الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج


16 - جمادى الآخرة - 1438 هـ:: 15 - مارس - 2017

لست صافية القلب تجاه حماتي !


السائلة:ام

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة متزوّجة منذ تسع سنوات و لي ثلاثة أطفال وأعيش مع أهل زوجي ، زوجي بالسعوديّة ووالدته شديدة جدّا ولا تتكلّم إلاّ صارخة بصوت عال ، ولا تتشاجر معي إلاّ إذا التفّ الجيران حولنا .. طلبت منها أكثر من مرّة أن يبقى الشجار بيني وبينها ولكنّها لا تعبأ بكلامي ، نتشاجر لأتفه الأسباب حتّى إذا تضايقت من أحد تأتي لتشاجرني ، أعاملها بما يرضي الله والله يعلم وكلّ من حولنا يقولون ليت لنا زوجة ابن مثلك هذا ليس شكرا لنفسي ، ولكن فعلا أحترم أهل زوجي وأضغط على نفسي وكرامتي من أجل الصغير فيهم، ولكن لا أعلم هل حماتي تحبّني أم لا ؟ تتصرّف كيفما تشاء حتّى في حياتي الخاصّة تتدخّل كثيرا وتتكلّم معي كلاما خادشا للحياء ، وإذا تذمّرت وغضبت من كلامها الخادش تخاصمني إلى أن جاءت فترة غضبت من زوجها والد زوجي وتركت البيت ، ولمّا ترجّيتها أن تأتي قالت لا لن آتي ، فأخبرت زوجي فحدّثها فرفضت الرجوع ، فاضطرّ للنزول دون علمها كي يضعها أمام الأمر الواقع وتأتي معه ، رجعت إلى المنزل واستقبلتها بالترحاب والحبّ ، ولَم يمرّ يومان وإذا بها تشاجرني نظرا لتأخّري في النوم .. زوجي معي وأراه شهرا في السنة ولذلك تأخّرت في النزول فخاصمتني ، استيقظ زوجي على الصراخ وظلّت الإجازة كلّها عراكا وخناقا مع حماتي سامحها الله حتّى لطف الجوّ بيننا قليلا وسافر زوجي . وبعد أسبوع ذهبت إلى أهلي وكانت خارج البيت حين ذهبت وهم على علم بذهابي إلى أمّى ليلة أمس ، وبعد قليل رأيتها عند أهلي فشتمتني وأهانتني وأهانت أهلي ولَم يردّ عليها أحد .
ذهبت إلى بيت زوجي ليلا مع والدي ، وعندما أصبحنا اليوم التالي وجدتها أمام شقّتي تقول لي ابقي في الشقّة ولا تنزلي ، لا أريدك معي ونزلت وهي متمادية في الإهانة والغلط. وبعد أسبوع تشاجرت مع زوجها لأنّه قال لها ما تفعلين خطأ ولا يجوز .
فتركت المنزل مرّة أخرى وذهبت إلى أهلها في مكان بعيد، وبعد شهر جاءت إلى بيوتهم في قريتنا ، فعندما علمت ذهبت إليها كي أراها دون علم أحد ، وعندما رأتني أهانتني أمام الجموع وطردتني فخرجت مسرعة أبكي ممّا فعلت .
لم أملّ ذهبت إليها مرّة أخرى في نفس اليوم فكانت الإهانة أشدّ ودافع عنّي من هم بجانبها .. وتعهّدت ألاّ أذهب إليها مرّة أخرى .
هي دائما تقلّل من شأني أمام الحضور وتستهزئ بي وبرأيي ولا تستطيع فعل ما فعلت مع أحد غيري علما أنّها أيضا حماة لزوجتي ابن غيري ... ولكن أنا التي تعيش معها، تشاجرت معي ذات مرّة بسبب يد مكنسة كسرت من قبلي فرفعت حذاءها عليّ و تدخّلت سلفتي الكبرى ومنعتها .
بالنسبة لزوجي أطيب قلب وأبرّ ابن بين إخوته وهي تعلم ذلك ودائما ما يضغط عليّ لأتنازل عن حقّي وإهانتي ، فكلّما تنازلت واعتذرت تتمادى هي ولكنّي لا أريد أن أغضب زوجي .
إثر المشكلة الأخيرة غضب من أمّه ممّا فعلت لأنّها قلّلت من شأني ومن أهلي وليس تعاطفا مع أهلي .
ذهبت إلى أحد أقاربها وهيّأت الجوّ وتحدّثت مع زوجي وحكت له ما حدث .. قالت له كلاما لم يحدث كي يهينني وهو يعلم كلّ شيء حصل منّي ، ولكنّها غيّرت كلّ الكلام كي يتعاطف معها .
هو الآن يريدني أن أحدّثها هاتفيّا لكنّي لا أستطيع لأنّي لست صافية القلب تجاهها وربّنا يسامحني ، قال لي إنّها سوف تقول بعض الكلمات التي فيها إهانة فتحمّليها وأرضيها .
هو يشعر أنّني لا أريد أن أغضب ، ولكن لا يظهر لي فقال لي افعلي ما تريدين .. لا أعلم ماذا أفعل ، أريد أن أستقلّ بنفسي وهو لا يوافقني ، أخبرته عندما تحين الإجازة أبقى معها طوال الوقت ولا أتضايق ولكنّه يرفض .. وجّهوني وأخبروني ماذا أفعل ..
تحمّلت الكثير ولا أستطيع ، وإذا حدّثتها وأهانتني أخاف ألاّ أسكت فأزيد الطين بلّة وهو لا يفهم ذلك ، وعندما أخبرته قال لي غاضبا افعلي ما تريدين ..
أرجوكم اهتمّوا بسؤالي وأجيبوني في أسرع وقت ..إنّه ينتظر الردّ اليوم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفّقكم الله إلى ما يحبّ ويرضى .


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.
بداية لابدّ من العلم شرعا أنّ صلة حماتِكِ ليست واجبةً عليك؛ لأنّ أهل الزَّوج ليسوا من الرَّحِم التي تَجب صِلَتُها، أو يَحرُم قطعُها، والأمر لا يعدو في الأحوال العاديَّة أن يكون صِلةُ أهل الزوج وزيارَتُهم والاعتناء بهم، والإحسان إليهم، من حسن العشرة، ومُراعاة لِحَقّ الزوج، ومن كرم الأخلاق، ويَزيد من حظْوة المرأةِ عند زوجِها.
ولا تنسي أنّ هناك بعض الأمَّهات مصابات بتلك الأدواء الخبيثة والمدمِّرة لحياة من حولها، وأحيانا يكون السبب في ذلك هو شدّةَ الحبِّ لابنها والغَيرة عليه، حتّى من زوجته، وكلّما قَوِيَ تعلُّقُ زوجِكِ بك، وحبُّه لَكِ، ازدادَت المواقفُ تأزُّمًا وإثارةً لحفيظتها ..
أمّا الإهانة فلا مبرّر لها عقلا ولا شرعا، ولا يحقّ لها أن تؤذيك لا بكلام أو فعل، فأنت زوجة الابن ولك زوج يمكن أن يتراجع ابنها في حال عدم رضاها، أمّا وقد شاهد الآخرون تصرّفاتها وإهانتها ولامها الحاضرون على تصرّفاتها، فقد أبديت ما عليك من حسن العشرة والمودّة وطلب الرضا، فإن أبت وأصرّت على موقفها، فيسعك بيت أبيك حتّى يعود زوجك.
وجميل أن يتفهّم زوجك طبيعة والدته وتصرّفاتها، فإن ألزمك بالجلوس في بيت الزوجيّة، أو اضطررت إلى ذلك فليكن بشروط والدك الذي يستطيع أن يضع حدّا لإهانتها، كما يمكنكم أن تعلموا من له تأثير عليها- إن كانت تسمع من أحد .
كما نرى أنّه عندما تحصل مشكلة ينبغي أن تتذكّري زوجك وأنّ هذه أمّه، ومهما كانت إساءتها هو لا يستطيع شرعا ولا عقلا أن يواجه أمّه، لأنّ برّها واجب عليه، واحترامها وتقديرها فرض عليه.
وتعلمين ابنتنا الكريمة .. أنّ الإنسان لا يستطيع أن يغيّر العقول والتفكير في زمن ما، لكن الإنسان منّا يستطيع أن يتعامل مع أيّ إنسان بحسن المداراة والصبر، والاحتمال والإحسان إليه - حتّى لو أساء - فالصبر على المسيء صدقة، وتحمّلها من أجل الزوج حسن خلق منك .
وفي هذا نقول .. اهتمّي بأولادك وزوجك، ابذلي جهدا مضاعفا في أن تتكيّفي بقليل من فرص المشاكل والمضايقات، فالمرأة العاقلة التي عبّرت عن مشكلتها بهذا الطرح الهادئ قادرة بحول الله على تغيير هذا الوضع، شرط أن تغيّر من طريقة التعامل، فما كان الإحسان واللين وحسن الخلق في شيء إلاّ زانه .. لا تعيشي لحظات الأسى والألم، بل تعايشي ولو من بعد، واحرصي على حسن علاقتك بزوجك ولا توغلي صدره، ولكن قولي له ادع لي أن يعينني حتّى تأتي بسلامة الله، ومن أجلك أتحمّل أيّ شيء، فكن لي داعما وسندا .. حتّى نربّي أولادنا على الحبّ والتسامح .
وإن لم تكن المشكلة الحقيقيّة في عدوان حماتك، فالمشكلة أنّك تأخذين المشكلة كلّ وقتك، فيتأثّر أولادك وزوجك بك، لا تفكّري بطريقة سلبيّة، وإذا حاول الشيطان أن يذكّرك بمعاناتك ولماذا أنت صابرة على هذه الحماة تعوّذي بالله من الشيطان واحتسبي الأجر من مالك الأكوان سبحانه وتعالى.
نعم.. إنّك لست مجبرة ولا مضطرّة لتتحمّلي هذه السيّدة التي تهينك بلا سبب، فقط مجرّد الغيرة والحسد وحبّ تملّك الابن، ولكن الإنسان ماذا يفعل ؟ الجميع يقول إنّ الحماة في مقام الأمّ، وإنّها كبيرة في السنّ وإنّ هذا التسلّط ليس عليك وحدك وهذه عادة لها، و الكلّ يشكو منها، فينبغي أن تنظري إلى الأمور بعقل كبير.
والعاقل الفطن الذكيّ الذي لا يصادم التيّار مباشرة، ولكن بالمداراة يكسب الجميع ويلين قلوبهم وعقولهم، فحسن التعامل يذيب الشحناء ولو كانت من حديد، فإن عدّوها ضعفا فالاقتصار أخير الأمور .
تذكّري أنّ لك أطفالا و زوجا و مستقبلا. والبيوت جميعا لا تخلو من بعض المشكلات والمنغّصات، والحلّ ليس في الهروب من المشاكل، ولكن الحلّ في التفاعل معها بإعطاء كلّ مشكلة حجمها ووضعها المناسب .
أراك .. وأرى أسلوبك الذي يؤكّد أنّك على خير، حافظي على بيتك، وغيِّري طريقة التعامل مع هذه المرأة، واعلمي أنّها إن أساءت فلا تلقي لها بالا، فذلك يغلق باب الشيطان، وتستطيعين أن تقابلي الإساءة بالإحسان، تستطيعين أن تحتسبي الأجر عند الله تعالى من أجل مصلحة هؤلاء الصغار، من أجل سعادتك أيضًا.
ومن المهمّ جدّا أن تعيدي الكلام مع الزوج كثيرا، فإن سألك فليكن ردّك أبلغ ممّا يتوقّع، هي أمّك وأمّي، ولها حقّ علينا، الله يلين قلبها، الله يحفظها، ومثل هذا الكلام الذي يجعله يفكّر لماذا هذا الصبر والتحمّل ؟ ويعلم صبرك على أمّه، فلا تكرّري الشكوى له، لأنّها في النهاية أمّ له، وعندما تكرّرين الشكوى فإنّما تجدّدين الجراح، ولذلك هو يتألّم لذلك.
لا تنسي الاهتمام بأولادك وزوجك، وكثرة الدعاء، وليكن أبوك لك عونا ويطلب منه أن يكون لك عونا .
وفّقك الله.

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2495 | استشارات المستشار: 1527


الإستشارات الدعوية

 المشرفون والأعضاء يحادثون بعض عبر الماسنجر بشكل عادي!
الدعوة والتجديد

المشرفون والأعضاء يحادثون بعض عبر الماسنجر بشكل عادي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 28 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 11 - يونيو - 2010



هموم دعوية

شعاري " قلبي على أمتي"

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان7255


استشارات محببة

أنا مكسورة لأنّي سمحت له بالاقتراب منّي!
الاستشارات الاجتماعية

أنا مكسورة لأنّي سمحت له بالاقتراب منّي!

السلام عليكم ..
أنا بنت في 21 من العمر. مشكلتي أنّي بعد تخلّي...

أ.سلمى فرج اسماعيل2272
المزيد

هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟
استشارات الولاية

هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟

السلام عليكم ..
هل للوليّ الحقّ في الإشراف المالي على ما...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند2272
المزيد

بعض الأحيان أجدها مقبولة الشكل وأحيانا لا أنجذب لها!
الاستشارات الاجتماعية

بعض الأحيان أجدها مقبولة الشكل وأحيانا لا أنجذب لها!

السلام عليكم ورحمة الله أنا شابّ تقدّمت عبر أحد الأقارب لرؤية...

د.عبد الرحمن بن محمد الصالح2272
المزيد

لا أعرف ماذا أفعل وأحبّب إليه الحضانة !!
الإستشارات التربوية

لا أعرف ماذا أفعل وأحبّب إليه الحضانة !!

السلام عليكم ورحمة الله وضعت طفلي هذا بعد وفاة والده بشهرين...

ميرفت فرج رحيم2272
المزيد

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!
الإستشارات التربوية

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأريد التكرم بمساعدتي للإجابة...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2273
المزيد

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!
الإستشارات التربوية

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا أم لطفلين، كبيرهم يبلغ العامين،...

أسماء أحمد أبو سيف2273
المزيد

والدتي تريد فرض زوجها علينا!
الاستشارات الاجتماعية

والدتي تريد فرض زوجها علينا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnشيوخنا الأفاضل أود طرح مشكلتي...

د.مبروك بهي الدين رمضان2273
المزيد

أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !
الاستشارات الاجتماعية

أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !

السلام عليكم ورحمة الله.. أنا فتاة وعمري17، مشكلتي بأن أمي من...

ابتسام محمد المطلق2273
المزيد

أحاول أن أتعايش مع شعري بعد أن قصصته لكن لم أستطع!
الاستشارات النفسية

أحاول أن أتعايش مع شعري بعد أن قصصته لكن لم أستطع!

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 20، كنت بحالة نفسية جيدة وقنوعة،...

د.أحمد فخرى هانى2273
المزيد

ولدي يسألني أسئلة أجهل إجابتها!
الإستشارات التربوية

ولدي يسألني أسئلة أجهل إجابتها!

السلام عليكم
أنا سيدة منفصلة عندي ولد لم يكمل عامه العاشر...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 2273
المزيد