الاستشارات الدعوية » وسائل دعوية


12 - ربيع أول - 1434 هـ:: 24 - يناير - 2013

لقد تعبت من الرياء فكيف أتخلص منه؟


السائلة:رقية

الإستشارة:هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجوكم ساعدوني، تعبت، تعبت..، تعبت لكن لا أريد أن أيأس أريد أن أبكي بل أن عبراتي تتدافع وأنا أكتب هذه الاستشارة ،أحقا هذه أنا؟
من يراني يظن أنني فتاة تقية صوامة قوامة، أتعبت، إخوتي تعبت وأنا أحارب هذا الداء الخبيث الرياء، جربت كل الطرق كل الوصفات أدعو الله وأدعو، أتتبع وصفات كتب الزهد والرقائق لكن لا جدوى حلمي أن أكون داعية لكن ما مصير عملي هل سأتعب وبعدها أحشر إلى النار أنا أبكي إخواني، أغلب الرياء وأستعيذ من الشيطان لكن دون أن أشعر أجدني أقول سيقول الناس كذا، وكذا.. ما الذي علي فعله؟


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله الذي نجانا من وساوس الشيطان بفضل سورتي الناس والفلق وغيرهما من الأدعية المأثورة، والصلاة والسلام على من سن لنا الدواء الذي ينفعنا في طرد نزغات الشيطان، وعلى آله وصحابته الذين اقتفوا أثره، وساروا على نهجه، ففازوا ونجحوا بتوفيق الله لهم.
الأخت الفاضلة رقية من الجزائر الشقيق..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
لقد قرأت استشارتك المتوهجة وأنا أراقب – من خلال الكلمات – مشاعرك الجياشة، وخوفك الكبير، وحرصك على مداواة نفسك مما تشعرين به من خوف ووجل مما أنت فيه، ورغبة صادقة في التخلص من هذه الوساوس، أو الانتقال من هذه الحالة التي أنت فيها إلى حال آمنة مطمئنة ولست الوحيدة: فما من امرئ مسلم قريب من الله إلا ويتعرض لهذه الهجمات الإبليسية عليه كي يقنط المؤمن من رحمة الله، ثم يتلقفه الشيطان، وبذا ينجح هذا اللعين في معركته، وأطمئنك - أختي الكريمة – أن الحالة التي عليها تبشر بالخير، وهي حالة طبيعية يحس بها كل مؤمن يعيش مع الله (أي يعيش مع تعاليمه) ويرغب في القرب منه، وكلما اقترب المسلم من مولاه، كلما ازدادت معركته مع نفسه ومع الشيطان، وهذه بشارة لك ولكل المتوجهين إلى الله بقلوب خائفة راجية. (إن الشيطان لكم عدوا فاتخذوه عدوا) فاطر الآية 6. (فبعزتك لأغوينهم أجمعين) ص: 82 (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين) الحجر الآية .42 فما دام الإنسان المسلم على قيد الحياة، فهو في معركة مع الهوى والشيطان، ولا مناص من مجاهدة النفس ومدافعة الشيطان. أي مجاهدتها كي يحملها صاحبها على الحق، ومقارعة الشيطان كي يبعده عن الإغواء والوسوسة، وتزيين الشر والباطل، وزاد المسلم في هذه الطريق الشاقة هو: تقوى الله تعالى، وذلك بأن يكون لسانه رطبا بذكر الله تعالى، وقلبه معلقا بالله؛ ثم القرآن الكريم دائما في صدره وجوارحه ولسانه طالبا العيش في كنف إخوانه الذين هم عون له بعد الله في معركته هذه خائفا من ملاقاة ربه راجيا ثوابه.
أختي الكريمة، وعندما يتزود العبد مما ذكرت ويعمل – بما يقدر - لتحصيل هذا الحصن، فقد قام بما يجب عليه، فلا عليه أن يقلق أو يصل إلى الحال التي أنت عليها، فالعبد سيخطئ ويذنب ولكن يبادر إلى التوبة والاستغفار والله يحب من عبده إذا أخطأ أن يؤوب إليه، ويعلم ضعفه؛ ولذا فتح له باب التوبة والإنابة ولا ينبغي أن ييأس العبد أو يقنط، فباب التوبة مفتوح حتى تطلع الشمس من المغرب أو ما لم تغرغر الروح. (كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون)، ومن أسرف في الذنوب، فعليه ألا ينهزم أمام نفسه والشيطان، فإن له ربا يغفر الذنوب جميعا. ولكن هذا الوضع لا يلغي دور الإنسان في مجاهدة نفسه ومحاربة الشيطان كما أسلفت.
أختي الفاضلة وإن الحالة التي أنت فيها شقت على أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حينما حدثهم عن الشرك الخفي (وهو الرياء) وهو أخفى من دبيب النمل ويحبط العمل؛ ولذا شق عليهم هذا الوباء، فأدرك صلى الله عليه وسلم ذلك، فعلمهم دعاء يسيرا حتى يزيل غمهم فقال (اللهم إني أعوذ بك من أن أشرك بك شيئا أعلمه، وأستغفرك لما لا أعلمه) وانتهت المسألة ولم يقعوا فيما وقعت فيه رحمك الله تعالى.
فالخطأ سيقع شئنا أم أبينا وهو من طبيعة الإنسان، والتخلص منه ومن آثاره ليس صعبا، فآدم عليه السلام لما عصى الله تعالى فماذا حصل؟ (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه..) . ولكن كما قلت من قبل علينا أن نكون حذرين وقافين عند حدود الله ومحارمه ثم بعد ذلك – إذا عملنا التحصينات التي ذكرتها من قبل – إذا وقع منا ذنب لجأنا إلى رب كريم غفور رحيم يدعونا إلى أن نعود إليه فيقبلنا سبحانه.
وأخيرا تقولين: إنك مارست وصفات كثيرة ولم... فهذا ليس بمدعاة لك أن تصلي إلى ما وصلت إليه، وتتوقفي عن مواصلة العلاج، ولا سيما دعاء النبي لأصحابه المذكور سابقا (اللهم إني أعوذ بك من أن أشرك بك شيئا أعلمه..) وهذا مطلب الشيطان وهو: تيئيسنا من روح الله تعالى. فأخذه: بكثرة الدعاء ومواصلة العمل الذي يكون خالصا وصائبا، وكلي أمرك إلى الله تعالى، ولا تسمحي للشيطان أن يدخل عليك من مداخل حذرنا منها القرآن وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
أكرر: لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله، وطلب الحماية من الله تعالى بالمعوذتين وغيرهما مما شرع لنا.
إن الداء الذي أنت فيه قلما ينجو منه مسلم، ومن نجا، فقد عمل بما يجب، واستجاب الله دعاءه وقبل عمله. والغالب في هذا الأمر أن من استعان بالله أعانه ومن استنصره نصره ومن احتمى به حماه والله هو المطلع على ما في النفوس.
وفقك الله إلى ما فيه رضاه..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (36382) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:7692 | استشارات المستشار: 119


استشارات محببة

هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟
الإستشارات التربوية

هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأبدأ أولا بشكركم الجزيل على...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2969
المزيد

أنا الآن عاطلة منذ سنة ولا أريد تضييع المزيد من الوقت!
تطوير الذات

أنا الآن عاطلة منذ سنة ولا أريد تضييع المزيد من الوقت!

السلام عليكم.. أنا خريجة أحد الأقسام الصحية، ولكن ما زالت لدي...

منيرة عبدالعزيز الجميل2969
المزيد

ثقي بإمكاناتك.. لتتجاوزي عقباتك!
الاستشارات الاجتماعية

ثقي بإمكاناتك.. لتتجاوزي عقباتك!

كنت طوال دراستي السابقة متفوقة لحد التميز، وهذا كان كلام مدرساتي...

د.عواطف العبيد2971
المزيد

ابني يحمل حقد أبيه علي !
الإستشارات التربوية

ابني يحمل حقد أبيه علي !

السلام عليكم ورحمة الله rnأشكر القائمين على هذا الموقع.. فجزاهم...

نورة فرج السبيعي2971
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان2971
المزيد

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??
الاستشارات الاجتماعية

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متزوّجة منذ خمس سنوات ، زوجي...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي2971
المزيد

هل يوجد ما يسمى بالاستمناء بالفكر؟
الأسئلة الشرعية

هل يوجد ما يسمى بالاستمناء بالفكر؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..rn لدي سؤالان:rn1- هل...

الشيخ.عبد المجيد بن راشد بن سعد العبود2972
المزيد

هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?
الأسئلة الشرعية

هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?

السلام عليكم ورحمة الله..بصراحة لا أعلم من أين أبدأ وأتمنى ألا...

الشيخ.إبراهيم بن عبد الرحمن بن ناجي آل عتيق2972
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب2972
المزيد

أنا تبت وربي يقبل التوبة لكن ما هو مصير زواجي؟
الاستشارات الاجتماعية

أنا تبت وربي يقبل التوبة لكن ما هو مصير زواجي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أرجوكم أشيروا علي بالنصيحة...

عزيزة علي الدويرج2972
المزيد