الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم لدي طفلة لا تتكلم أو متأخرة بالكلام، كنت وأنا حامل بها كنت في أحد الدول في مكتب أعمل 16 ساعة يوميا عملت أشعة خطأ أثناء الحمل زوجي مريض كان يضربها ويضربني وكان يضغط عليها نفسيا وطلب إسقاط الحمل من أجل العمل ولدت البنت ودخلت الحضانة وعملت عملية بالقلب وعانت كثيرا مع المرض أنا أيضا تلفظت بأقوال لا ترضي رب العالمين لأني كنت لا أرغب بإنجاب البنات ولكن خوفا عليهم ولا أدري هل هذا عقاب من الله أشعر بالذنب لأني كنت أعمل وأنا حامل وعملت أشعة وكذبت وقلت لست حاملا حتي لا أعاقب من رئيسي بالعمل، أشعر بالذنب وعدم رضا ربي عني وأن هذا عقاب وأشعر بالإحباط فهي ذات وجه جميل ملائكي كلما نظرت لها ألوم نفسي وأتمني الرجوع بالزمن للوراء وأني لم أكن سافرت للعمل.
عمر المشكلة:4 سنوات.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
السيدة الفاضلة حنان..
لا داعي للوم ذاتك على ما حدث لأنه لا يفيد في شيء سوى الألم النفسي ولكن علينا بالتفكير الجيد الذي يجعلنا نفعل كل ما هو إيجابي نحو طفلتك فهي تحتاج أن تكون محل اهتمامك وهذا هو الشيء الوحيد الذي يجعلك تتخلصين مما تشعرين به من مشاعر الألم والندم التي تسيطر عليك من آثر ما حدث بينك وبين زوجك.
من الممكن الذهاب بطفلتك لأخصائي تخاطب وسوف يساعدك على تدريبات الكلام التي تساعدها ومتابعة دورية لذلك وسوف تحظى بنتائج جيدة.
وليس العيب يا سيدتي أن نخطئ وإنما العيب أن نصر على الخطأ..
أكثري من الدعاء لطفلتك والاهتمام بها.
عليك بضمها إليك والانتباه إليها وحاولي الموازنة بين لوم الذات والاهتمام الصحي بها الأمر يحتاج منك إلى صبر ومواظبة على كل ما تفعليه من أجلها.
سيدتي اعلمي أن نعم الله مقسمة وقد رزقك الله بهذا الوجه الملائكي ولا يوجد إنسان على وجه الأرض إلا وقد وهبه الله ما يتميز به عن سائر الخلق ولذا توكلي على الكريم الوهاب.
"وقال ربكم ادعوني أستجب لكم"
رزقك الله كل الخير وتابعينا بجديدك على موقعنا المتميز.