم في الكلام، أي أن كلامها أقل من سنها 8 سنوات، الآن وعندها تأخر دراسي وقد أجريت فحوصات رسم مخ وأشعة رنين والحمد لله، أنسجة المخ سليمة ورسم المخ سليم، لكنها بدأت في أنها تكلم نفسها وتكلم شخصا بجوارها وهمي وتوجه له الكلام وهي بعد العرض على طبيب مخ وأعصاب أعطي لها (ستيمولان وهاي سيز) فقط لتنشيط المخ لأجل موضوع التركيز والنسيان وبطء الحركة، وقد أعطاها كورس من قبل (ستيمولان وسيتالو وتاناكان وزيت كبد الحوت) لمده 3 أشهر، بدأت (تهيبر) وبدأت تعمل تصرفات غير طبيعية وبعد استشارة الطبيب أوقفت العلاج وقرر يعطيها (ستيمولان) فقط و (هاى سيز) أرجو الإفادة.. لماذا هي تكلم شخصا وهميا؟ من فضلك في أغلب أوقاتها وتركيزها يقل في المذاكرة أو في الانتباه عامة وقت ما تكلم الطرف الوهمي من فضلك.. أرجو الرد والإفادة ولكم جزيل الشكر جعله الله في ميزان حسناتكم..
عمر المشكلة: سنتان..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الله أعلم لو عندي الإجابة ما كنت سألت..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ممكن حساسيتها المفرطة..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
ذهبت إلى طبيبة.. وعندها عيادة أطفال ووراثة ومخ وأعصاب وذهبت لطبيب مخ وأعصاب واستقرا على (استيمولان) وزيت كبد الحوت فقط، ولم يفسر لي الشخص أو الأشخاص الوهميين الذين تحدثهم.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
السيدة الفاضلة manal
تعد اللغة هي حجر التواصل ونقل الأفكار بين البشر فهي وعاء العلاقات الإنسانية حتى يجيد الطفل التواصل فأنه لا يجيد كل مهارات اللغة ومهارات الكلام ولكن هناك أربعه اضطرابات أساسية للتواصل اثنان منها يعدان اضطرابات في اللغة language أما الاضطرابان الآخران فيعدان اضطرابات في الكلام "speech"
ونجد في سن ثلاث سنوات يستخدم الطفل ما بين 900‘1000 كلمة ويتكلم جملة من ثلاث كلمات، ويكرر جملا من 57 مقاطع كلام يفهمه أفراد الأسرة ويشارك في لعبة في فترة قصيرة ويستمتع بالألعاب الخيالية ويظل التطور، فمثلا في سن طفلتك الثماني سنوات يقرأ كتابا بسيطا للأطفال يعبر بسهولة عن الأفكار والمشكلات وتعرف الطلبات غير المباشرة مثل الجو حار فيفتح النافذة يصدر كل أصوات الكلام بطريقة الكبار..
وقد ذكرت أنك ذهبت لطبيب المخ والأعصاب وأجريت فحوصات رسم مخ وأشعة وهذا جيد جدا، ولكن أنصحك بالذهاب لطبيب نفسي أو أخصائي نفسي حتى يتم تدريبات على الحديث ببطء عن طريق علاج التخاطب بعد التشخيص السليم لأن كل الأدوية التي ذكرت تستخدم لعلاج تشتت الانتباه ولم يذكر لك الطبيب ذلك والتشخيص السليم يحدده الطبيب النفسي لذا لا تنزعجي حتى لو كان هناك أي اضطراب طالما المخ سليم ورسم المخ جيد ولو اضطراب في اللغة فمن الممكن علاجه بسهولة ولكن يحتاج إلى مداومة وتدريبات فأرجو أن تتابعيها وسوف تجدين الأمور تجرى بسهولة فلا تنزعجي.
وتابعينا بجديك على موقعنا المتميز..